نيويورك تايمز: هكذا ينبغي التصرف لحماية كوكبنا

332 ‎مشاهدات Leave a comment
نيويورك تايمز: هكذا ينبغي التصرف لحماية كوكبنا

تفاعل بعض قراء صحيفة نيويورك تايمز مع مقال لوزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري في 14 ديسمبر/كانون الأول حول أهمية قضية تغير المناخ والذي كان بعنوان “دعكم من ترامب ولنتصرف بشأن المناخ Forget Trump. Act on the Climate”.

وأشاد أحدهم (وليام تكر) بما قاله كيري بأن “العلماء يحثوننا على التحرك الآن لتجنب ويلات تغير المناخ” كما أوصى بالاستثمار في “التكنولوجيات النظيفة، البنية التحتية منخفضة الكربون”.

وأشار إلى أن الحل الوحيد الموثوق والفعال عالميا -الذي يمكن أن يحظى بالدعم السياسي الواسع المطلوب- هو فرض رسوم كربون محايدة وتشريعات خاصة بالأرباح، وأن هذا هو ما قدمته مجموعة من الممثلين للحزبين الأميركيين الكبيرين (الديمقراطي، الجمهورية) مؤخرا في شكل مشروع من هذا القبيل.

وقد أصبح مشروع القانون يعرف بقانون الابتكار في مجال الطاقة وانبعاثات الكربون، ويهدف -حسب قول تكر- إلى الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحترار العالمي بحلول عام 2050 بمقدار أكبر من خطة الطاقة النظيفة للرئيس (السابق) باراك أوباما أو التزام الولايات المتحدة بما يدعو إليه اتفاق باريس للمناخ.

تخلص من جميع الأشياء البلاستيكية التي تمتلكها ولا تشتر أشياء جديدة من البلاستيك. تخلص من سيارتك وفكر في اقتناء دراجة كهربائية

ويشرح تكر الأمر بأن ذلك يتم من خلال تحصيل رسوم الكربون من المنتجين والمستوردين والبائعين للوقود الباعث للغازات الدفيئة، وإعادة جزء كبير من العائدات إلى جميع مواطني الولايات المتحدة والسكان الآخرين المستحقين لها.

وهذه الطريقة من شأنها -وفقا له- أن تساعد على تخفيف عبء ارتفاع أسعار الوقود، وينبغي أن يقلل ذلك من المعارضة المحافظة سياسيا ونوع المقاومة الشعبية التي شهدتها فرنسا في الآونة الأخيرة، وأكد ضرورة تمريرها “من أجل الأحفاد”.

وترى قارئة أخرى (جوديث سوان) أن الوزير السابق غفل في تحليله عن المواطن الخاص، وأن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الأفراد حتى إن لم ينجح كيري في التصرف. ومن بين هذه الأشياء:

– التخلص من جميع الأشياء البلاستيكية التي نمتلكها، والإحجام عن شراء أشياء جديدة من البلاستيك.

– التخلص من السيارة، والعمل على اقتناء دراجة كهربائية بدلا منها.

-رفض العمل في وظيفة تضطرك إلى القيادة إليها.

– السير على القدمين.

– التوقف عن استخدام الطائرات.

– وعلى من يمتلك منزلا تحديثه ليتواءم مع ترشيد الطاقة.

– تركيب بعض الألواح الشمسية أو المشاركة بالطاقة الشمسية الجماعية.

– بدلا من رفع درجة حرارة الغرفة، ينبغي لبس سترة إذا شعرت بالبرد.

– الاستغناء عن مكيف الهواء أو على الأقل عدم استخدامه إلا عندما تتوقف صحتك أو حياتك عليه.

– أكل الطعام المزروع أو المنتج محليا.

المصدر : نيويورك تايمز