دار جامعة حمد بن خليفة تصدر كتاب “الأزمة الخليجية: رؤية من قطر”

490 ‎مشاهدات Leave a comment
دار جامعة حمد بن خليفة تصدر كتاب “الأزمة الخليجية: رؤية من قطر”
أطلقت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر رسميًا أحدث منشوراتها، وهو كتاب بعنوان “الأزمة الخليجية: رؤية من قطر” خلال نسخة العام الحالي من منتدى الدوحة. 

ويلقي الكتاب نظرة متعمقة على العوامل الاجتماعية والاقتصادية للحصار المفروض على قطر، من خلال كتابات 16 باحثا من المساهمين فيه، يتقدمهم المحرر الدكتور روري ميلر، أستاذ الإدارة الحكومية بجامعة جورجتاون في قطر.

ويؤرخ الكتاب الحصار ويُقَيِّمه وفقًا لعوامل اقتصادية، وسياسية، واجتماعية، ودولية وإعلامية، وتم إطلاق الكتاب الجديد ضمن فعاليات منتدى الدوحة الثامن عشر لبيان الموارد الفكرية والخبرات التخصصية المأخوذة من مجموعة متنوعة من المؤسسات المتصلة بمؤسسة قطر، وذلك في مسعى منها إلى توثيق العام الأول من الأزمة وتحليله وفق عدد من الرؤى واستعراض تقييم مبدئي للعبر المستفادة، أما الأمل المنشود على الأمد البعيد فهو أن يكون هذا الكتاب سجلا فريدًا عامرًا بالإفادة عن أثر الحصار المضروب على المجتمع القطري.
وقال بشار شبارو، المدير التنفيذي لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر: “لقد شكل الكتاب علامة تاريخية، حيث إنه يقدم تجسيدًا دقيقًا وشاملًا للحصار من وجهة النظر القطرية، ويتبنى التزام دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بتوفير منبر لطرح وجهات النظر والروايات المحلية حول الشؤون الدولية”.
وقال الدكتور ميلر: “تَمَثَّل المحرك الرئيسي لهذا المشروع في إدراكنا، خلال الشهور القليلة الأولى من الأزمة، بأن الحصار كان يمثل نقطة تحول رئيسية في التاريخ الحديث لمنطقة الخليج، وأن التعليقات على أزمة الحصار كانت تأتي بشكلٍ أساسي من خارج المنطقة”.
وأضاف: “يتميز جميع المساهمين في الكتاب بأنهم خبراء محليون مرموقون في مجالات تخصصهم، وكانوا يتعاملون مع القضايا التي تناولوها في الكتاب قبل وقت طويل من بدء الحصار، وهي قضايا السياسة المحلية، والدين، والسياسة الثقافية، ودراسات الترجمة، والإعلام، والصحافة، ونظرية العلاقات الدولية والدراسات الإقليمية، وأمن الطاقة، وأمن الغذاء، والأمن السيبراني”. ويحوي هذا الكتاب 15 فصلاً مقسمة إلى ثلاثة أقسام، حيث يستعرض القسم الأول رؤى واضحة لطبائع تأثير الأزمة في الاقتصاد القطري والسياسة القطرية والمجتمع القطري، وثانيها يضع الأزمة في سياقها الدولي المهم، فيما يبحث ثالثها في طرائق تغطية الأزمة في وسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية وكيفية استغلال أطراف الصراع ومناصريهم وسائلَ الإعلام في إذكاء مواقفهم.
وتضمن الكتاب سلسلة من الصور الفوتوغرافية (مقدمة من سوزي ميرغني، مركز الدراسات الدولية والإقليمية بجامعة جورجتاون) التي قدمت سردًا تأريخيًا مصورًا نادرًا وفريدًا لتفاعلات العام الأول من الحصار في دولة قطر.
;