إشادة كبيرة ببطولة المزاين في مرمي

504 ‎مشاهدات Leave a comment
إشادة كبيرة ببطولة المزاين في مرمي
أشاد عدد من المنظمين والمهتمين وضيوف الحفل الختامي لمهرجان مرمي الدولي الذي عرف تتويج الفائزين في بطولة المزاين بفئتيه: الحر الوحش والحر تفريخ، بمهرجان مرمي الدولي العاشر للصقور والصيد ومكانته في حفظ هذا التراث العريق والأصيل في المجتمع القطري.
وأوضحوا أن مهرجان مرمي أصبح موعدا للصقارين من دولة قطر والخليج يتبارون في بطولاته المختلفة.

السليطي: المهرجان رسخ حضوره محلياً وإقليمياً ودولياً

أكد سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» نجاح مهرجان مرمي الدولي العاشر في ترسيخ حضوره محليا وإقليميا ودوليا كواحد من أهم الفعاليات التي تحافظ على التراث القطري، كما نجح في أن يكون أحد أهم الفعاليات المهمة التي تقام في البلد بهدف الحفاظ على تراثها وهويتها.
وأشار إلى أن المهرجان استطاع أن يستقطب الصقارين وهواة الصيد والقنص ليكون لهم حدثا سنويا يلتقون فيه ويتبادلون الخبرات في هذا المجال ويتنافسون بكل نزاهة وشرف في مختلف البطولات، لافتا إلى أنه مما يعطي دفعة قوية للمهرجان هو تقديمه للجديد دائما من قبيل إضافة أشواط جديدة أو إدخال أنواع أخرى في بطولة المزاين والتي لها قيمتها ومكانتها في مهرجان مرمي الدولي.

الغانم: جزء من تراثنا القديم
والدولة تحرص على إحيائه

قال سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم وزير العدل الأسبق، إن بطولة المزاين، والصقور جزء من تراثنا القديم، ونحرص منذ جدودنا وآبائنا عليه، كما نحرص على نقله لأبنائنا ليستمر معهم. وأضاف: إن الصقارة قديمة عندنا في المجتمع القطري، كما أن الدولة بمؤسساتها المعنية بهذا الشأن، تحرص على إحياء هذا التراث وتنظيم مهرجانات له لنشره بين الشباب، حيث يشارك فيه من بلدان أخرى من الخليج وغيره وخبراء مختصين ليطلعوا على التجارب وجمالية الصقور عندنا.
وأعرب عن سعادته بهذه المناسبة التي يتفاعل معها المجتمع كثيرا.. وهو ما يبرزه كثافة الحضور.

المسند: أجمل الطيور تتنافس فيما بينها

قال السيد محمد بن عبداللطيف المسند نائب رئيس جمعية القناص القطرية ونائب رئيس مهرجان مرمي بأن بطولة المزاين، دائما ما يكون لها طعم خاص، حيث أن أجمل الطيور تتنافس فيما بينها، وهامش المفاضلة بينها قليل جدا لا يعلمه إلا ذووا الاختصاص، حيث أن اللجنة المنظمة للمهرجان، تسعى جاهدة بأن تجلب محكمين على مستوى عالي داخليا وخارجيا.
وأضاف: هذا العام جاء مختلفا ومبهرا من حيث حدة المنافسة والإستعدادات من قبل الصقارين، مهنئاً الجميع بنجاح هذه النسخة وفوز جميع من حالفهم الحظ متمنياً التوفيق للجميع في المناسبات القادمة.

د. العجلي: قطر أبدعت
في التنظيم والإتيان بأجمل الطيور

قال الدكتور عمر العجلي، أستاذ الحضارة الإسلامية والتاريخ القطري بكلية المجتمع، للمرة الثانية على التوالي أشهد هذا الحفل الختامي المنظم بشكل جيد، حيث أن الصقارة رياضة تراثية معروفة تاريخيا، وثبت أنها من الرياضات التي كانت عند الحضارات العربية القديمة، حيث أن عدة شواهد تدل على ذلك من الحضارة البابلية على سبيل المثال، كما أن هناك إشارات من الحضارة السومرية، وهذا إحياء لهذه الرياضة، حيث أن دولة قطر أبدعت في القدرة على التنظيم والإتيان بأجمل الطيور، مما يشي بحسن التنظيم وتقدير هذه الهواية التاريخية والتراثية.

