واشنطن إيكسامنر: على واشنطن محاسبة أبوظبي والرياض لتسريبهما أسلحة لـ«القاعدة»

589 ‎مشاهدات Leave a comment
واشنطن إيكسامنر: على واشنطن محاسبة أبوظبي والرياض لتسريبهما أسلحة لـ«القاعدة»
دعت الكاتبة الأميركية آرين دون «الكونجرس» والإدارة الأميركية إلى إنهاء الدعم للتحالف السعودي الإماراتي في حرب اليمن، معتبرة أن مشاركة واشنطن في تلك الحرب «معضلة شائكة» للولايات المتحدة منذ بداية دعمها للرياض التي تقصف -إلى جانب أبوظبي- المدنيين في أفقر بلد عربي، مسببة أسوأ كارثة إنسانية.
قالت الكاتبة في مقالها بصحيفة «واشنطن إيكسامنر»، إن واشنطن يجب أن تنهي دعمها للتحالف السعودي الإماراتي، بسبب تسريبه أسلحة أميركية الصنع إلى جماعة الحوثيين، المدعومة من إيران، وتنظيم القاعدة.
وذكرت أن علاقة الولايات المتحدة بحلفائها في الخليج قائمة على تدفق النفط مقابل بيع الأسلحة لهم التي يتم شراؤها بكميات ضخمة، لكن في الوقت ذاته لا ينبغي للدول المشترية لأسلحة أميركا أن توزعها على أطراف أخرى مثلما فعلت الرياض، وفقاً لتحقيق شبكة «سي. أن. أن» الأميركية الأخير من داخل اليمن.
ولفتت إلى أن عقود بيع الأسلحة الأميركية تتضمن بنداً حول اتفاقات المستخدم، والذي يقضي بعدم جواز بيعها لأطراف ثالثة.
وأكدت الكاتبة أن الولايات المتحدة لا يجب أن تغض الطرف عن نقل معدات عسكرية أميركية إلى ميليشيات في أي مكان، وخاصة اليمن، مطالبة واشنطن بمحاسبة الإمارات والسعودية على مخالفة شروط البيع.
وأثنت الكاتبة على جهود
الكونجرس لوقف الدعم الأميركي للتحالف السعودي الإماراتي في حرب اليمن، مضيفة أنه على الكونجرس أن ينهي ما بدأه من إجراءات نهاية
العام الماضي لمحاسبة السعودية على كوارث حرب اليمن، حتى لو تطلب الأمر التدخل في سلطة الرئيس الأميركي أو تحديدها.;