مصر تدين محاولة الانقلاب بالجابون: نقف مع الشرعية وندعو لاحترام الدستور

481 ‎مشاهدات Leave a comment
مصر تدين محاولة الانقلاب بالجابون: نقف مع الشرعية وندعو لاحترام الدستور
أدانت كل من مصر والجزائر، الإثنين، “بأشد العبارات” محاولة الانقلاب في الجابون. 

وأوضحت مصر في بيان للخارجية أنها “تؤكد على وقوفها إلى جانب السلطة الشرعية في البلاد، اتساقاً مع المبادئ الحاكمة للاتحاد الافريقي، تدعو إلى احترام الدستور والقانون”. 

فيما قالت الخارجية الجزائرية، في بيان، إن بلادها التي “رفضت دومًا جميع محاولات الاستيلاء على الحكم بالقوة تشيد بالعودة السريعة للنظام الدستوري في هذا البلد الصديق”. 

وذكرت أن “الموقف الإفريقي المشترك المتخذ خلال القمة الـ35 لمنظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليًا) المنعقدة بالجزائر في يوليو 1999 يدين ويرفض أي تغيير غير دستوري ببلدان القارة”. 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الحكومة الجابونية، فشل المحاولة الانقلابية التي نفذها ضباط، وتوقيف الضالعين فيها. 

وفجر الإثنين، وعلى الساعة 4:30 بالتوقيت المحلي (05:30 ت.ج)، تلا الملازم كيلي أوندو أوبيانج، بيانا باسم جماعة أطلقت على نفسها “الحركة الوطنية لقوات الدفاع والأمن في الجابون”، قال فيه إن “الكلمة التي ألقاها الرئيس علي بونجو، في رأس السنة، تعزز الشكوك في مدى قدرته على مواصلة أداء مهام منصبه”. 

ومطلع يناير الجاري، قال الرئيس بونجو، إنه يستعد للعودة إلى بلاده قريبا بعد تحسن حالته الصحية، وذلك في مقطع فيديو مصور تم بثه من الرباط، وتناقلته وسائل إعلام جابونية ومنصات التواصل الاجتماعي، بمناسبة العام الجديد، في أول خطاب متلفز منذ وعكته الصحية التي وقعت أثناء زيارة للسعودية في أكتوبر الماضي. 

ووصل بونجو، إلى الحكم، عبر انتخابات، شككت المعارضة في نتائجها عقب وفاة والده عمر بونجو، في 2009، الذي حكم هذا البلد الإفريقي لمدة 41 عاما.
;