“أمان” يدشن اول تطبيق جوال للاستشارات المجانية للمرأة ” شاوريني”

43 ‎مشاهدات Leave a comment
“أمان” يدشن اول تطبيق جوال للاستشارات المجانية للمرأة ” شاوريني”

23

أطلق مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي “أمـــــــان” المنضوي تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، تطبيق “شاوريني” وهو اول تطبيق إلكتروني مجاني عبر الجوال والأجهزة الذكية، يقدم خدمات استشارية اجتماعية ونفسية وقانونية للنساء، ويهدف لتوفير التوعية والحماية للمرأة، ويأتي هذا التطبيق كاستجابة للاحتياجات المتزايدة لتقديم المشورة الاجتماعية والنفسية والقانونية من جانب الخبراء والمتخصصين في المجال. 

تم تدشين التطبيق (بحضور) برعاية سعادة منيرة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، وبحضور نخبة من الشخصيات، حيث قامت سعادة امال بنت عبد اللطيف المناعي الرئيس التنفيذي للمؤسسة بإطلاق التطبيق مع السيد منصور السعدي المدير التنفيذي لمركز أمان، ثم صاحبت الحضور في جولة للاطلاع على اهم خدمات المركز واهم انجازاته ومبادراته النوعية.

وتهدف خدمة التطبيق الى تسهيل وصول الاستشارات التي يقدمها فريق مركز أمان، ويركز التطبيق على النساء باعتبارهم الفئة المستهدفة للمركز حيث يمكن للمرأة او الفتاة ان تطلب المشورة عبر التطبيق ليصلها الرد خلال خمسة أيام عمل من خلال رقم جوالها او بريدها الإلكتروني.

ويعمل فريق مختص على بحث الاستشارة ودراستها واعداد الرد عليها، وتوقعا لتزايد عدد طلبات  الاستشارات ، تمت الاستعانة بعدد من الخبراء في المجال النفسي من جمعية أصدقاء الصحة النفسية “وياك”، وعدد من القانونيين من جانب جمعية المحامين ، وكان مركز أمان قد قام بتوقيع بروتوكولات تعاون مع كل من جمعية “وياك” وجمعية المحامين، وقامت كل من الجمعيتين بترشيح عدد من الاخصائيين والمستشارين لتقديم خدماتهم وفق الية معينة لتوزيع الاستشارات حسب التخصص.

تم تطوير التطبيق بالجهود الذاتية لمركز أمان ويمكن تحميله الان على الأجهزة الذكية والجوالات من منصات ابل ستور وجوجل بلاي، ويتميز بالخصوصية والسرية، حيث تصل كلمة سر للمستخدم ليقوم بإدخالها عند تلقي الجواب على استشارته، كما يتيح المركز للمستخدم إمكانية الاطلاع على استشاراته السابقة، فضلا عن وجود عدد من الروابط الهامة ذات العلاقة. 

آمال المناعي: شاوريني الية هامة لتفعيل قطر لالتزاماتها الدولية


وقد صرحت سعادة الأستاذة آمال بنت عبد اللطيف المناعي الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، أن إطلاق تطبيق شاوريني يعد الية هامة لمنظمات المجتمع المدني في إطار تعزيز الالتزامات الدولية لدولة قطر من خلال تفعيل أحكام الاتفاقيات والمواثيق الدولية من خلال ممارسات تطبيقية لتحقيق التمكين، والسعي إلى توفير الخدمة بسهولة ويسر وامان ورفع مستوى وعي المرأة بقضاياها مما يسهم في تعزيز قدرتها على تجاوز ما تواجهه من تحديات. وأكدت سعادتها أن تطبيق شاوريني يساهم في إعمال حقوق الإنسان للمرأة من خلال السعي إلى توفير كل من حق الوصول، وحق بناء الوعي والمعرفة، ولا شك أن تمكين المرأة يتم من خلال بناء قدراتها وتعريفها بحقوقها. واضافت ان المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي تسعى لتحقيق التمكين لكافة الفئات المستهدفة، ويعتبر ذلك النهج أساس تتبعه كافة المراكز المنضوية تحت مظلة المؤسسة.

