“الصحة ” تُدرب مفتشي الأغذية على نظام التفتيش المبنى على تحليل المخاطر والتدقيق

743 ‎مشاهدات Leave a comment
“الصحة ” تُدرب مفتشي الأغذية على نظام التفتيش المبنى على تحليل المخاطر والتدقيق
نظمت وزارة الصحة العامة مؤخراً المرحلة الثالثة من الدورات التدريبية النظرية والعملية لمفتشى الأغذية بالوزارة، وذلك للتدريب على نظام التفتيش المبنى على تحليل المخاطر في مجال سلامة الأغذية، والتدقيق على نظام سلامة الأغذية ” الهاسب ”  HACCP ونظام الجودة ” الأيزو 22000″ في مختلف المنشآت الغذائية المطبقة لهذه الأنظمة. 

عقدت المرحلة الثالثة من الدورات التدريبية التى استمرت شهرين في إطار الاتفاقية الموقعة بين حكومتي دولة قطر ونيوزيلندا في مجال سلامة الأغذية، وقد تم تنفيذ البرنامج التدريبي الخاص بهذه المرحلة من قبل شركة ” أشور كواليتي” التابعة للقطاع الحكومي في نيوزيلندا والمتخصصة في أنظمة مراقبة الجودة. 
 
وتأتي أهمية الدورات التدريبية لتواكب استراتيجية وخطط العمل في وزارة الصحة العامة ووفقاً لرؤية قطر الوطنية 2030، وبما يساهم في زيادة الكفاءات والكوادر القادرة على مسايرة نهج العمل وفقا لأحدث النظم العالمية في مجال الرقابة على سلامة الغذاء.

وهدفت الدورات التدريبية إلى تطوير نظام الرقابة والتدقيق على المنشآت الغذائية في دولة قطر، بالإضافة الى زيادة كفاءات الكوادر التفتيشية في وزارة الصحة العامة وإتاحة الفرصة للمشاركين من مفتشي الأغذية لاكتساب الخبرات والمهارات في مجال التفتيش والرقابة الغذائية، وزيادة معرفتهم بالمخاطر المتعلقة بالغذاء والتركيز على مصادرها خلال الزيارات التفتيشية لتوفير الوقت من جهة وضمان كفاءة وفاعلية عملية الرقابة من جهة أخرى. 

وتم خلال الدورات التركيز على عدد من المحاور الرئيسية منها: اعتماد آلية لتصنيف المنشآت الغذائية وتحديد توافر الرقابة على المنشآت الغذائية بناءً على هذا التصنيف وتدريب المفتشين على التفتيش المبني على تحليل المخاطر، وذلك من خلال زيارات ميدانية لمنشآت غذائية من أصناف مختلفة من حيث الخطورة، كما تم التعرف على نظام سلامة الأغذية ” الهاسب ” HACCP وأهم مراحله وتدريب مفتشي سلامة الأغذية على المراحل الواجب اتباعها خلال التدقيق على هذا النظام في المنشآت المطبقة له وتم التركيز على تعريف المخاطر، وتصنيفها وتحديد النقاط الحرجة، ومراجعة التدابير الوقائية والإصلاحية لكل نوع من المخاطر التي تم تعريفها، وتدريب المفتشين على كيفية التأكد من فاعلية التدابير والإجراءات التي تم اعتمادها من طرف المنشأة الغذائية.

كما تم ترتيب زيارات ميدانية لبعض المنشآت الغذائية المطبقة لهذا النظام والحاصلة على الاعتماد الدولي. كما تم تعريف المفتشين على نظام الجودة ” الأيزو 22000 “،  وأهم النقاط الواجب التأكد منها خلال التدقيق على هذا النظام، وذلك من خلال زيارات ميدانية لبعض المنشآت الغذائية المطابقة له والحاصلة على اعتماد دولي. وفي نهاية الدورات التدريبية تم تقييم جميع مفتشى الأغذية المشاركين ليتم منحهم شهادات معتمدة في سلامة الأغذية بعد اجتيازهم الدورات بنجاح.
;