إقامة عدد من النهائيات في مهرجان مهرجان مرمي الدولي

308 ‎مشاهدات Leave a comment
إقامة عدد من النهائيات في مهرجان مهرجان مرمي الدولي
أقيم أمس الجمعة عدد من النهائيات بمهرجان مرمي الدولي العاشر للصيد والصقور، والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، بصبخة مرمي بسيلين ويستمر إلى الثاني من فبراير المقبل. وفي هذا السياق، أجريت بطولة الصقار الواعد للفئات العمرية من 11 إلى 15 سنة، وبطولة الصقار الصغير من 6 إلى 10 سنوات، حيث شهدت البطولة مشاركة كبيرة لصقاري المستقبل، بالإضافة إلى نهائي بطولة هدد السلوقي وبطولة الرماية للفئات العمرية من 14 إلى 20 سنة.
تناوب الصقارون الصغار في المرور أمام أعضاء لجنة «الصقار الواعد» و»الصقار الصغير»، حيث كانوا يجيبون عن الأسئلة التي يوجهونها إليهم لمعرفة مدى تمكنهم من أساسيات الصقارة.
وبعدها انتقل المشاركون في بطولة الصقار الواعد إلى الميدان من أجل إجراء مسابقة الدعو لمسافة 200 متر، حيث سيتم تتويج 10 صقارين في بطولة الصقار الواعد، و10 صقارين في بطولة الصقار الصغير في اليوم الختامي للمهرجان يوم 2 فبراير المقبل.
والفائزون في نهائي بطولة هدد السلوقي هم: حمد خليفة الكواري بالمركز الأول بواسطة السلق (هاي هاي)، وفريق بروق في المركز الثاني والثالث بواسطة السلق (مبدع) والسلق (ميدان) على التوالي.
وشهد موقع مهرجان مرمي، أمس، حضوراً لافتاً لمسؤولين حكوميين ودبلوماسيين أجانب وحضور من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، وأبدوا إعجابهم بالمهرجان وفعالياته المنوعة في الصقارة بشكل عام، مثمنين دور اللجنة المنظمة في عكس التقليد والتراث القطري بأبهى صوره، مشيدين بمستوى الخدمات والضيافة المقدمة للزوار.
وفي هذا السياق، أشاد سعادة السيد حمد بن ناصر المسند، رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، بالجهود الكبيرة في تنظيم مهرجان مرمي الدولي، موضحاً أن المهرجان قائم على أسس متينة من التنظيم، والحرص على هوية البلد، ودعم كل ما يتعلق بالتراث في مجال الصقارة والصيد التقليدي والرماية، متمنياً التوفيق للقائمين على المهرجان.
كما شهد المهرجان، أمس، زيارة لوفد فرانكوفوني، مكون من أكثر من 50 شخصاً، جاؤوا من أجل استكشاف الأجواء التراثية العريقة بالمهرجان في صبخة مرمي. وقالت السيدة بيلار أرجنتون، المسؤولة المكلفة بالزيارات الثقافية للمنظمة الفرانكوفونية «Doha Accueil»: «أتيت اليوم برفقة فريق مؤلف من أكثر من 50 شخصاً من مختلف الأعمار، يأتون لأول مرة لمهرجان مرمي الدولي، وأتقدم بشكري لحفاوة الاستقبال من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان، حيث قدموا لنا الضيافة في بوفيه مجاني ومفتوح، بالإضافة إلى تقديم شروحات عن الصقارة في قطر، وأهم البطولات، وأهمية الصقارة في قطر».
وأوضحت السيدة بيلار أنه رغم اختلاف الثقافات، إلا أن هناك جزءاً مشتركاً كبيراً بين الشعوب من بينها «الصقارة». وأضافت: ما أثارني هو تعلق القطريين بتراثهم وثقافة بلدهم.

أحمد الكواري: 10 متأهلين يتنافسون
في شوط النخبة الثلاثاء

أكد السيد أحمد مبارك الكواري، رئيس لجنة الرماية في مهرجان مرمي الدولي العاشر للصيد والصقور، إجراء بطولة الرماية للفئات السنية من 14 إلى 20 سنة، حيث تم اختيار أصحاب المراكز الثلاثة الأولى لنيل جائزة البطولة، كما جرى ترشيح العشرة الأوائل إلى شوط النخبة الخاص ببطولة الرماية، المقرر إقامته يوم الثلاثاء المقبل، حيث سيتم في الفترة الأولى إجراء بطولة الجماهير ولجان المهرجان، ثم اختيار العشرة الأوائل ليكون العدد الإجمالي 20 متسابقاً يخوضون تصفيات شوط النخبة.
وأشار الكواري إلى إضافة رسوم رمزية للمشاركة الجماهيرية في فعالية الرماية اليومية، لافتاً إلى أن الرسوم التي حددت للمشاركة بكل جولة رماية تبدأ من 20 إلى 40 ريالاً، يدفعها المشارك من الجمهور، ويحصل على “كوبون” لدخول الجولة.

السفير الفرنسي: الجميل في المهرجان
هو إبراز هذا المشترك بين ثقافة بلديْنا

أعرب سعادة السيد فرانك جيلي سفير الجمهورية الفرنسية لدى لدولة، عن إعجابه بالمستوى الكبير الذي يظهر عليه مهرجان مرمي الدولي، وقال: أنا سعيد بوجودي هنا لسببين: الأول، هو أن الصقارة متعمقة في التراث والوجدان القطري، وعندما تريد أن تفهم القطريين ينبغي أن تتعمق في روحهم، حيث إنهم متشبعون بحب الصقارة. أما السبب الثاني، فهو أن في ثقافتنا الفرنسية أيضاً هناك العديد من الأشخاص الذي يقومون بالصيد باستخدام الصقور. وأضاف: إن الجميل في هذا الفضاء هو إبراز هذا المشترك بين ثقافة بلديْنا، مشيداً بتلقين ونقل تراث الصقارة إلى الصغار من أجل استدامة هذا الفن. ونوه سعادته بأنه في فرنسا ما زالوا يستعملون الصقور من أجل إخافة أنواع الطيور الأخرى في الأجواء المحيطة بالمطارات، حرصاً على سلامة الطائرات، بالإضافة إلى أن الصقارة هي فن راق في المجتمع، يتعدى الصيد إلى أمور أخرى أكثر نُبْلاً.;