هل أُرغمت “مسار إجباري” على الغناء لتعديلات السيسي؟

383 ‎مشاهدات Leave a comment
هل أُرغمت “مسار إجباري” على الغناء لتعديلات السيسي؟

عبد الله غنيم-القاهرة

مع اقتراب موعد إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة في مصر، طرحت فرقة “مسار إجباري” أغنية “انزل وشارك” الجديدة بالتعاون مع المطرب الشعبي المصري أحمد شيبة، تدعو فيها للمشاركة والتصويت في الاستفتاء الجديد.

بعد ساعات من طرح الأغنية عبر يوتيوب، وإذاعتها عبر الإذاعات الحكومية والخاصة، لاقت الأغنية الجديدة ردود فعل مستنكرة الثوب الجديد الذي ارتدته فرقة مسار إجباري وبخاصة بالنظر إلى تاريخها الموسيقي البالغ 14 عامًا منذ تأسيسها والذي جعلها واحدة من الفرق الموسيقية المستقلة والموجودة على يسار السلطة، إذ اتهمها بعض من جمهورها بخيانة مبادئها القديمة وحتى اسمها “مسار إجباري” الذي يسخر من القوالب الجاهزة والمسارات التي تضعها السلطة أيا كانت أبوية أو حكومية.

 

تحت وطأة ردود الفعل الغاضبة المصحوبة بالسباب للفرقة وأعضائها، كتب هاني الدقاق مغني الفرقة وعازف الجيتار منشورا عبر موقع “فيسبوك” مصحوبًا بصورة ابنته شريفة، يطلب منها أن تلتمس له الأعذار والسماح، وأشار فيه إلى أنه لم يعرف الخوف إلا بعد ظهور ابنته الوحيدة في حياته، وأنه يفعل المستحيل لحفظها آمنة. حتى لو أن المستحيل يخالف قناعاته وما تربى عليه، في إشارة إلى تعرّضه لضغوط، إلا أنه حذف المنشور بعد أقل من ساعتين من كتابته.

منذ تأسيسها عام 2005، تعد فرقة “مسار إجباري” واحدة من الفرق المصرية المستقلة التي جذبت شريحة كبرى من الجمهور المصري من الشباب، إذ اختارت اسمًا ساخرًا من أفكار التنميط والقيود التي يفرضها المجتمع على الشباب، كما تنتهج غناء كلمات خارج سياقات السلطة لصالح الشباب ومشكلاتهم وأفكارهم وتطلعاتهم، مثل “اقرأ الخبر، شيروفوبيا، تقع وتقوم” على مزيج من موسيقى الروك والجاز وأغاني التراث المصرية. 

المصدر : الجزيرة