قتلى في الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على سوريا

505 ‎مشاهدات Leave a comment
قتلى في الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على سوريا

قالت وزارة الدفاع الروسية إن هجمات إرهابية قتلت أربعة جنود سوريين وأصابت ستة آخرين ودمرت جزئيا البنية التحتية لمطار دمشق الدولي، وذلك بعد ساعات من إعلان إسرائيل عن شن سلسلة هجمات صاروخية على مواقع داخل سوريا قالت إنها تتبع لإيران.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الوزارة قولها إن الهجمات الإسرائيلية أسفرت عن مقتل أربعة جنود سوريين وإصابة ستة أشخاص آخرين بجروح. وأوضحت الوزارة أن القوات السورية قد اعترضت 30 صاروخًا إسرائيليا خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية.

وقد نشر الجيش الإسرائيلي شريط فيديو قصيرا يزعم إظهار هجماته على البطاريات السورية المضادة للطائرات. وتقول إسرائيل إن هجماتها تستهدف القوات الإيرانية المتمركزة في سوريا.

هجوم إسرائيلي سابق أعلنت سوريا أنها صدته (الجزيرة-أرشيف)

من جانبه أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن القصف الإسرائيلي الذي استهدف فجر الاثنين مواقع عسكرية إيرانية وسورية قرب دمشق وجنوبها، أوقع 11 قتيلا على الأقل من المقاتلين بينهم سوريان.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن “قصف استهدف مواقع عسكرية إيرانية وسورية قرب دمشق وجنوبها قتل 11 شخصا على الأقل بينهم سوريان”، مضيفا “لا يوجد مدنيون” بينهم.

وفي أول تعليق إيراني على الغارات، قال قائد القوات الجوية في الجيش الإيراني العميد نصير زادة إن بلاده مستعدة للمعركة الحاسمة مع إسرائيل و”التي ستؤدي إلى زوالها”، مشيرا إلى أن قواته المسلحة تستعد جيدا لليوم “الذي سيشهد تدمير إسرائيل”.

الهجوم الجديد
وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أنه استهدف فجر اليوم الاثنين مواقع لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا، في حين قال الإعلام الرسمي السوري إنه جرى صدّ وإسقاط صواريخ إسرائيلية في سماء دمشق.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان مقتضب إنه جرى استهداف مواقع تابعة لإيران في سوريا، دون أن يقدم تفاصيل أو يحدد المنطقة أو المناطق التي تم قصفها.

وحذر الجيش في البيان نفسه النظام السوري من محاولة استهداف أراضي إسرائيل أو قواتها ردا على هذا القصف، وهو الثاني من نوعه خلال أقل من 24 ساعة.

ويأتي البيان الإسرائيلي ترجمة لسياسة تل أبيب الجديدة التي لم تعد تتكتم على عملياتها العسكرية في سوريا ضد إيران وحزب الله اللبناني.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر عسكري أن الجيش الإسرائيلي شن في الساعة الواحدة وعشر دقائق من فجر اليوم ضربة صاروخية كثيفة -أرضا وجوا- عبر موجات متتالية من الصواريخ الموجهة.

وأضاف المصدر أن معظم الصواريخ دمّرتها الدفاعات الجوية السورية قبل أن تصل إلى أهدافها.

واعتبرت الوكالة السورية القصف الإسرائيلي عدوانا، مؤكدة أنه تم من فوق الأراضي اللبنانية. وأفاد مراسل الجزيرة منتصر أبو نبوت -نقلا عن مواقع موالية للنظام السوري- أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لأهداف معادية في سماء محافظة ريف دمشق.

وأشار المراسل إلى أن الجيش الإسرائيلي يستهدف في العادة القوات الإيرانية جنوبي سوريا قرب الجولان المحتل، وفي دمشق ومحيطها. وكانت وسائل الإعلام السورية قالت الأحد إن الدفاعات الجوية صدت هجوما إسرائيليا جنوبي البلاد وأسقطت سبعة صواريخ.

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام روسية أن طائرة مدنية إيرانية عدلت عن الهبوط في دمشق، وغيرت مسارها باتجاه إيران، تجنبا لتعرضها لصواريخ إسرائيلية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال قبل يومين إن قواته هاجمت مئات الأهداف التابعة لإيران وحزب الله في سوريا، في وقت تحدث فيه رئيس أركانه السابق غادي إيزنكوت عن هجمات مماثلة بالآلاف لم تعلن عنها إسرائيل.

المصدر : الجزيرة