الدول الضامنة بسوريا تبحث بجنيف تشكيل لجنة الدستور

394 ‎مشاهدات Leave a comment
الدول الضامنة بسوريا تبحث بجنيف تشكيل لجنة الدستور

يجتمع اليوم الثلاثاء في جنيف وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران سيرغي لافروف ومولود جاويش أوغلو ومحمد جواد ظريف، لبحث التسوية السياسية للأزمة السورية، مع التركيز على تشكيل اللجنة الدستورية.

وكان المكتب الإعلامي للمبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا أعلن دعوته ممثلي الدول الثلاث الضامنة لمسار أستانا للاجتماع بهم مساء اليوم بمدينة جنيف في سويسرا.

وأكد المكتب أن الاجتماع يبحث ملف اللجنة الدستورية قبل تقديم دي ميستورا إحاطته النهائية لمجلس الأمن الدولي في العشرين من الشهر الجاري.

ولا يزال تشكيل اللجنة -التي يفترض أن تصيغ دستورا جديدا لسوريا يتيح إجراء انتخابات ديمقراطية- عقبة أمام التسوية السلمية للأزمة المستمرة منذ 2011.

وقال دبلوماسيون في وقت سابق إن كلا من النظام والمعارضة قدم قائمة خاصة به تضم خمسين عضوا، في حين اختلفت الدول الثلاث على قائمة ثالثة تضم خمسين عضوا آخرين من المجتمع المدني والمستقلين.

وذكر أحد الدبلوماسيين أن الدول الثلاث ستقدم خلال اجتماع جنيف اقتراحا بالقائمة الثالثة التي تعد لب المشكلة، حسب تعبيره.

وفي تصريحات له قبل يومين، قال المبعوث الأممي إن اللجنة الدستورية يمكن أن تكون نقطة انطلاق للتقدم نحو الحل السياسي، وأضاف أنها ستتطرق للسلطات الرئاسية بالدستور الجديد، وكيفية إجراء الانتخابات وتقسيم السلطة.

وفي الشهر قبل الماضي، قال دي ميستورا إن نظام الرئيس بشار الأسد يعارض تشكيل اللجنة الدستورية، وهي أحد مخرجات المفاوضات التي جرت على مراحل بأستانا في كزاخستان.

المصدر : الجزيرة + رويترز