حمد المسند: وُفقنا
في الفوز بالمركز الأول

المحشادي: مناسبة يتجمع فيها أندر الطيور

أشاد السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس مهرجان مرمي، ورئيس جمعية القناص القطرية، بمستوى المنافسة في بطولة المزاين هذا العام وفي جميع البطولات، موضحا أن المهرجان مناسبة يتجمع فيها أندر الطيور وأطيبها. وقال: «نشكر سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني راعي المهرجان على دعمه اللامحدود للمهرجان، ومرحبا بضيوف المهرجان. كما تقدم المحشادي بالمناسبة، بتهنئته بفوز العنابي وتتويجه بطلا لآسيا 2019، والإنجاز الرائع الذي حققه في هذه البطولة التي كانت أداؤه فيها استثنائيا بكل المقاييس.

سعود بن عبدالعزيز:
المزاين من أقوى بطولات مرمي

قال الشيخ سعود بن عبدالعزيز بن سعود آل ثاني الفائز بالمركز الأول في بطولة المزاين فئة الوحش الحر الأبيض إن هذا التتويج بفضل الله وتأكيد للتويج العام الماضي حيث فزت بالمركز الأول أيضا مما يؤكد التميز خاصة أن بطولة المزاين لها طابع خاص وهي من أقوى بطولات المهرجان والمنافسة فيها تكون قوية جدا ولذلك نعد لها من شهور وليس وقت المهرجان.
وثمن في كلمته جهود جمعية القناص في تنظيم هذا المهرجان المتميز الذي يجمع الصقارين كأسرة واحدة ويحافظ على تراث الصقارة في قطر.

السادة: يقدم خدمة كبيرة
لمحبي الصقور

أشاد سعادة المهندس أحمد محمد السادة، وكيل وزارة البلدية والبيئة المساعد لشؤون البيئة، بنجاح مهرجان مرمي الدولي العاشر. وأضاف أن المهرجان يخدم فئة كبيرة من المجتمع القطري وهم من محبي وهواة تربية الصقور والصيد بها، كما أنها ترسخ موروث مئات السنين ويعرف الزوار بالتقاليد القطرية العريقة.
وفي ذات السياق، أشاد المهندس السادة بوعي الصقّار القطري فيما يتعلق بالحفاظ على البيئة أثناء المقناص، مشيراً إلى أنه لوحظ في الأعوام الماضية زيادة بالوعي في أهمية الحفاظ على البيئة من قبل الصقارين وباتو يلتزمون بالطرقات المخصصة وتجنب الأضرار بالبيئة بأي شكل من الأشكال.

الهواري: موروث شعبي مشترك
بين قطر والمغرب

تقدم السيد محمد العربي الهواري رئيس جمعية عبد الصمد الكفناوي للتراث والثقافة ومدير مهرجان العرائش للفنون والثقافة والتراث من المملكة المغربية، بشكره للجنة المنظمة للمهرجان وزيارة بلده الثاني قطر.
وانتهز الهواري الفرصة، ليهنئ قطر شعبا وقيادة بالإنجاز التاريخي الذي حققته بتتويجها بطلة لآسيا في كرة القدم.
وأضاف: إخوتنا في جمعية القناص يشاركوننا في مهرجان العرائش كل عام ونحن سعيدين جدا بهذا الموروث الشعبي العريق المشترك بين الشعبين الشقيقين قطر والمغرب.
وأشار إلى أعجابه الشديد بحسن التنظيم وحفاوة الاستقبال. وكذلك الاهتمام الكبير من المجتمع القطري بهذه الرياضة الأصيلة والعريقة. مؤكدا على أن جمعية القناص فعلت خيرا بإحياء هذا الموروث ليترسخ في نفوس الأبناء.;