مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة

81 ‎مشاهدات Leave a comment
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة
ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ، صباح اليوم ، بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة الدكتور/ عيسى بن سعد الجفالي النعيمي ، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:

نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:

أولاً- الموافقة على مشروع قانون بشأن تنظيم تلقي وصرف أموال الزكاة، وعلى إحالته إلى مجلس الشورى.
ويأتي إعداد مشروع القانون ليحل محل القانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء صندوق الزكاة ، في إطار تحديث التشريعات ومواكبة المتغيرات.
وبموجب أحكام مشروع القانون تتولى الإدارة المختصة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تلقي أموال الزكاة وصرفها في الأوجه المقررة شرعاً.

ثانياً- الموافقة على:
1- مشروع قانون بشأن أملاك الدولة العامة والخاصة.
2- مشروع قانون بشأن نزع ملكية العقارات والاستيلاء عليها مؤقتاً للمنفعة العامة.
وقد أعدت وزارة البلدية والبيئة مشروعي القانونين، في إطار تحديث التشريعات لمواجهة المشكلات التي أفرزها الواقع العملي في هذا المجال ، ولمواكبة الخطة العمرانية الشاملة للدولة.

ثالثاً- الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بشروط وضوابط حصول حاملي بطاقة الإقامة الدائمة على العلاج والتعليم في المؤسسات الحكومية داخل الدولة.
وقد تم إعداد مشروع قرار مجلس الوزراء في إطار إصدار القرارات التنفيذية لأحكام القانون رقم (10) لسنة 2018 بشأن الإقامة الدائمة.

رابعاً- الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بشروط وضوابط الانتفاع بالعزب وأراضي وبيوت البر.

خامساً- الموافقة على مشروع قرار وزير البلدية والبيئة بضوابط نقل المخلفات بمنطقة الأبراج.

سادساً- الموافقة على اقتراح بتمثيل الهيئة العامة للضرائب في بعض اللجان ذات الصلة باختصاصات وزارة التجارة والصناعة.

سابعاً- الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل الرقابي بين ديوان المحاسبة في دولة قطر وديوان الرقابة المالية الاتحادي في جمهورية العراق.

ثامناً- استعرض مجلس الوزراء كتاب سعادة وزير التجارة والصناعة بشأن نتائج الدورة السادسة للجنة القطرية الألمانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني (برلين فبراير2019) واتخذ بشأنه القرار المناسب.

تاسعاً- استمع مجلس الوزراء إلى العرض الذي قدمه سعادة وزير البلدية والبيئة حول خدمات النظافة العامة.

وقد تضمن العرض نبذة عن خدمات النظافة العامة التي تقدمها وزارة البلدية والبيئة ، ومراحل تطور الخدمات ، وخطة إسناد خدمات النظافة العامة للقطاع الخاص بشكل تدريجي ، وخطة معالجة النفايات وإعادة التدوير ، في إطار الاستراتيجية العامة لخدمات النظافة العامة .

وأكد المجلس على أهمية نشر الوعي بالمحافظة على النظافة العامة ، وتعاون المواطنين والمقيمين مع الوزارة في هذا المجال.