القمة الأوروبية تفشل في تجاوز الخلافات بشأن اللجوء

413 ‎مشاهدات Leave a comment
القمة الأوروبية تفشل في تجاوز الخلافات بشأن اللجوء

اختـتمت في سالزبورغ بالنمسا قمة أوروبية غير رسمية دون تجاوز القادة الأوروبيين خلافاتهم الجوهرية بشأن سياسة اللجوء وتقاسم استقبال طالبي اللجوء، رغم تحقيق تقدم طفيف فيها، كما تعهد قادة أوروبا بتكثيف مباحثات مع دول شمال أفريقيا للحد من تدفق المهاجرين غير النظاميين.

وأقر القادة الأوروبيون أمس الخميس بأن قمتهم لم تحقق اتفاقا بشأن تقاسم استقبال طالبي اللجوء الذين يصلون إلى السواحل الأوروبية، وترفض دول شرق أوروبا بشدة مبدأ تقاسم استقبال طالبي اللجوء.

وبحث قادة أوروبا في قمتهم إمكانية تقديم مساهمات مالية من دول الاتحاد التي رفضت استقبال طالبي اللجوء إلى دول الوصول الرئيسية في جنوب أوروبا، وقال رئيس وزراء لوكسمبورغ خافيير بيتل إن المناقشات بشأن الحلول للنزاعات المتعلقة بالهجرة في الاتحاد يجب أن تتركز على البشر بدلا من المال.

آلية أوروبية
وجدد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي مطالبته بآلية أوروبية تعكس تضامن أوروبا إزاء ملف اللجوء، ملاحظا أن “مشاركة حفنة من الدول لا تعني وجود آلية أوروبية”.

بالمقابل قال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس المعروف بموقفه المتشدد تجاه ملف اللجوء، إن قضية الهجرة لن تحل بتوزيع اللاجئين على دول الاتحاد، بل بالدفاع عن حدوده الخارجية.

دونالد توسك: قادة أوروبا اتفقوا على المشاركة في قمة مع القادة العرب لمعالجة ملف الهجرة (رويترز)

وقال رئيس مجلس أوروبا دونالد توسك إن قادة أوروبا اتفقوا في قمة سالزبورغ على المشاركة في قمة مع القادة العرب في فبراير/شباط المقبل لمعالجة ملف الهجرة، وتعهد القادة الأوروبيون بتكثيف المشاورات مع مصر ودول شمال أفريقيا لبحث كيفية الحد من تدفق المهاجرين غير النظاميين نحو أوروبا، ومحاربة مهربي المهاجرين.

وقد تظاهر آلاف الناشطين في شبكات الهجرة واللاجئين أمام مقر انعقاد القمة ضد الخطة الرامية لتشديد حماية حدود الاتحاد الأوروبي أمام المهاجرين، وقال منظمو المظاهرة إنهم يركزون على الوضع في البحر المتوسط، حيث يخاطر آلاف اللاجئين والمهاجرين بحياتهم بالاتجاه عبره نحو إيطاليا، وأوروبا عموما.

مفاوضات بريكست
وفي ملف خروج بريطانيا من الاتحاد، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قمة سالزبورغ إن الاقتراحات البريطانية حول بريكست في الشق الاقتصادي “ليست مقبولة بوضعها الحالي لأنها لا تحترم السوق الموحدة”.

وقد كثف قادة أوروبا الضغوط على رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، وطالبوها بمراجعة مقترحاتها من أجل وضع اللمسات الأخيرة على مفاوضات بريكست التي دخلت مرحلة حاسمة، لكنها ما زالت تواجه عقبة الملف الإيرلندي.

المصدر : وكالات,الجزيرة