عقوبات بريطانية تنتظر المتورطين باختفاء خاشقجي

577 ‎مشاهدات Leave a comment
عقوبات بريطانية تنتظر المتورطين باختفاء خاشقجي

نقلت صحيفة إندبندنت البريطانية عن مصدر وصفته بالمقرب من الرياض ولندن قوله إن مسؤولين بريطانيين بدؤوا في وضع قائمة بأسماء المسؤولين الأمنيين والحكوميين السعوديين الذين يمكن أن يخضعوا لعقوبات، إذا ثبت الانخراط الرسمي السعودي في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وتقول الصحيفة إن القائمة ستضعها وزارة الخارجية البريطانية، إذا قررت المملكة المتحدة اللجوء لقانون يسمح لها بفرض عقوبات على المسؤولين الأجانب المتهمين بانتهاكات حقوق الإنسان، كما قد تفرض قيودا على التجارة السعودية والسفر بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي أيضا.

وأضاف المصدر -وهو مستشار حكومي سابق- أن مسؤولا في المخابرات البريطانية وآخرين نقلوا له هذه المعلومات، مشيرا إلى أن الأمر كان في البداية مجرد فرضية، وأصبح الآن احتمالا حقيقيا.

وقال المصدر إن “الوفاة الشنيعة المحتملة لخاشقجي على يد رجال أمن سعوديين أرسلوا من الرياض إلى إسطنبول، ناقشها وزراء بالحكومة البريطانية”، مضيفا أنه تم إعطاء تعليمات للخزينة وغيرها لتحديد الأهداف المحتملة للعقوبات إذا كانت ضرورية.

وكان وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت أكد أنه إذا صحت الادعاءات بشأن اختفاء الصحفي خاشقجي “فستكون هناك عواقب وخيمة”.

واختفى خاشقجي ظهر الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري بعد أن دخل مبنى القنصلية ولم يخرج منه، وتحدثت تقارير صحفية وتصريحات لمسؤولين أتراك عن أنه تم تعذيبه وقتله ونقل جثمانه إلى مكان أو أماكن مجهولة.

كما نشرت صحف تركية منذ أيام أسماء وصور 15 سعوديا قالت إنهم أعضاء بفريق أمني خاص قدم لإسطنبول في اليوم نفسه بهدف اختطاف أو اغتيال خاشقجي، حيث دخلوا مبنى القنصلية وغادروه بعد ساعات في سيارات دبلوماسية توجه بعضها إلى بيت القنصل.

المصدر : إندبندنت