غرفة قطر تختتم دورة تدريبية لـ 58 من المخلصين والمندوبين الجمركيين

523 ‎مشاهدات Leave a comment
غرفة قطر تختتم دورة تدريبية لـ 58 من المخلصين والمندوبين الجمركيين
اختتمت بغرفة قطر الدورة الخامسة عشر للبرنامج التدريبي للمخلصين والمندوبين الجمركيين الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك، بمشاركة 58 متدربا، وذلك بحضور السيد احمد ابو ناهية مدير العلاقات العامة بالغرفة.

ويهدف البرنامج إلى تأهيل العاملين في مجال التخليص الجمركي ومساعدتهم في الحصول على المعرفة والالمام باللوائح والقوانين والاجراءات الخاصة بالتخليص الجمركي، كما يهدف إلى النهوض بمهنة التخليص الجمركي، بالإضافة إلى رفع كفاءة اداء العاملين بهذا القطاع، وتقديم خدمات جمركية متميزة لجمهور المتعاملين والتخفيف من الازدحام على المنافذ الجمركية.

وتناول البرنامج الذي استمر على مدار 75 ساعة تدريبية موزعة على خمسة عشر يوماً مواد تدريبية  متعلقة بصميم عمل المخلص الجمركي بالإضافة إلى تدريب عملي، وكافة القوانين الحديثة المرتبطة بالجمارك.

كما تناول البرنامج أيضا عدد من المواد المطروحة، والتي تختص بالإجراءات والاعفاءات الجمركية، والتخليص الجمركي، والاوضاع المعلقة للرسوم، وقواعد المنشأ، والمنع والتقييد، كما ركز البرنامج على المصطلحات التجارية والجمركية والاتفاقات الدولية، والنظام المنسق، وحماية الملكية الفكرية، وقانون الجمارك، وبرنامج النديب للمخلصين، والتطبيقات العملية، ويحاضر فيه نخبة متميزة من خبراء الجمارك.
وقالت غرفة قطر في بيان صحفي أن البرنامج الذي أنطلق عام 2015، استطاع أن يؤهل نحو 716 مندوباً ومخلصاً جمركياً حتى الان، مشيرة الى ان المتدربين يحصلون عقب استكمالهم البرنامج على شهادة موثقة من الغرفة، تؤهلهم للاختبار النهائي الذي تعده الهيئة العامة للجمارك.

وتعقد غرفة قطر برنامج “المخلصين والمندوبين الجمركيين” بصورة دورية، وذلك لما يمثله البرنامج من أهمية لمجتمع الأعمال القطري، وللمساهمة في تأهيل المخلصين الجمركيين، وإعدادهم لسوق العمل، ومن ثم تسهيل وتسريع اجراءات تخليص الشحنات من المنافذ.

;