سفير إيطاليا.. اليوم الوطني مناسبة للاحتفاء بالهوية وعلاقاتنا مع قطر ممتازة وتشهد نموا مذهلا

409 ‎مشاهدات Leave a comment
سفير إيطاليا.. اليوم الوطني مناسبة للاحتفاء بالهوية وعلاقاتنا مع قطر ممتازة وتشهد نموا مذهلا
أكد سعادة السيد باسكوالي سالزانو سفير جمهورية إيطاليا لدى دولة قطر أن احتفال قطر بيومها الوطني في 18 ديسمبر، يجسد لحظة مميزة ومناسبة للاحتفاء بالوحدة والهوية المشتركة.

وقال سعادته في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية ” قنا” إن احتفال القطريين بهذه المناسبة ، هو احتفال بتاريخهم وتقاليدهم وجذورهم الثقافية ، لاسيما وأن للثامن عشر من ديسمبر كل عام ، مغزى خاص لدولة قطر ، وبخاصة لدى الأجيال الصغيرة ، كونهم يمثلون العلاقة مع المستقبل ، ومع الرؤية التي تسعى قطر لتحقيقها بكل التزام وشجاعة ، وأنه من المهم بالنسبة لهم حقا أن يتعرفوا عن كثب على القيم المشتركة لوطنهم ، ويتعلموها بشكل أفضل ومبتكر ، مشيرا في سياق متصل إلى الاستعدادات الكبيرة التي تعم الدولة للاحتفال بذكرى اليوم الوطني ، ما يؤكد مدى أهميته وقيمته ، ومدى فخر وفرح كل القطريين بإحيائه .

وهنأ سعادة السفير الإيطالي في تصريحه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والشعب القطري بذكرى اليوم الوطني لدولة قطر ، مشيدا بالإنجازات الرائعة التي تم تحقيقها حتى الآن . 

وأضاف قائلا في هذا السياق “بالتأكيد أشيد بدولة قطر وقيادتها الحكيمة على اتباع هذا المسار الرائع من الابتكار والنمو ، وإن تنفيذ الخطط الطموحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي قد تم متابعته ودعمه بكل قوة وحزم “لافتا إلى أن تحقيق نتائج استثنائية في وقت قصير، هو الدليل الملموس على الالتزام العميق من جانب القطريين بالتقدم إلى الأمام والانتقال إلى مراحل أكثر تقدما وثراء . 

ونوه سعادة السيد سالزانو بالرؤية القطرية التنموية الطموحة التي تركز على أهمية تنويع واستدامة الاقتصاد ، وقال في هذا الصدد إن دولة قطر تنتقل من اقتصاد قائم على النفط والغاز إلى اقتصاد متنوع . 

واستطرد قائلا ” خلال العام الماضي، اتبعت قطر استراتيجية جديدة ، وزاد عدد الشركات الدولية العاملة بها ، وقامت بإصلاحات كبيرة في سوق العمل، ما جعل البيئة أكثر جاذبية للشركات الأجنبية ، وأنه على هذا النحو، يمكن لقطر الاعتماد على إيطاليا كشريك لتحقيق أهدافها التنموية الطموحة” . 

ولفت إلى أن دولة قطر تمر بالفعل بعملية تحول، لكنه أكد أن قطر مع ذلك تبقى راسخة بقيمها التقليدية مضيفا القول في هذا الخصوص ” لقد لاحظت اهتماماً متزايداً بمجالات الرعاية والتعليم والصحة والرياضة بهدف ضمان مستويات معيشة أفضل”. 

وأعرب سعادة السفير الإيطالي عن يقينه وإيمانه بأن قطر قد وجدت طريقها الخاص لتشجيع التقدم والابتكار والحفاظ على التوازن الصحيح بين الماضي والحاضر والمستقبل ، لافتا إلى أن كل هذا يمثل جانبا مشتركا بين الإيطاليين والقطريين . 

من جهة أخرى أكد سعادة السيد باسكوالي سالزانو أن دولة قطر والجمهورية الإيطالية يتشاركان الرؤية ويؤمنان إيمانا راسخا ويؤيدان تبني جميع الوسائل السلمية والقنوات الدبلوماسية لحل الخلاقات ، بما في ذلك الأزمة الخليجية .

وقال لهذا السبب، تقدر إيطاليا حقاً المواقف المتوازنة التي تبنتها قطر في العديد من المناسبات ومن ضمنها القضايا العالمية والأزمات الإقليمية ، وشدد على أن نهج قطر هذا يجعلها دوما محاوراً جديراً بالثقة ، ويحول سياستها الخارجية إلى وسيلة مفيدة لتعزيز الحوار وبناء الجسور بين الثقافات المختلفة ودعم التفاهم المتبادل . 

وأشاد سعادة السفير الإيطالي في تصريحه بالعلاقات الثنائية بين الدوحة وروما ، واصفا إياها بـ “الممتازة ” موضحا أنها تشهد نمواً مذهلاً خاصة في العامين الماضيين . واعتبر أن الزيارة الأخيرة التي قام بها حضرة صاحب السمو الأمير المفدى إلى إيطاليا عكست هذا الاتجاه الإيجابي في مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين وصداقتهما الطويلة والمخلصة. 

وتابع قائلا ” كما ذكر فخامة السيد سيرجيو ماتاريللا رئيس جمهورية إيطاليا، يمكن وصف التعاون بين إيطاليا وقطر بأنه واسع وجيد التنظيم وفعال في كل قطاع ، والواقع أن زيارة صاحب السمو لإيطاليا كانت مناسبة لزيادة تعزيز شراكاتنا الاستراتيجية وتوقيع عدد كبير من مذكرات التفاهم في مجالات الشباب والرياضة والصحة والبحوث والابتكار”. 

وأكد على أن الاتفاقيات التي جرى توقيعها خلال الزيارة تثبت أن المجالات التقليدية ذات الاهتمام المشترك مثل الدفاع والبنية التحتية والتجارة ، قد توسعت بشكل كبير وبوسائل متنوعة وعميقة ، ما مهد الطريق لأشكال جديدة من التعاون يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على حياة الشعبين الصديقين . 

وبالنسبة للمستقبل، أكد سعادته التزام إيطاليا القوي بالتواصل مع قطر نحو المزيد من الإنجازات المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية بينهما من أجل مصلحتهما المشتركة.

;