والد لجين الهذلول يؤكد تعرض ابنته للتعذيب بالكهرباء والتحرش الجنسي وتهديدها بالاغتصاب في معتقلها بالسعودية

999 ‎مشاهدات Leave a comment
والد لجين الهذلول يؤكد تعرض ابنته للتعذيب بالكهرباء والتحرش الجنسي وتهديدها بالاغتصاب في معتقلها بالسعودية
أكد هذلول الهذلول والد الناشطة السعودية المعتقلة لجين الهذلول ما تعرضت له ابنته من تعذيب وصعق بالكهرباء وتحرش جنسي بها، وتهديدها بالاغتصاب والقتل.

وكتب هذلول عبر حسابه الرسمي على تويتر: “فتاة عمورية استصرخت بالمعتصم وحفرت صرختها (وامعتصماه) على حبين التاريخ، كثرت روايات أسباب الصرخة، ولكن أكيد لم تصعق بالكهرباء، ولم تحبس حبسا انفراديا لأكثر من 4 أشهر، ولم يتحرش بها جنسيا، ولم تهدد بالاغتصاب والقتل بعد ذلك”.

وكانت وكالة “رويترز” كشفت عن فضيحة جديدة للنظام السعودي الحالي بطلها سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد محمد ابن سلمان بإشرافه شخصيا على تعذيب ناشطة سعودية  وهددها بالاغتصاب والقتل، فيما تولى مساعدوه تعذيب نساء أخريات والتحرش بهن.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة أن مجموعة من الرجال عذبوا تلك الناشطة وثلاث ناشطات أخريات من خلال التحرش الجنسي والصعق بالكهرباء والجلد في الفترة بين مايو وأغسطس الماضيين في منشأة احتجاز غير رسمية في مدينة جدة.

وأفاد مصدران أن القحطاني كان داخل الغرفة عندما تعرضت إحدى المحتجزات للتحرش والصعق بالكهرباء،وأضافا أنه هددها بالتعرض للاغتصاب والقتل.

ووصفت المصادر المجموعة المؤلفة من نحو ستة رجال بأنها مختلفة عن المحققين المعتادين الذين رأتهم الناشطات من قبل، وقالت إنهم ينتمون للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز الذي كان القحطاني رئيسه في ذلك الوقت أو إلى جهاز أمن الدولة.

كما أشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، إلى إن القحطاني، أشرف على التحقيق مع ناشطة معتقلة، وهددها بـ”الاغتصاب والقتلها والإلقا بالصرف الصحي”. 

جاء ذلك بحسب ما ذكرته الصحيفة، نقلًا عن شهادات مطلعين كشفت عن دور القحطاني في تعذيب الناشطة المعتقلة لجين الهذول، وتهديدها بالاغتصاب، بالإضافة لاستخدام الصعق الكهربائي وأسلوب الإيهام بالغرق.

والهذول معتقلة منذ 4 يونيو 2017؛ بسبب نشاطها السلمي كمدافعة عن الحقوق الإنسانية، خصوصا عن حقوق المرأة، بحسب ما ذكرته منظمة العفو الدولية آنذاك.

ووفق الصحيفة، فإن اللجنة بدأت مقابلات مع عدد من الناشطات الحقوقيات في شهر نوفمبر الماضي في سجن الدبهان بجدة أكبر المدن السعودية، وأن الهذول(29 عامًا) كانت من ضمن الناشطات اللاتي تحدثت معهن اللجنة. 

وذكرت الهذول أن مسؤولي الأمن السعوديين تحرشوا بها جنسيًا، وقاموا بتعذيبها بالصعق الكهربائي، وبالضرب بالسياط.

المصادر التي تحدثت للصحيفة الأميركية ذكرت أنه على الأقل 8 معتقلات من أصل 18 تعرضن للتعذيب بهذا الشكل.

ويشير التقرير أن القحطاني، كان بمثابة الشخص الرئيس المسؤول عن الاستراتيجية الإعلامية لولي العهد قبل عزله على خلفية ضلوعه في مقتل الصحفي، جمال خاشقجي.

وذكر أنه كان مسؤولا عن عمليات قمع كل من اعتبر معارضا لبن سلمان، وأنه وضع على قائمة عقوبات أعدتها وزارة المالية الأميركية. 

واستهجن مغردون ما يتعرض له المعتقلات في سجون المملكة وعلى رأسهن لجين، مشيرين إلى أن حقوق الإنسان في المملكة باتت تحت مقصلة الإعدام.

;