أيتها الأم.. غذاؤك الغني بالدهون يصيب أحفادك بالسمنة

1750 ‎مشاهدات Leave a comment
أيتها الأم.. غذاؤك الغني بالدهون يصيب أحفادك بالسمنة

كشفت دراسة طبية سويسرية حديثة أن اتباع الأمهات لنظام غذائي غني بالدهون قبل وبعد وأثناء الحمل له آثار سلبية تمتد لثلاثة أجيال مقبلة حتى تصل إلى الأحفاد.

وأجرى الدراسة باحثون بالمعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، ونشرت في دورية “ترانزيشينال سايكاتري” (Translational Psychiatry) العلمية.

ولكشف خطر تناول الأطعمة الغنية بالدهون على النسل، أجرى الفريق دراسته على مجموعة من الفئران الإناث، وراقبوا تناولها للأغذية قبل وأثناء الحمل وبعد الولادة.

وقام الباحثون بقياس وزن الجسم وحساسية الجسم للإنسولين ومعدلات التمثيل الغذائي ومستويات الإنسولين والكوليسترول في الجيلين الثاني والثالث أي أبناء وأحفاد الأمهات.

ووجدت الدراسة أن الأطعمة الغنية بالدهون تصيب النسل بالبدانة ومقاومة الجسم للإنسولين، بالإضافة للسلوكيات المشابهة للإدمان، وهذه الآثار السلبية تمتد ليس فقط بين الأبناء بل تصل أيضا إلى الأحفاد.

ووجد الباحثون أن الأجيال المقبلة للأم التي كانت تستهلك طعاما غنيا بالدهون أصيبت بالسمنة، رغم أن الأبناء لم يتناولوا أغذية غنية بالدهون.

وقالت قائد فريق البحث الدكتورة داريا بيليغ رايبستاين “إن معظم الدراسات حتى الآن لم تنظر إلا في تأثير الأغذية الغنية بالدهون على الأبناء من حيث السمنة ومرض السكري“.

وأضافت أن “هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي ترصد تأثيرات الإفراط في الأطعمة الغنية بالدهون حتى تصل إلى الأحفاد”.

وأشارت إلى أن نتائج الدراسة يمكن أن تساعد في تحسين المشورة الصحية والتعليمية للنساء، والدور الذي يؤديه الحفاظ على وزنهن المثالي في منح الأبناء والأحفاد فرصة لحياة صحية”.

المصدر : وكالة الأناضول