سفينة حربية بريطانية إلى جبل طارق

1382 ‎مشاهدات Leave a comment

أبحرت السفينة الحربية البريطانية “إتش إم إس ويستمينستر” أمس الثلاثاء من إنجلترا متوجهة إلى البحر المتوسط للمشاركة في مناورات حربية حيث سترسو في جبل طارق الذي يدور حوله خلاف بين بريطانيا وإسبانيا.

وغادرت حاملة الطائرات قاعدة بورتسموث البحرية على الساحل الجنوبي من إنجلترا للانضمام إلى تسع سفن حربية متوجهة إلى منطقة المتوسط والخليج.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع البريطانية إن “هذه المناورات كان مخططا لها منذ فترة طويلة وتأتي بعد تدريبات مماثلة في 2011 و2012، ولكنها تأتي وسط تصاعد التوتر حول جبل طارق على الساحل الجنوبي من إسبانيا.<" وذكرت الحكومة البريطانية الاثنين أنها "تدرس احتمال ملاحقة إسبانيا قضائيا ضد عملية التفتيش التي يقوم بها الحرس الإسباني على حدود جبل طارق." وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية إن "عمليات التفتيش هذه التي تتسبب بطوابير انتظار طويلة للأشخاص الذي يحاولون عبور الحدود "لها دوافع سياسية ومفرطة تماما"." إلا أن إسبانيا رفضت إلغاء تلك الإجراءات وقالت إنها تفكر في إحالة الخلاف حول جبل طارق على الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية. وكانت إسبانيا تنازلت لبريطانيا عن جبل طارق عام 1713 إلا أنها تقول إنه يجب أن يعود إلى السيادة الإسبانية. وتعلن لندن أنها لن تفعل ذلك ضد رغبة سكان جبل طارق الموالين لبريطانيا بشدة. المصدر: وكالات