الكويت تعرب عن تقديرها للجهود الأمريكية لحل الأزمة الخليجية

305 ‎مشاهدات Leave a comment
الكويت تعرب عن تقديرها للجهود الأمريكية لحل الأزمة الخليجية

0

أعرب الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي عن تقدير دولة الكويت لجهود الولايات المتحدة الأمريكية التي تبذلها لحل الأزمة الخليجية ودعمها الكامل لجهود الوساطة التي يقودها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وأكد الشيخ صباح الخالد في مؤتمر صحفي عقده اليوم مع نظيره الأمريكي السيد مايك بومبيو وبثته وكالة الأنباء الكويتية، أهمية زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية” كونها الأولى لوزير خارجية أمريكي في إطار عقد الحوار الاستراتيجي بين البلدين كما أنها تأتي في ظل متغيرات دولية وظروف وتطورات إقليمية حرجة”.

وأكد عمق العلاقات التاريخية والمميزة التي تربط بين الكويت والولايات المتحدة، مشيدا بالموقف الأمريكي “الصلب والحازم” في المحافظة على أمن واستقرار الكويت والذي تجسد في حرب تحرير الكويت عام 1991.

وأوضح الشيخ صباح الخالد، أن اجتماعات الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي التي تستضيفها الكويت اليوم، تحمل أجندة زاخرة بالموضوعات المهمة التي يتم بحثها بمشاركة 23 جهة حكومية وبحضور 70 من كبار المسؤولين والمختصين في كلا البلدين في مجالات متعددة كالدفاع والأمن والاقتصاد والتعليم والجمارك والطيران المدني.

وذكر أن الجانبين عقدا جلسة مباحثات ثنائية تناولا فيها سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة أهم المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد” أن الأزمة اليمنية كانت حاضرة خلال المباحثات إذ تشاطر الجانبان الرؤى بأهمية وضرورة الحل السلمي وفقا للمرجعيات الثلاث المتفق عليها وهي المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار 2216 “.

وقال إنه تم بحث الوضع في سوريا والعلاقات الخليجية الإيرانية وجهود البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وتطورات مسيرة السلام في الشرق الأوسط .

وردا على سؤال حول مدى رغبة الولايات المتحدة في دعم مجلس التعاون الخليجي لخطة السلام المقبلة والتي من المتوقع الكشف عنها قريبا، قال وزير الخارجية الكويتي “إن خطة السلام طال انتظارها ونحن نثق بالأصدقاء في الولايات المتحدة الأمريكية بأن لديهم أفكارا لمواصلة عملية السلام وخطة تأخذ بعين الاعتبار الوضع في المنطقة والأطراف المعنية في هذه القضية”.

وأضاف أنه تم بحث موضوع خطة السلام المقبلة مع الوزير بومبيو.. معربا عن ثقته في أن صداقة الولايات المتحدة للعديد من دول المنطقة ستقود إلى وضع نهاية مقبولة للأطراف جميعا والوصول إلى حل سياسي طال انتظاره.

من جانبه، أكد السيد مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية” أن الازمة الخليجية ليست في مصلحة المنطقة والعالم، ونحتاج إلى أن نعمل مع دول الخليج لحلها بأسرع وقت ممكن”.

وردا على سؤال حول زيارته الأخيرة لدولة قطر وبحث سبل حل الأزمة الخليجية قال بومبيو “تحدثنا كثيرا بالتفصيل عن الأزمة الخليجية واتفقنا على أنها ليست في مصلحة المنطقة والعالم ونحتاج إلى أن نعمل مع دول الخليج لحلها بأسرع وقت ممكن ونتعاون في مواجهة التهديدات المشتركة في المنطقة”.
وشدد الوزير بومبيو في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي على أن الكويت تعد شريكا استراتيجيا لبلاده في مواجهة الإرهاب، مشددا على التزام الولايات المتحدة الأمريكية بأمن الكويت وسلامة أراضيها.

وأكد على تعزيز ودعم الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي مختلف مناحي العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والأمنية والأمن السيبراني.. وأشار إلى تميز العلاقات بين الكويت وأمريكا على مستوى الدفاع، وقال إن دولة الكويت “تستضيف الآلاف من الجنود الأمريكيين على أراضيها ما يعكس قوة التعاون العسكري المثمر والمتميز بين البلدين”.

وأشاد بمبادرات الكويت القوية والمتعلقة بقضايا المنطقة في اليمن وسوريا والعراق والتنسيق الكامل بين بعثتي البلدين في مجلس الأمن فيما يتعلق بالأمن الدولي.

وفيما يتعلق بالجولة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين البلدين أعلن بومبيو التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة”.. وأضاف أن التعاون في مجال الأمن السيبراني أضحى ضرورة ملحة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

وكان السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي قد بدأ زيارة رسمية إلى دولة الكويت أمس الثلاثاء استهلها بلقاء سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت..ويترأس الوزير الأمريكي وفد بلاده في أعمال اجتماعات الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي الأمريكي – الكويتي.