المكتبة الوطنية تستضيف معرض «نهاية الحرب 1918»

609 ‎مشاهدات Leave a comment
المكتبة الوطنية تستضيف معرض «نهاية الحرب 1918»
نظّمت مكتبة قطر الوطنية بالشراكة مع السفارة الفرنسية في قطر والمعهد الفرنسي في الدوحة أمس الأول، معرضاً بعنوان «نهاية الحرب 1918»، بمناسبة مرور 100 عام على نهاية الحرب العالمية الأولى، يتضمن مقتنيات نادرة من متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، وعروضاً لأفلام ومقاطع وثائقية.
يركّز المعرض -الذي أعدّه المتحف الفرنسي للحرب العالمية الأولى، ويستمر حتى 19 نوفمبر الحالي- على جانبين من الحرب: الجانب الأول يدور حول معاناة الأب والأم والأبناء أثناء هذه الحرب العظمى، التي قلبت حياة العائلات والأسر رأساً على عقب، ويُبرز هذا الجانب معاناة النساء والأمهات والزوجات من ويلات الحرب، ومشاهد من الحياة اليومية للجنود في الجبهة.
أما الجانب الثاني، فيسلّط الضوء على أصوات الحرب والموسيقى والصمت، وما ارتبط بالحرب من موسيقى عسكرية وأغانٍ وطنية وأصوات القتال من انفجارات القنابل وقذائف المدافع وصرخات الألم والموت.
من جهته، قال سعادة السيد فرانك جوليه سفير جمهورية فرنسا لدى دولة قطر -في تعليقه على المعرض-: «إنني سعيد بتقديم المعرض الذي يحتفل بمرور 100 عام على نهاية الحرب العالمية العظمى في مكتبة قطر الوطنية».
وقالت الدكتورة سهير وسطاوي المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية: «كانت الحرب العالمية الأولى نقطة تحول محورية في تاريخ العالم، وترتبت عليها تداعيات هائلة لا تزال أصداؤها تتردد في تاريخنا المعاصر»، وأضافت: «يقدم المعرض للمجتمع في قطر فرصة فريدة للتثقيف والمعرفة، ونوجه التحية والتقدير لشركائنا على تنظيمه».;