قطر تفتتح قنصليتها العامة في ميلانو

398 ‎مشاهدات Leave a comment
قطر تفتتح قنصليتها العامة في ميلانو
افتتح سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي -الأمين العام لوزارة الخارجية- القنصلية العامة لدولة قطر في ميلانو، بحضور سعادة السيد باولو سورديني مدير المكتب الثاني في وزارة الخارجية الإيطالية.
وأكد سعادة الأمين العام لوزارة الخارجية -في كلمة له بهذه المناسبة- أن افتتاح قنصلية لدولة قطر في مدينة ميلانو، يعد مؤشراً جديداً على متانة العلاقات القطرية الإيطالية.
وبين سعادته أن افتتاح القنصلية العامة في ميلانو يأتي لتحقيق أهداف رئيسية تخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، وعلى نحو خاص المصالح ذات الصلة بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المتنامية بين البلدين، وذلك لتسهيل كل الإجراءات والمعاملات القانونية والإدارية المتعلقة بهذه العلاقات على الصعيدين العام والخاص.
وأشار سعادته إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية تشمل استثمارات واسعة للقطاعين العام والخاص في كلا البلدين الصديقين، والتي يعكسها مؤشر ميزان التبادل التجاري بين البلدين، حيث بلغ حجم التبادلات التجارية في عام 2018 (15 مليار يورو) بنسبة تزيد على 11 % عن الأعوام السابقة.
وأضاف: «من المتوقع أن ترتفع هذه النسبة عام 2019 إلى معدلات تقارب 3 % أو تزيد»، لافتاً إلى أن هذا النشاط الاقتصادي الواسع يمثل أهمية قصوى لكلا البلدين، لكونه يسهم على نحو مقدر في زيادة ناتجهما المحلي الإجمالي، وهو الأمر الذي يمثل أهمية لافتتاح القنصلية العامة لدولة قطر في ميلانو.
ونوه سعادة الدكتور الحمادي بأهمية امتداد دور القنصلية ليشمل العلاقات الثقافية والتعليمية والرياضية وغيرها، مؤكداً ثقته بأن القنصلية العامة ستقوم بهذا الدور بكل كفاءة واقتدار. وتقدم سعادة الأمين العام بالشكر للحكومة الإيطالية، ووزارة الخارجية على نحو خاص، على تعاونها المخلص والتسهيلات التي قدمتها لافتتاح القنصلية العامة لدولة قطر في ميلانو.
من جانبه، قال سعادة السيد باولو سورديني -مدير المكتب الثاني في وزارة الخارجية الإيطالية، في كلمة له- إن قرار دولة قطر بإقامة قنصلية عامة في ميلانو، إشارة قوية وملموسة لاهتمام دولة قطر بإيطاليا وبتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً إلى أن هذه العلاقات القوية مبنية على الثقة المتبادلة، وتلاقي وتقارب المصالح المتنوعة، بدءاً من الاستقرار الإقليمي، ومروراً بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية.;