مجموعة الاتصال المعنية بأفغانستان لقطر: شكراً على جهود بناء السلام

559 ‎مشاهدات Leave a comment
مجموعة الاتصال المعنية بأفغانستان لقطر: شكراً على جهود بناء السلام
شكرت دول مجموعة الاتصال الدولية المعنية بأفغانستان، دولة قطر على جهودها في بناء السلام في أفغانستان، وقررت عقد اجتماعها المقبل بالدوحة خلال العام الحالي، جاء ذلك في الإعلان الختامي لاجتماع دول المجموعة الذي عُقد في العاصمة البريطانية لندن، في الفترة من 30 وحتى 31 يناير 2019.
وترأس وفد دولة قطر في الاجتماع، سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات.
وناقش الاجتماع الذي ترأسه أفغانستان بالشراكة مع ألمانيا، كيفية بناء عملية السلام في أفغانستان من حيث وحدة الموقف الدولي تجاه الوضع في أفغانستان، والقيام بمشاورات عبر المجموعة لمساعدة هذا البلد في استعادة الاستقرار والأمن وتحقيق السلام.
ورحبت الوفود المشاركة في الاجتماع، بجهود دولة قطر ومساعيها الحميدة، والوساطة التي تقوم بها من أجل حل سياسي للوضع في أفغانستان، خصوصاً جولة المحادثات الأخيرة التي عُقدت بين الولايات المتحدة الأميركية وحركة طالبان الأفغانية في الدوحة.
وقدم سعادة المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، في كلمته أمام الاجتماع، شرحاً حول محادثات الجانب الأميركي مع حركة طالبان، وأكد أن مجريات المحادثات دارت في أجواء بنّاءة وإيجابية عكست جدية الجانبين في تحقيق تقدم في مسار المصالحة وتحقيق السلام في أفغانستان.
وأشار القحطاني إلى ضرورة مساهمة جميع الأطراف الإقليمية والدولية في توحيد وتنسيق جهود السلام في أفغانستان، وتجنب تشتيت الجهود، ودعا إلى دعم الجهود التي تقوم بها الدوحة وحلفائها الاستراتيجيين لتحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان، وضرورة التعاون في بناء قدرات بعض الأطراف في الصراع، وبناء الثقة فيما بينهم، والاستعداد لتهيئة الظروف الملائمة للمفاوضات، وتقديم الحوافز السياسية اللازمة لخلق الظروف السياسية لمفاوضات ناجحة وتوحيد الجهود والدوافع لتحقيق ذلك.
وتم الإعلان في نهاية الاجتماع عن توجيه الشكر لدولة قطر على دعوتها واستعدادها لاستضافة الاجتماع المقبل لمجموعة الاتصال الدولية المعنية بأفغانستان في الدوحة خلال هذا العام.
من جهة أخرى، اجتمع سعادة المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، على هامش اجتماع دول مجموعة الاتصال الدولية المعنية بأفغانستان، مع سعادة السيد زلماي خليل زاد المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان، وسعادة السيد تاداميتشي ياماموتو المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان، وسعادة السيدة ليسلي كرايج مديرة إدارة أفغانستان وباكستان في وزارة الخارجية البريطانية.
وتطرقت الاجتماعات إلى عدد من المواضيع، أبرزها الدور المميز الذي تقوم به دولة قطر في الوساطة وموقفها من عملية إحلال السلام والمصالحة في أفغانستان، ورفض جميع الأطراف للحل العسكري في عملية السلام في أفغانستان، بالإضافة إلى المواقف الإقليمية والدولية تجاه أفغانستان، وأهمية التعاون الإقليمي والدولي في هذا الشأن.;