ظريف يسخر من ترامب بعد فشل قمته مع كيم

338 ‎مشاهدات Leave a comment
ظريف يسخر من ترامب بعد فشل قمته مع كيم

سخر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الجمعة، بسبب انهيار قمة جمعته الخميس مع زعيم كوريا الشمالية بشأن نزع السلاح النووي.

وانهارت ثاني قمة جمعت الرئيسين بسبب مسألة العقوبات، وأدليا بتصريحات متضاربة عما حدث بالتحديد، مما أثار تساؤلات بشأن مستقبل محادثات نزع السلاح النووي.

وقال ظريف على تويتر “يفترض أن يكون الرئيس ترامب قد أدرك الآن أن العروض المبهرة الفارغة والتقاط الصور والتغير الحاد في السياسات لا يصنع دبلوماسية جادة”.

وأضاف “استغرق الأمر عشر سنوات من الإعداد إضافة لسنتين، آلاف الساعات من المفاوضات، لإنجاز كل كلمة في الاتفاق النووي المؤلف من 150 صفحة”.

وتعهد بألا تحصل واشنطن على اتفاق نووي مع إيران أفضل من الذي انسحبت منه العام الماضي. وقال ظريف “لن تحصل أبدا على اتفاق أفضل”.

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما “رفض الانسحاب من اتفاق سيئ مع إيران، الرئيس دونالد ترامب يرفض أن يرتكب الخطأ نفسه مع إيران أو كوريا الشمالية أو أي طرف آخر”.

وكان ترامب انسحب من الاتفاق النووي مع إيران في مايو/أيار الماضي، وأعاد فرض العقوبات عليها. 

وبعد أن تخلى ترامب عن الاتفاق النووي، تعرض ظريف لانتقادات حادة من معارضين محافظين اتهموه ببيع بلاده.

ويشار إلى أن ظريف عاد لمنصبه بعد أن رفض الرئيس حسن روحاني استقالته هذا الأسبوع. ويُعتقد أنه عاد أقوى بفضل الدعم من روحاني والنواب المعتدلين وقائد بارز في الحرس الثوري، إضافة إلى دعم ضمني من المرشد الأعلى علي خامنئي.

المصدر : رويترز