صدور العدد الثاني من دورية “المنتقى”

455 ‎مشاهدات Leave a comment
صدور العدد الثاني من دورية “المنتقى”
صدر العدد الثاني من الدورية العلمية المحكّمة “المنتقى” التي تُعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، باللغة الإنجليزية والصادرة عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وضم العدد الجديد نخبةً من الدراسات والمراجعات المتنوعة التي أصدرها المركز، وتم انتقاؤها بعناية للترجمة والنشر باللغة الإنجليزية لباحثين من المركز وخارجه، ففي باب دراسات، تم تقديم دراسة بعنوان الثابت والمتحول في مواقف الإسلاميين المغاربة من الدولة المدنية: نموذج العدل والإحسان والعدالة والتنمية، ودراسة بعنوان ماهية المصادر الإسلامية المبكرة واختلاف آراء الباحثين في أهميتها التاريخية، فضلا عن دراسة بعنوان الطائفة والطائفية: من اللفظ ودلالاته المتبدلة إلى المصطلح السوسيولوجي التحليلي.

وفيما يتعلق بباب المؤشر العربي، قدمت الدورية دراسة بعنوان التدين وتأثيره السياسي، كما ضم باب المراجعات والنقاشات النقدية مراجعة مهمة لكتاب المثقف العربي ومتلازمة ميدان تيانانمِن.

كما اشتمل العدد على نقاش نقدي حول تاريخ العراق ومجتمعه بين حنّا بطاطو وعلي الوردي، وقراءة في الثورات العربية: الاستبداد وتداعيات التغيير، وفيها ناقشت ثلاثة من كتب المركز العربي عن الثورة السورية.
;