سمو الشيخ جاسم يشهد حفل تتويج الفائزين في بطولة المزاين

564 ‎مشاهدات Leave a comment
سمو الشيخ جاسم يشهد حفل تتويج الفائزين في بطولة المزاين
شهد سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، مساء أمس، حفل تتويج الفائزين في بطولة المزاين للصقور، وذلك في ختام فعاليات مهرجان مرمي الدولي العاشر للصقور والصيد، في المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا». حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وعدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة وضيوف المهرجان. وقام سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية بتتويج الفائزين في بطولة المزاين، والتي شملت هذا العام التنافس بين المتسابقين في فئة /الحر الوحش/ وبلغ عددهم 71 طيرا، وفاز فيها بالمركز الأول الشيخ سعود بن عبدالعزيز آل ثاني وجائزة قدرها 700 ألف ريال قطري، فيما حل في المركز الثاني فريق لوسيل وجائزة قدرها 500 ألف ريال.. أما جائزة المركز الثالث فكانت من نصيب السيد سعد عيسى سعد الكعبي وتبلغ قيمتها 300 ألف ريال.
كما شملت المسابقة التنافس في فئة الحر (التفريخ) بين 16 متسابقا، وتوج بالمركز الأول السيد حمد ناصر المهندي وجائزة قدرها 200 ألف ريال، وحل في المركز الثاني الشيخ أحمد بن عبدالعزيز آل ثاني وجائزة قدرها 150 ألفا، فيما احتل المركز الثالث فريق «تويوتا» وفاز بجائزة قدرها100 ألف ريال قطري.
وقال السيد عبدالله حمد المحشادي -رئيس لجنة المزاين- إن مستوى المنافسات في بطولة المزاين هذا العام كان قوياً بسبب تقارب المستوى، حيث إن الحكام كانوا في حيرة من أمرهم في تحديد المراكز الثلاثة الأولى من العشرة الأوائل في كل فئة، مشيراً إلى أن صعوبة التقييم ترجع إلى تقارب المواصفات الجمالية بين الطيور، حيث لا يوجد طير يحتكر المواصفات الجمالية كافة، ففي العشرة الذين يتم اختيارهم أولاً من قبل اللجنة، تجد في كلٍ منها جمالاً خاصاً.
وأوضح المحشادي أن معايير التحكيم في بطولة المزاين ترجع إلى مجموعة من العوامل وهي أولاً: مجموعة تتعلق بالظهر وتمثل 15%، وفيها تناسق أعضاء الصقر بشكل عام، وعرض منطقة الظهر، وخفة ريش الصقر ولونه، فكلما زاد بياض لون أطراف الريش زاد جماله، فضلاً عن صغر عرض ريش الصقر، وصغر الريش الموجود في منطقة الظهر، بالإضافة إلى تناسق وانسياب أطراف جناح الصقر مع جسمه.
والعامل الثاني في جماليات الصقور يتعلق باللون ويمثل 40%، فكلما غلب لون البياض على الرأس زاد جمال الصقر، وكلما غلب اللون الأبيض على صدر الصقر كذلك، فضلاً عن أطراف ريش الصقر، وكلما خلا ظهر الصقر من الدق أو النمش أو النقاط زاد من صفاء الريش، وأشار إلى أن وجود عنصر الكفّ أيضاً من العناصر التي تعزز جماليات الصقور وتمثل 10%.
ومن أهم العناصر الجمالية في تحكيم المزاين، الرأس وتمثل 15%، وفيها تناسق حجم الرأس مع جسمه، واللحف وهو الجزء الذي يقع أعلى العين، فكلما غلبت عليها صفة الغلظة والبروز زادت من جمال الصقر، وكذلك منطقة الشيك والمؤخر والعين وفيها سعة العين وجمالها والمدامع، فكلما صفت منطقة مدامع العين زاد الجمال.
ومن عناصر تحكيم الجماليات منطقة النحر، وتمثل 15%، وترتبط بجماليات العلاف، وهو طول الرقبة وكذلك عرض الصدر وكبر المناكب والثندوة، وتعني عرض منطقة الصدر وبروزه للخارج.
ومن الجماليات في المزاين أيضاً منطقة الكفّ وتمثل 10%، وفيها زيادة وطول ريش الفخذ للأسفل، وكلما كبر حجم إصبع الصقر وسمكه زاد جمال الصقر، وكذلك تباعد سيقان الصقر وكبر حجم الساق، ووجود ريش على كتف الصقر وسمك وانسياب مخلب الصقر مع الإصبع، وكلما كبر حجم فخذ الصقر وامتلأ كل ذلك من العناصر المهمة في التحكيم في جماليات ومزاين الصقور.;