افتتاح مهرجان أجيال السينمائي السادس بفيلم “ملاعب الحرية”

649 ‎مشاهدات Leave a comment
افتتاح مهرجان أجيال السينمائي السادس بفيلم “ملاعب الحرية”
افتتحت مساء اليوم بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، فعاليات مهرجان أجيال السينمائي السادس الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام ، بحفل مراسم السجادة الحمراء ويستمر إلى 3 ديسمبر المقبل.

حضر حفل الافتتاح سعادة الشيخ ثاني بن حمد آل ثاني، والسيد عيسى بن محمد المهندي عضوا مجلس الأمناء بمؤسسة الدوحة للأفلام، وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى الدولة.

وعرض في الافتتاح، فيلم “ملاعب الحرية” من إنتاج (قطر ، المملكة المتحدة، هولندا، الولايات المتحدة، ليبيا ، لبنان، كندا / 2018) للمخرجة نزيهة عريبي، ويروي قصة ثلاث نساء وجهودهن في تأسيس فريق كرة قدم في حقبة ما بعد الثورة في ليبيا. ورشح الفيلم الذي حصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، لجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان ستوكهولم السينمائي 2018. 

ويأتي الفيلم في وقت تعمل فيه اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن استضافة كأس العالم قطر 2022 لتنظيم أول بطولة في الشرق الأوسط، ويتزامن مع تسلم قطر لراية البطولة العالمية من روسيا، كما أن الفيلم يعكس شعار المهرجان وهو “صوت الأجيال”.

إلى ذلك، عرف حفل الافتتاح، تقديم المهرجان تحية تقدير للفنان القطري الراحل عبد العزيز جاسم، حيث أعلن عن تدشين “جائزة عبد العزيز جاسم لأفضل ممثل” تقدم ضمن جوائز برنامج “صنع في قطر” من تقديم شركة أوريدو للاتصالات.

وسار على السجادة الحمراء عدد كبير من الضيوف والفنانين من قطر من بينهم: علي عبد الستار، فالح فايز، سعد بورشيد، أحمد المعاضيد. كما حضر عدد من النجوم من المنطقة والعالم منهم الممثلة العالمية إيفانجلين ليلي، النجم التركي إنجين ألتان دوزياتان، الفنانة بولنت إنال، ومنى شداد وشعيب راشد، صالح زعل، محمد الحملي، وآخرون.

وأكدت السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي في كلمتها الافتتاحية، على أهمية المهرجان ومكانته الثابتة في المشهد الثقافي في دولة قطر والمنطقة حيث يشكل قوة دافعة لتقديم أعمال المواهب الشابة والمخضرمة وعرضها لشريحة واسعة من الجمهور والمشاهدين، موضحة أن المهرجان، يعيد إحياء روح السينما من خلال إعادة الناس إلى الأسس المشتركة التي قامت عليها وذلك من خلال القصص التي تعبر عن تطلعاتهم وآمالهم. 

ونوهت الرميحي، بأنه في عالم اليوم الذي تغزوه التكنولوجيا الحديثة، من المهم إيجاد التوازن بين الرسالة الحقيقية للسينما وبين استخدام التكنولوجيا والعالم الافتراضي.

ويعرض المهرجان في هذا العام 81 فيلما من 36 بلدا وتشمل 23 فيلما طويلا و58 فيلما قصيرا من ضمنها 24 فيلما من العالم العربي و44 فيلما لمخرجات نساء. كما يتضمن برنامج أجيال عروض أفلام روسية في قسم “صنع في روسيا” احتفالا بالعام الثقافي لقطر وروسيا 2018. 

وفي قلب المهرجان، يحتفي قسم “صنع في قطر” بالمواهب السينمائية القطرية والمقيمة في قطر ويعكس تطور صناعة السينما المحلية.

وتضم المسابقة الرسمية في أجيال 13 فيلماً طويلاً. ويشارك في لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة الرسمية 550 حكماً من 55 جنسية من بينهم 25 حكما دوليا يحضرون إلى الدوحة من عدة بلدان منها أرمينيا، البوسنة والهرسك، إيطاليا، الأردن، الكويت، عمان، إسبانيا، تركيا، المملكة المتحدة.

جدير بالذكر، أن مهرجان أجيال السينمائي احتفال سنوي بالأفلام صُمّم لتنمية عقول الشباب ودعم بناء مواطنين عالميين يتمتعون بالوعي والمعرفة ليشكلوا قادة المستقبل وذلك ضمن بيئة تعليمية وإبداعية. 

يجمع مهرجان أجيال السينمائي الناس من مختلف الأعمار لمشاهدة العروض والمشاركة في الفعاليات التي تلهم التفاعل الإبداعي وتحفز الحوار حول السينما. 

ومن خلال برامج الحكام التي تجمع الصغار والشباب من عمر 8 إلى 21 عاماً، يحظى هؤلاء بفرصة مشاهدة ومناقشة وتحليل الأفلام والثقافات العالمية، فيطورون بذلك قيم الثقة بالنفس ومهارات التفكير النقدي المستقل وحرية التعبير عن الذات ويرفعون من مستوى ذائقتهم السينمائية.

;