السادة: الطلب على الغاز سيحقق أكبر معدل نمو بحلول عام 2030

472 ‎مشاهدات Leave a comment
السادة: الطلب على الغاز سيحقق أكبر معدل نمو بحلول عام 2030
أكد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة أن الطلب على الغاز الطبيعي سوف يحقق أكبر معدل نمو بين أنواع الوقود الأحفوري الأخرى خلال الفترة من الآن وحتى العام 2030.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها سعادته في الجلسة التي عقدت ضمن فعاليات أسبوع الطاقة الروسي في العاصمة الروسية موسكو التي انطلقت أمس الأربعاء وتنتهي في 6 أكتوبر الجاري تحت شعار “طاقة مستدامة في عالم متغير”.

وأفاد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة في الجلسة المنعقدة تحت عنوان “سوق الغاز العالمية 2030″، بأن حصة الغاز الطبيعي المسال من سوق الغاز سوف تنمو بمعدل 8% خلال الفترة ذاتها، لتتساوى مع حصة غاز الأنابيب في السوق مع حلول عام 2030.

كما أوضح سعادة الدكتور السادة أن نمو الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال سوف يأتي في أغلبه من قارة آسيا، حيث من المتوقع أن تواجه قارة أوروبا تحديات كبيرة في المرحلة المقبلة من مصادر الطاقة المتجددة..لافتا إلى أن إجمالي الطلب على الغاز الطبيعي المسال سوف يبلغ حوالي 450 مليون طن متري سنويا مع حلول عام 2030، أي ما يعادل زيادة أكثر من 50% عن الطلب في العام الماضي 2017.

كما شارك سعادته في أعمال الطاولة المستديرة التي كان موضوعها “فعالية تشريعات الطاقة: أساليب التعامل وأوجه الاختلاف في دول العالم”، حيث أكد خلالها أن الطاقة تشكل أحد أهم عناصر عملية التنمية في اقتصاد أي دولة، وأن ضمان توفير مصادر الطاقة المختلفة بشكل فعال ومقبول وغير ضار بالبيئة هو مسؤولية الجميع.

وأوضح أن فعالية أنظمة الطاقة يمكن أن تتحقق من خلال التعاون وتبادل الخبرات حول أفضل الممارسات في استخدامات الطاقة مختلفة، مثل كفاءة استخدام الطاقة، وخفض الانبعاثات الكربونية، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة، علاوة على وضع التشريعات المناسبة في أنشطة الطاقة المختلفة، وتبني ممارسات مالية فاعلة.

كما شدد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة على أهمية حملات التوعية بمخاطر التغير المناخي وعواقبه من خلال برامج تنظيم استخدام الطاقة.. مشيرا في هذا السياق إلى حملة “ترشيد” التي تنظمها دولة قطر، والنجاح الذي حققته في زيادة الوعي لدى الجميع بأهمية الحفاظ على مصادر الطاقة، خاصة الكهرباء والماء، وفي ترسيخ المفهوم بأن الترشيد ليس غاية وإنما أسلوب حياة.

من جهة أخرى، اجتمع سعادة الدكتور السادة على هامش فعاليات أسبوع الطاقة مع سعادة السيد ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي، حيث بحثا أوجه التعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

كما اجتمع سعادته مع السيد ليونيد نيكلسون، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة نوفاتك، ومع السيد إريك ليرون، نائب رئيس شركة روزنفت.

;