رئيسة وزراء رومانيا تعرض 21 مشروعاً على القطريين

447 ‎مشاهدات Leave a comment
رئيسة وزراء رومانيا تعرض 21 مشروعاً على القطريين
أشادت السيدة فيوريكا دانتشيلا رئيسة الوزراء في جمهورية رومانيا، بالعلاقات التي تربط بلادها بدولة قطر، مؤكدة خلال لقائها مع رجال الأعمال القطريين وغرفة قطر أمس، أن مقابلاتها مع المسؤولين في الدوحة تمهد لفصل جديد من تفعيل علاقات التعاون المشترك. وحضر الاجتماع السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، وعدد من كبار رجال الأعمال القطريين، والوفد المرافق لرئيسة الوزراء الرومانية، الذي ضم وزراء ومسؤولين حكوميين.
خلال اللقاء، تم التباحث في سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين قطاعات الأعمال في البلدين، إضافة إلى عرض مناخ الاستثمار في رومانيا.
شراكة جديدة
وطرحت رئيسة الوزراء الرومانية 21 مشروعاً استثمارياً على القطاع الخاص القطري وفق برنامج للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتندرج في قطاعات النقل البري والبحري والجوي، والصحة، والسياحة، والزراعة، والطاقة، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي تطرح فيها بلادها هذا البرنامج، الذي تتشارك فيه الحكومة الرومانية مع القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات استراتيجية كبرى، مشددة على أن هنالك رغبة مشتركة في تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين قطر ورومانيا.
وقالت إن الحكومة الرومانية ستقوم بكل الإجراءات والتسهيلات المتعلقة بحصول المستثمرين القطريين على التراخيص اللازمة للاستثمار، كما أن كل مشروع من هذه المشاريع سيحصل على ضمانات من الحكومة الرومانية.
تطوير القوانين
وأضافت رئيسة الوزراء الرومانية أنه تم تطوير العديد من القوانين والتشريعات في بلادها، من أجل خلق بيئة جاذبة للاستثمارات، من بينها قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الذي تأمل من خلاله إبرام شراكة مع المستثمرين القطريين للقيام بمشروعات في رومانيا، موجهة الدعوة إلى رجال الأعمال القطريين لزيارة رومانيا، من أجل الاطلاع على المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة.
تحفيز التجارة
من جانبه، أعرب السيد محمد بن طوار الكواري -النائب الأول لرئيس الغرفة- عن أمله في أن تحقق زيارة رئيسة الوزراء الرومانية لدولة قطر أهدافها المنشودة في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين.
وقال إن البلدين يرتبطان بعلاقات متميزة تشهد تطوراً على كل المستويات والمجالات، ولكن وبالرغم من ذلك لا يزال التبادل التجاري بينهما دون مستوى طموحاتنا، حيث بلغت التجارة البينية نحو 71 مليون دولار فقط في العام الماضي، وهو مستوى لا يعكس حجم الإمكانيات المتوفرة لدى البلدين الصديقين، مشيراً إلى وجود نحو 50 شركة قطرية – رومانية مشتركة تعمل في السوق القطري، وأن غرفة قطر تدعو أصحاب الأعمال من البلدين إلى إقامة المزيد من الشراكات الفاعلة والتحالفات الاستثمارية التي من شأنها أن تدفع معدلات التجارة البينية إلى الأمام.
مصانع جديدة
وأوضح بن طوار أن دولة قطر تمكنت، بفضل سياساتها الاقتصادية المتزنة وعلاقاتها المتميزة مع مختلف دول العالم، من التغلب على الحصار المفروض عليها منذ حوالي عام ونصف، حيث تعاملت قطر مع الأزمة بحرفية عالية، وتم إطلاق خطوط بحرية مباشرة لربط ميناء حمد مع العديد من الموانئ في العالم، من أجل الإبقاء على حركة الصادرات والواردات بما لا يؤثر على السوق المحلي، مشيراً إلى أن الحصار شكل عامل تحفيز وتشجيع لرجال الأعمال للاتجاه إلى الاستثمار في القطاع الصناعي، فتم تأسيس مصانع جديدة في مختلف القطاعات، كما تم طرح فرص استثمارية صناعية في العديد من القطاعات التي يمكن للشركات الرومانية دراسة الاستثمار فيها.;