منصور السعدي: شاوريني حصيلة جهود ودراسات مستمرة 


من جانبه أشار منصور السعدي المدير التنفيذي لمركز أمان، أن المركز حريص على اتباع منهجية علمية في جميع انشطته وتطبيقاته حيث تمت دراسة احتياجات المرأة في قطر ، وأكدت الدراسات وجود حاجة لتطبيق امن يحقق المعرفة الصحيحة ويتمتع بالاستقلالية والخصوصية ، ومن هنا جاءت فكرة تطوير شاوريني حيث استغرق العمل فيه ما يقرب من ستة شهور حتى خرج للنور ، وقد حرصنا ان يلبي احتياجات الفئة المستهدفة  ، بحيث يكون ملائم ومتناسب مع المرأة من حيث الشكل والمضمون أيضا ، فمن خلال هذه الخدمة ستتمكن المرأة من ارسال أي عدد من الاستشارات في المجالات المختلفة ، كما سيتوافر لها مرجعا كاملا لكافة استشاراتها ان ارادت الرجوع لها في المستقبل من خلال حسابها الخاص على التطبيق. 

مها المنصوري: حصول تطبيق “شاوريني” على الاعتماد الوطني للنفاذ الرقمي 


وبهذه المناسبة، قالت السيدة مها المنصوري الرئيس التنفيذي لمركز “مدى”: إيمانًا منا بحق الأشخاص ذوي القيود الوظيفية ومنهم ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن في النفاذ إلى كافة المعلومات والتطبيقات والخدمات الإلكترونية والمحتوى الرقمي، يعمل مركز مدى على دعم وتطوير واعتماد المنصات الرقمية وفق المعايير الدولية للنفاذ الرقمي وتقديم الاستشارات وبناء قدرات الشركاء. ويأتي حصول تطبيق “شاوريني” من مركز أمان على هذا الاعتماد نتيجة للتعاون في هذا المجال، فنحن في مدى نؤمن بأن تحقيق رؤيتنا الهادفة لتحسين إمكانية نفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر والعالم، لا يتحقق إلا عبر بناء الشراكات مع مختلف الجهات. ونحن نقدر عالياً في مدى جهود فريق العمل في أمان لتهيئة تطبيق “شاوريني” ليؤمن نفاذ الأشخاص ذوي القيود الوظيفية لخدمات المركز. ويعد هذا الاعتماد إضافة لملف إنجازات النفاذ الرقمي لدولة قطر التي حصدت المركز الخامس عالمياً وفق مؤشر تقييم حقوق النفاذ الرقمي، ودعماً لمعدل النفاذ الرقمي في قطر والذي بلغ 94%.

نور الهاشمي: فريق عمل متعدد التخصصات لشاوريني


من جانبها اشارت نور الهاشمي رئيس فريق تطبيق شاوريني ان مركز امان قد اعتمد في تطويره للتطبيق على توافر اكفأ الخبراء والمتخصصين في المجال، كما حرص على تزويدهم بالمراجع والكتب المتخصصة التي قد يحتاجون اليها عند تقديم استشاراتهم ، واضافت ان الرد على الاستشارة سيمر بعدد من المراحل تتضمن الرد الاولي ثم النقاش مع فريق متخصص ، ثم المراجعة النهائية حسب الراي المتفق عليه حيث ان هذه الالية تضمن ان تأتي الاستشارة محكمة ودقيقة ونتاج لخبرات واراء عدد من الخبراء وليس راي واحد وهو  ما يميز الاستشارات المقدمة عبر التطبيق من جانب ، كما يجمع فريق المستشارين بين الخبرات المهنية الاكاديمية والخبرات العملية من واقع الممارسة الفعلية مما يكسب استشارات التطبيق الصبغة الواقعية.