الرئاسة الأفغانية: واشنطن قدمت تنازلات كثيرة لطالبان في مسودة الاتفاق

24 ‎مشاهدات Leave a comment
الرئاسة الأفغانية: واشنطن قدمت تنازلات كثيرة لطالبان في مسودة الاتفاق

لندن، المملكة المتحدة (CNN)– قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الأفغانية صديق صديقي، الاثنين، إن مسودة الاتفاق الذي كان مقررًا بين الولايات المتحدة وطالبان قدمت فيها واشنطن “تنازلات كثيرة جدًا” لطالبان.

وفي حديثه مع كريستيان أمانبور على CNN، أكد أن الحكومة الأفغانية كانت “قلقة” من أن الصفقة لا تتضمن “أي التزامات” من جانب طالبان للحد من العنف أو وقفه، وأشار إلى أن الحكومة الأفغانية كانت تطالب بوقف فوري لإطلاق النار من طالبان.

وأضاف صديقي، أن الرئيس الأفغاني أشرف غني، كان يعتزم حضور الاجتماع في كامب ديفيد مع قادة طالبان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكنه لم يكن سيوقع على الاتفاق.

وعلى الرغم من أنه لم يتم الإعلان أن تفاصيل الاتفاق، لكن CNN تعلم أنها تضمنت تخفيضًا كبيرًا في عدد القوات الأمريكية في أفغانستان مقابل تعهدات من طالبان بأنها ستدعم جهود مكافحة الإرهاب في البلاد.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، إلغاء اجتماع سري كان سيشارك فيه رئيس أفغانستان وأحد الأعضاء المؤسسين لحركة طالبان الأفغانية في كامب ديفيد، وقال ترامب على تويتر “إذا لم يتمكنوا من الاتفاق على وقف لإطلاق النار خلال محادثات السلام المهمة هذه.. فمن المحتمل أنهم لا يملكون القوة للتفاوض على اتفاق ذي معنى على أي حال”.