«الأوقاف» تدشّن العدد 179 من سلسلة «كتاب الأمة»

369 ‎مشاهدات Leave a comment
«الأوقاف» تدشّن العدد 179 من سلسلة «كتاب الأمة»
صدر عن إدارة البحوث والدراسات بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر العدد (179) ضمن سلسلة «كتاب الأمة»، بعنوان «الاستفادة من الآخر في الإسلام.. رؤية تأصيلية»، تأليف الدكتور فؤاد عبدالرحمن البنا. ويضم الكتاب أربعة محاور رئيسية ركّز عليها المؤلف، تتضمن في مجملها أبرز الركائز التي يمكن من خلالها الاستفادة من الآخر، وهي: أُسُس وضوابط الاستفادة من (الآخر).. ومشروعية التفاعل، وتشريع (النقل) وتأكيد العقل لأهمية الاستفادة من (الآخر)، نماذج من أعلام السلف وأفكار الخلف.. وبيان لقيم الاستفادة، والاعتدال في التعامل.. والتفريق بين المشروع والمحرّم في التفاعل.
ويعدّ الكتاب محاولة جادة لصياغة رؤية إسلامية عصرية، تتسم بالعمق والوضوح والتكامل، لبيان وتأكيد مشروعية الاستفادة من (الآخر)، تعتمد معرفة الوحي ونتاج العقل المتفاعل مع نصوصها ومع الوقائع الحياتية، أساساً ومرتكزاً؛ انطلاقاً من أن النقل والعقل يتضافران في إيجاب الاستفادة من (الآخر) وبيان أهميتها.
كما يكتسب الكتاب، الذي يستدعي نماذج من رُؤى أعلام السلف ونماذج من أفكار الخلَف، بعضاً من أهميته مما يطرحه من أسس وضوابط، تشكّل في مجموعها إطاراً منهجياً للاقتباس.;