مخابرات أميركا أكدت وجود مخطط من دول الحصار للتدخل عسكريا

385 ‎مشاهدات Leave a comment
مخابرات أميركا أكدت وجود مخطط من دول الحصار للتدخل عسكريا
أكد الأستاذ عبدالله بن حمد العذبة رئيس تحرير «العرب» مدير عام المركز القطري للصحافة، أن مخاطبة بين المخابرات القطرية ونظيرتها الأميركية، أكدت صحة المعلومات التي علمت بها قطر، بأنه كان هناك مخطط من دول الحصار للتدخل العسكري في قطر.
وقال العذبة إن سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، لم يكن يتحدث عن نوايا حول التدخل العسكري حين قال «أوقفنا العمل العسكري» ضد قطر، وقد كان هذا الحديث أمام الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي كان باستطاعته نفي ما ذكره أمير الكويت في هذا الشأن.
وأضاف العذبة في حديثه لبرنامج «الحصاد» بقناة الجزيرة الإخبارية، مساء أمس، إن المعلومات حول مخطط التدخل العسكري ضد قطر وصلت إلى وزير الخارجية الأميركي السابق ريكس تيلرسون، الذي تحرك بناء عليها. مشيراً إلى أن أكاديمياً إماراتياً تحدّث لاحقاً عن أن أبوظبي وقفت خلف إقالة تيلرسون.

وتابع أن تيلرسون شكك بعد مرور أسبوعين من الحصار في كل الدعاوى التي سيقت من جانب الدول المشاركة فيه، مثل محاربة الإرهاب وغيره من الادعاءات. لافتاً إلى أن ما ذكره تيلرسون في هذا السياق المتعلق بالحصار كان أول تحذير علني أميركي إلى الرياض وإمارة أبوظبي.
وجدد رئيس التحرير التأكيد على أن مخطط التدخل العسكري ضد قطر حقيقة، وأن هناك سوابق تؤكد ذلك. وأوضح أنه في عام 1996 تورطت الدول الأربع التي تحاصر قطر حالياً في مخطط للتدخل العسكري وقتها.

وأوضح العذبة إنه فور ورود المعلومات حول مخطط التدخل العسكري الأخير ضد قطر، أعلنت وزارة الدفاع في قطر الطوارئ، كما أعلنت وزارة الداخلية وقوى الأمن الداخلي حالة التأهب الكامل. مشيراً إلى أن القطريين كانوا في الخطوط الأمامية للدفاع عن الحدود. وأوضح أن اتصال جيمس ماتيس وزير الدفاع الأميركي بالقيادات السعودية والإماراتية محذراً إياها من مغبة التدخل العسكري في قطر، كان حاسماً بمنع تنفيذ هذا المخطط.;