نائب وزير الخزانة التركي: قطر وتركيا ماضيتان في تطوير علاقات متقدمة ومتينة

235 ‎مشاهدات Leave a comment
نائب وزير الخزانة التركي: قطر وتركيا ماضيتان في تطوير علاقات متقدمة ومتينة
 قال نور الدين نباتي، نائب وزير الخزانة والمالية التركي، إن تركيا وقطر تربطهما علاقات استراتيجية مهمة، وإن الدولتين ماضيتان في تطوير تلك العلاقات للوصول بها إلى مراحل أكثر تقدما.

وأضاف نائب وزير الخزانة والمالية التركي، في تصريح صحفي على هامش افتتاح إكسبو تركيا في قطر اليوم، أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين وصل إلى ملياري دولار في نهاية العام 2018، في ظل توقعات بأن يستمر في زيادته المضطردة خلال السنة الحالية.

وفي رده على سؤال حول مراحل صرف 15 مليار دولار خصصتها قطر كاستثمارات أجنبية مباشرة في تركيا، قال إن الجانبين ينسقان بشكل مستمر في هذا الشأن وأن المبلغ المذكور تسلمت تركيا جزءا منه على أن يصل الباقي للاستثمارات المعنية على فترات مقبلة.

وقال إن معرض إكسبو تركيا في قطر يمثل ردا على كل من يدعي وجود أزمة يواجهها الاقتصاد التركي، كما يوضح المعرض فشل الدعايات المغرضة الموجهة نحو الاقتصاد التركي القوي والمتين، قائلا: “الشركات التركية تركز على التصدير خارج تركيا، حيث تستمر في أعمالها لإجراء الشراكات الخارجية.. والعلاقات القطرية التركية توضح هذا المعنى”.

وأكد نائب وزير الخزانة والمالية التركي، أن بلاده استطاعت أن تتجاوز الأزمة الاقتصادية المفتعلة في فترة لا تتجاوز 30 يوما، حيث استقر الوضع الاقتصادي وعاد إلى حاله الطبيعي، مبينا أن الأرقام الاقتصادية توضح قوة اقتصاد تركيا التي وصل حجم صادراتها إلى الخارج 168 مليار دولار، فيما تجاوز حجم تجارتها الخارجية 290 مليار دولار خلال العام 2018.

ودعا السيد نور الدين نباتي المستثمرين إلى الاستثمار في قطاع العقارات في بلاده والاستفادة من تدني الأسعار الذي تشهده السوق التركية بسبب ارتفاع سعر الصرف في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن شراء عقار في تركيا بمبلغ يزيد على 250 ألف دولار يمكن صاحبه من الحصول على الجنسية التركية وما يترتب على ذلك من امتيازات من دون أن يحق له التصويت في الانتخابات، لافتا إلى أن الأشهر الماضية سجلت طلبا كبيرا على العقار في تركيا من قبل مواطني دول عديدة في المنطقة.
;