بنك قطر للتنمية يطلق خطوة 4 بهدف بناء قدرات المتقاعدين في ريادة الأعمال

332 ‎مشاهدات Leave a comment
بنك قطر للتنمية يطلق خطوة 4 بهدف بناء قدرات المتقاعدين في ريادة الأعمال
 أعلن بنك قطر للتنمية عن إطلاق النسخة الرابعة من برنامج “خطوة” التي تهدف لبناء قدرات ومهارات عدد من المتقاعدين في مجال ريادة الأعمال، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية. 
وذكر البنك أن باب التسجيل في البرنامج سيفتح ابتداء من يوم غد الأحد، على أن تبدأ فعاليات الدورة الرابعة من البرنامج في الـ 24 من الشهر الجاري لتستمر لمدة 12 يوما، تليها جلسات استشارية خاصة للمشاركين لتحديد أفكار مشاريعهم ونوع الدعم المقدم لهم.
ويهدف برنامج “خطوة” إلى تدريب وتطوير قدرات المتقاعدين وتعليمهم المهارات الأساسية لريادة الأعمال، من خلال حزمة من برامج التدريب والخدمات الاستشارية التي تؤهلهم لدخول عالم ريادة الأعمال وإدارة أعمال ناجحة ومستدامة.
ومن خلال البرنامج التدريبي يعمل بنك قطر للتنمية على تمكين أفضل خمسة مشاركين من فرصة الالتحاق بمكاتب في مركز حاضنة الأعمال في البنك لبدء إنشاء مشاريعهم، كما ستتاح لهم الفرصة للحصول على التمويل المباشر على حسب جاهزية المشروع وقوانين وشروط البنك.
وجراء الانخراط في الدورة الجديدة، سيتعرف المشاركون على مفهوم ريادة الأعمال، والاستراتيجيات الأساسية للإدارة المالية والاستثمار، كما سيتم تعريف المشاركين على برنامج المشاريع الناشئة من خلال جلسات استشارية شخصية.
وبهذه المناسبة، قال السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، إن البرنامج يهدف إلى تطوير جلسات تدريبية لبناء المهارات الأساسية للمتقاعدين في مجال ريادة الأعمال، وتهيئة الظروف أمامهم ليتمكنوا من إنشاء مشاريع تجارية ناجحة. 
وأضاف: “على الرغم من العناية الكبيرة التي يوليها بنك قطر للتنمية لتطوير رواد الأعمال الشباب، إلا أننا نعتبر أن هذه الفئة من المجتمع يمكنها المساهمة بفعالية في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وهي بدورها تستحق دعمنا، خاصة وأنها تتمتع بخبرة طويلة راكمتها على مدى السنين.. والبرنامج في دورته الحالية يمثل أفضل ما يمكن تقديمه لهم من أجل أن يواصلوا التقدم والعطاء”.
ولفت إلى أن هذه المبادرة تعكس التزام بنك قطر للتنمية بدعم الأنشطة المختلفة في مجال ريادة الأعمال، بما في ذلك بناء ثقافة ريادة الأعمال في الدولة، وتطوير المهارات وتعزيز النمو الاقتصادي في البلاد.
من جانبه، قال السيد تركي بن محمد الخاطر، رئيس الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، إن الشراكة مع بنك قطر للتنمية في هذا المضمار نابعة من مسؤولية الهيئة المجتمعية ومكرسة لخدمة المتقاعدين، وداعمة لمشاريعهم، وبذل كل الجهود من أجل تلبية آمالهم وطموحاتهم بشتى الطرق والوسائل. 
وأضاف أن النسخة الرابعة من “خطوة” توفر للمتقاعد مصادر دخل جديدة، بفضل ما تقدمه من تحفيز وتدريب مكثف لخوض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاستثمار فيها وإدارتها، والتي تسعى الهيئة من خلالها إلى مواصلة تحويل الأفكار إلى برامج نوعية، داعيا المتقاعدين للمشاركة في كافة البرامج التي تصب في صالحهم وتعزز مساهماتهم في تطوير الاقتصاد المحلي، وذلك تحقيقا لعملية الاستدامة التنموية للدولة.
;