“الإخوان” يستعدون لتظاهرات مليونية دعماً لمرسي

599 ‎مشاهدات Leave a comment

دعا الاخوان المسلمون في مصر الى التظاهر الجمعة في مليونية أطلقوا عليها إسم “جمعة الغضب” تأييداً للرئيس المعزول محمد مرسي. وتأتي هذه الدعوة بعد يومين من قيام السلطات المصرية بفض إعتصامي رابعة العدوية والنهضة والتي راح ضحيتها حوالي 600 قتيل.

وأعلن جهاد الحداد، الناطق الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، مساء الخميس، أن المسيرات المناهضة للانقلاب ستتجه من جميع مساجد العاصمة المصرية، القاهرة، إلى ميدان رمسيس بعد صلاة الجمعة.

وبين الحداد بحسب تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر أن هذه مسيرات الجمعة يطلق عليها “جمعة الغضب.”
وحض مجلس الامن التابع للامم المتحدة جميع الاطراف في مصر على انهاء العنف والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس بعد مقتل مئات الاشخاص في احتجاجات للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقال المتحدث باسم الاخوان المسلمين إن “المظاهرات ستنطلق من جميع المساجد في القاهرة بعد الصلاة لتملأ جميع شوراع القاهرة”.

وتثير هذه الدعوة مخاوف من وقوع اعمال عنف جديدة بعدما بلغت حصيلة عملية فض اعتصامين لانصار مرسي حوالى 300 قتيلا.

وصرح السناتور الجمهوري الاميركي جون مكين لـ”بي بي سي” نيوز نايت أن “الإطاحة بالرئيس مرسي يعتبر انقلاباً”، مضيفاً أنه كان يتوجب على الرئيس الأميركي باراك أوباما قطع المساعدات الأمريكية لمصر نتيجة لذلك.

وأدان الرئيس الأميركي باراك أوباما بشدة العنف في مصر وألغى مناورات “النجم الساطع” المشتركة مع الجيش المصري وذلك احتجاجا على مقتل المدنيين.

وأضاف أوباما أن التعاون مع مصر “لا يمكن أن يستمر في الوقت الذي يُقتل فيه مدنيون”.

وشجب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعمال العنف، بينما طالبت مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي بفتح تحقيق في الاحداث.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان طالب في وقت سابق بعقد اجتماع عاجل لمجلس الامن.

المصدر: وكالات