“حمد الطبية” تجري 9 عمليات ناجحة لزراعة الكلى والكبد خلال أكتوبر الجاري

418 ‎مشاهدات Leave a comment
“حمد الطبية” تجري 9 عمليات ناجحة لزراعة الكلى والكبد خلال أكتوبر الجاري
أجريت بنجاح في مستشفى حمد العام خلال شهر أكتوبر الجاري، ست عمليات لزراعة الكلى وثلاث عمليات لزراعة الكبد.

وقد تم الحصول على الأعضاء (الكلى والكبد) التي تمت زراعتها لتسعة مرضى، من ثلاثة متبرعين بعد الوفاة، فيما غادر المرضى الذين أجريت لهم زراعات الكلى والكبد المستشفى في صحة جيدة. 

وأكد الدكتور يوسف المسلماني المدير الطبي لمستشفى حمد العام ومدير مركز قطر لزراعة الأعضاء في مؤسسة حمد الطبية،أن جميع المرضى الذين أجريت لهم تلك العمليات بصحة جيدة، موضحا أن فرق زراعة الكلى والكبد بمؤسسة حمد الطبية قامت بإجراء تلك العمليات.

وأشار الدكتور المسلماني، إلى إجراء 21 عملية زراعة كلى، بالإضافة إلى 6 عمليات لزراعة الكبد، منذ بداية العام الجاري وحتى اليوم.

وأوضح أن البرنامج القطري لزراعة ونقل الأعضاء يحقق نجاحات متميزة ومتتالية ما أكسبه سمعة طبية عالمية، كما أنه يلتزم بنود اتفاقية الدوحة للتبرع بالأعضاء كإطار عام لتطوير برنامج التبرع بالأعضاء وبرنامج زراعة الأعضاء في قطر، معربا عن أمله في زيادة عدد عمليات زراعة الأعضاء في المرحلة المقبلة.

وقد أجرى عمليات زراعة الكلى الست، فريق جراحي برئاسة الدكتور يوسف المسلماني، في حين قام فريق منسقي زراعة الأعضاء المسؤولين عن متابعة حالات المتبرعين بالأعضاء بعد الوفاة، بدور هام في التنسيق اللازم لإجراء هذه الجراحات.

جدير بالذكر أن المتبرعين الثلاثة الذين تبرعوا بأعضائهم عقب الوفاة هم من جنسيات آسيوية، في حين تمت زراعة الكبد لثلاثة مرضى: قطري، وعربي الجنسية، وثالث آسيوي، تراوحت أعمارهم بين 21 و61 عاما.. أما متلقو الكلى الستة فهم: قطريان اثنان، وثلاثة من جنسيات آسيوية، ومريض عربي الجنسية.

ومنذ إنشائه في عام 2012، قارب عدد المسجلين في سجل التبرع بالأعضاء في مؤسسة حمد الطبية 300 ألف متبرع.

;