لماذا التقى الجبير سفراء الاتحاد الأوروبي؟

738 ‎مشاهدات Leave a comment
لماذا التقى الجبير سفراء الاتحاد الأوروبي؟

التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بسفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى الرياض، وبحث معهم التعاون بين الطرفين، وذلك بعد يوم من طلب الاتحاد من المملكة منح الناشطات المحتجزات حق الدفاع عن أنفسهن.

وأفاد موقع الخارجية السعودية على موقع تويتر بأن الجبير التقى في مقر الوزارة بالرياض اليوم الأحد سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى المملكة، وبحث معهم “المستجدات والتعاون القائم بين المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي”.

يأتي ذلك بعدما دعت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد فيديريكا موغيريني السلطات السعودية إلى منح الناشطات الحقوقيات المحتجزات حق الدفاع عن أنفسهن، مضيفة أن التواصل مستمر مع السعودية للحصول على توضيح بشأن الملابسات المحيطة باعتقال الناشطات والاتهامات الموجهة لهن.

كما أجرت موغيريني اتصالا هاتفيا مع وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، واتفقتا خلاله على تعزيز التعاون في حماية حقوق الإنسان، في إشارة إلى دعم الاتحاد لكندا في موقفها بعدما قطعت السعودية علاقاتها معها إثر نشر السفارة الكندية بالرياض تغريدة تطالب فيها بالإفراج عن الناشطين السعوديين.

وقبل أيام قليلة، قالت المفوضية الأوروبية إنها طلبت توضيحات من السلطات السعودية عن الاعتقالات المستمرة منذ مايو/أيار الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات