الحراك الشعبي في السودان.. شعارات وحكايات

869 ‎مشاهدات Leave a comment
الحراك الشعبي في السودان.. شعارات وحكايات

شمائل النور-الخرطوم

لم يكن يدري ذلك المُحب الشاب أن رسالته النصية القصيرة ستصبح الشعار الأبرز للحراك الشعبي الذي يعرفه السودان منذ أكثر من شهرين.

في مطلع الأسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الأول، احتفى ناشطون برسالة نصية من أحد الشباب ردا على محبوبته التي تستفسر عن صحته، فكان رده “حكومة تحرمني منك.. تسقط بس”.

الرسالة التي جاءت بعد ساعات من حجب منصات التواصل الاجتماعي بقرار حكومي، سرعان ما تلقفها المدونون وذيّلوا بها منشوراتهم، وتحول الأمر بسرعة البرق إلى وسم تصدر المواقع #تسقط_بس.

وبعد أيام قليلة، تداول الناشطون مقطعا مصوّرا لابنة قائد حركة العدل والمساواة مودة جبريل إبراهيم التي بدورها حوّلت الوسم إلى هتاف طويل “حكومة الجوع.. تسقط بس، حكومة العسكر.. تسقط بس، حكومة الجبهة.. تسقط بس”.

وسرعان ما تفشى الهتاف في مواكب الخرطوم والمدن الأخرى، والشعار يعبر عن مطلب رئيسي وموقف قاطع للمتظاهرين تجاه رحيل النظام، لا حوار ولا تفاوض. وهو الأمر الذي حرّض مؤيدي الرئيس عمر حسن البشير لمناهضته بشعار “تقعد بس”.

وفي مدينة عطبرة التي مثلت شرارة هذا الحراك، كان الهتاف الأبرز “شرقت شرقت.. عطبرة مرقت (خرجت)”.

واقتبس المتظاهرون مع بداية الاحتجاجات شعارات رفعت في دول “الربيع العربي”، لكن سرعان ما تمت “سودنة” هذه الشعارات بطابع محلي.

ومن الشعارات الثابتة في كل المظاهرات “حرية سلام وعدالة.. الثورة خيار الشعب”، وهو شعار بدا مجملا لمطالب الحراك الشعبي.

ليس حديثا
يقول الصحفي فيصل محمد صالح للجزيرة نت إن الشعار ليس حديثا وقد تعرف عليه منذ سنوات ما بعد اتفاقية نيفاشا 2005، وكان وقتها شعار “الوحدة خيار الشعب” المستخدم بدلا من “الثورة خيار الشعب”.

من جهته، يعتبر الصحفي محمد محمدو أن الشعار جزء من قصيدة ليوسف بدري، وهو أحد كوادر حزب العدالة، وظهر كهتاف في جامعة القرآن الكريم عام 2002.

وارتبط الشعار بشكل وثيق بطلاب حركات دارفور في الجامعات، وعادة ما يفتتح المتظاهرون المواكب بهذا الشعار.

ومن أبرز الهتافات التي يرددها المتظاهرون “نحن مرقنا مرقنا مرقنا (خرجنا).. ضد الناس ألي سرقوا عرقنا”.

ووفقا لفيصل محمد صالح، فإن هذا الهتاف جزء من قصيدة كتبها حبيب عبد العزيز بعد حادثة إعدام ضباط 28 رمضان المتهمين بمحاولة انقلابية، وذلك في عام 1990، والشاعر شقيق ضابط الجيش المقدم محمد عبد العزيز الذي تم إعدامه ضمنهم.

إقصاء مضاد
ومع كل موكب أو مظاهرة يبرز هتاف أو شعار جديد. ففي مظاهرة أم درمان 9 يناير/كانون الثاني، هتف المتظاهرون بـ”أي كوز ندوسو دوس.. ما بنخاف ما بنخاف”، والكوز مفردة شعبية تُشير إلى المنتمي إلى “الإخوان المسلمين”.

وقوبل هذا الهتاف بامتعاض ونقد من بعض الإسلاميين، معتبرين أن الهتاف يؤسس للإقصاء ووصفه القيادي في حركة الإصلاح الآن أسامة توفيق بأنه “أبلد شعار”، وكتب في صفحته على فيسبوك “عدد كبير جدا من الإسلاميين يعارضون النظام الحالي”.

لكن ناشطين ردوا على الممتعضين بأن شعار الحركة الإسلامية الأبرز قام على الإقصاء “فليعُد للدين مجده أو تُرق منا الدِماء.. أو تُرق منهم دِماء أو تُرق كل الدماء”.

ومن الهتافات التي تشعل حماس المتظاهرين “رُص العساكر رص.. الليلة تسقط بس”، وهو يظهر بجلاء تحديا واستعدادا لمواجهة الترسانة الأمنية في الشوارع، ويبطن تأكيدا على حالة لا مبالاة من القوات النظامية التي تواجه المتظاهرين.

عفوي ومصنوع
ويبدو سهلا تصنيف هتافات المتظاهرين، فبعضها عفوي وآخر مصنوع. ويعتبر فيصل محمد صالح أن الشيوعيين برعوا في صناعة الشعارات والهتافات الثورية.

وظهرت هتافات ردا على تصريحات رسمية، أبرزها “يا عنصري ومغرور.. كل البلد دارفور” الذي برز في مظاهرة 31 ديسمبر/كانون الثاني وسط الخرطوم ووجد رواجا لافتا، وكان ردا على تصريحات مدير جهاز الأمن صلاح قوش بعد اتهامه المتظاهرين بأنهم خلايا عبد الواحد محمد نور أحد قادة حركات دارفور.

كما راج هتاف “نحن مرقنا وما خايفين وين الفاتح عز الدين”، وكان ردا على تهديدات القيادي بحزب المؤتمر الوطني الفاتح عز الدين بقطع رؤوس المتظاهرين.

ويتفاعل المتظاهرون على نحو لافت مع شعار “الطلقة ما بتقتل بقتل سُكات الزول”، والشعار يُظهر تحريضا على عدم الخوف من الرصاص والخروج من حالة الصمت، وألهم هذا الهتاف ضابطا بالجيش السوداني أعلن استقالته عبر صفحته في فيسبوك مفتتحا بعبارة “الطلقة ما بتقتل.. بقتل سكات الجيش”.

وولجت الهتافات البيوت وانتشرت مقاطع مصورة لأطفال يهتفون. وللشاعر السوداني أزهري محمد علي قصيدة شهيرة تحوّل جزء منها إلى أحد أبرز الهتافات “دم الشهيد بكم، ولا السؤال ممنوع؟”، وهو هتاف استنكاري لحالة قتل المتظاهرين سلميا.

يذكر أن المواكب تبدأ عادة بتصفيق من شاب أو زغرودة من شابة، تعتبر صافرة الانطلاق، ثم تدوي الهتافات.

المصدر : الجزيرة