«تخييم آمن» تقدم رسائل توعوية حول الوقاية من الحوادث بالشواطئ والمخيمات

250 ‎مشاهدات Leave a comment
«تخييم آمن» تقدم رسائل توعوية حول الوقاية من الحوادث بالشواطئ والمخيمات
تواصلت حملة «تخييم آمن» التي أطلقتها إدارة الشرطة المجتمعية، بمشاركة الإدارة العامة للدفاع المدني، والإدارة العامة لأمن السواحل والحدود، بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري. قام فريق الحملة، مساء أمس الأول، بزيارة مجلس مخيم العنة بمنطقة سيلين الساحلية، وقدم الفريق رسائله التوعوية بحضور عدد كبير من العائلات.
في بداية البرنامج، قدم الملازم خالد حسين الشمري -من إدارة الشرطة المجتمعية- تعريفاً بالحملة التي تسيرها وزارة الداخلية في موسم التخييم الشتوي إلى المخيمات المنتشرة في مناطق الدولة البرية والساحلية.
وقام الملازم الشمري بالتعريف بإدارة الشرطة المجتمعية، وما تقوم به من دور في تعزيز علاقة الشرطة بالمجتمع، إضافة إلى دورها في حل المشكلات البسيطة التي تقع بين الأفراد أو في داخل الأسرة الواحدة، لافتاً إلى أن الحلول تكون ودية وفي سرية تامة، بهدف الحد من تفاقم المشكلات والإصلاح بين الناس، وقال «إن الإدارة تستقبل الشكاوى والمقترحات عبر خطها الساخن، وعبر تطبيق مطراش2».
من جانبه، أوضح النقيب خالد يوسف التميمي -من الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود- جانباً من اختصاصات الإدارة، وفيما يتعلق بجوانب السلامة من الحوادث بالنسبة للمتنزهين على الشواطئ، وقال «إن الكثير من الناس يفضلون التخييم والتنزه في المناطق الساحلية، ويصطحبون معهم أطفالهم، لذلك فإن أخذ الاحتياطات اللازمة أمر ضروري، لذا ننصح بعدم السماح للأطفال بالدخول إلى البحر دون أن تكون هناك رقابة من قبل الكبار، كما يجب عدم النزول إلى البحر دون سترة النجاة».
وفيما يتعلق بالنزول للبحر سواءً للصيد أو التنزه، أوضح النقيب التميمي أنه يجب التسجيل في المراكز الخاصة بالإدارة العامة لأمن السواحل والحدود الموجودة في جميع المناطق البحرية، مشيراً إلى أن التسجيل في تلك المراكز يدخل في صالح مرتادي البحر أنفسهم، فعندما يعطي صاحب القارب المعلومات المطلوبة للمركز -كرقم الهاتف، وعدد الموجودين على القارب، والوجهة التي يذهبون إليها، والزمن المقدر لعودتهم مرة أخرى إلى الشاطئ- يستطيع أن يبحر وهو مطمئن إلى أنه في حالة تعرضه لأي حادث سيعرف رجال أمن السواحل موقعه، وبالتالي يمكنهم الوصول إليه لتقديم المساعدة. وأضاف: في حال التأخر عن العودة في الوقت المحدد وانقطاع الاتصال بالمركز، سوف يتوجه فريق البحث والإنقاذ مباشرة إلى المنطقة التي حددها عند انطلاقة، وسيتم البحث عنه حتى إيجاده، وتقديم المساعدة له، وشدد على أهمية عدم تغيير الوجهة التي سيذهب إليها القارب، كما أعطى مجموعة من النصائح الأخرى، منها: ضرورة توفر سترات النجاة بعدد الموجودين على القارب، وتوفر الوقود الكافي، وغيرها من متطلبات الرحلات البحرية.
وفيما يتعلق بالحرائق ومسبباتها وكيفية الوقاية منها ومكافحتها في حال وقوعها، قال الملازم أول عبدالهادي علي المري -ضابط قسم الإعلام والتثقيف الوقائي بالإدارة العامة للدفاع المدني- إن التوصيلات الكهربائية الخاطئة والرديئة من بين أسباب اندلاع الحريق في المخيمات.
ونصح بتجنب كل ذلك، لما يحمله من خطر على المخيمين، لافتاً إلى أن حالات الاختناق التي قد تحدث داخل الخيام تعود إلى إشعال الفحم داخل الخيمة، مما يتسبب في انبعاثات الغاز الضار، الذي يؤدي إلى الاختناق.

محمود سليمان: الإلمام بالإسعافات الأولية مهم للغاية في إنقاذ المصابين

قال محمود سليمان -المسعف بالهلال الأحمر القطري- إن الإلمام بالإسعافات الأولية من قبل الجميع، أمر في غاية الأهمية، ليس فقط في مناطق التخييم، بل في كل مكان، مؤكداً أن الدقائق التي تسبق وصول فريق الإسعاف المتخصص دقائق مهمة للغاية، وإذا لم تعمل على إعادة المصاب إلى وضعه الطبيعي، فإنها ستحافظ على الأقل على استقرار حالته، حتى وصول سيارة الإسعاف إليه.
وقدم سليمان عرض عملياً حول كيفية القيام بالإنعاش القلبي الرئوي، وبعض النصائح الأخرى فيما يتعلق بإسعاف من يتعرضون للدغات العقارب والثعابين وقناديل البحر.;