اجتماع عربي يناقش سبل الوصول إلى دليل إجراءات جمركي موحد

494 ‎مشاهدات Leave a comment
اجتماع عربي يناقش سبل الوصول إلى دليل إجراءات جمركي موحد
أكدت الهيئة العامة للجمارك أهمية أعمال اجتماع لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات المنعقد حاليا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بمشاركة مسئولي الإدارات الجمركية بالدول العربية كونه يناقش سبل الوصول إلى دليل إجراءات جمركي عربي موحد وإيجاد صيغة توافقية حول هذا المشروع.

وقال عيسى راشد السويدي، رئيس وحدة الإجراءات الجمركية بالهيئة العامة للجمارك في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا” على هامش اجتماع اللجنة حيث يترأس وفد دولة قطر إن الاجتماع يناقش سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول العربية في مجال تدبير المناطق الحرة، منوها بوجود مقترح من المملكة المغربية في هذا الشأن.

ونوه بأهمية تبادل المعلومات الجمركية إلكترونيا بين الدول العربية، موضحا أن الاجتماع يناقش إمكانية إقامة مركز المعلومات الجمركي العربي.

وأضاف أن الاجتماع يناقش أيضا المنافذ الجمركية المؤهلة، إلى جانب قياس مؤشرات الأداء في تطبيق تيسير وتسهيل التجارة بين الدول العربية.

وكانت اللجنة بدأت أعمالها أمس الثلاثاء برئاسة دولة الكويت ممثلة بمدير المكتب الفني بالإدارة العامة للجمارك الكويتية منى الرشيدي وبمشاركة مسؤولي الإدارات الجمركية بالدول العربية.

ويبحث الاجتماع على مدى ثلاثة أيام عددا من الموضوعات المتعلقة بالإجراءات والمعلومات الجمركية وفي مقدمتها دراسة مشروع “دليل الإجراءات الجمركي العربي الموحد” بهدف إيجاد صيغة توافقية حوله وذلك بناء على توصيات اجتماع مدراء عامي الجمارك الأخير تنفيذا لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.

كما ستتم مناقشة مقترح مقدم من المملكة المغربية بشأن “تبادل الخبرات بين الدول العربية في مجال تدبير المناطق الحرة ومذكرة الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن مركز المعلومات الجمركي العربي وتبادل المعلومات الجمركية إلكترونيا بين الدول العربية.

;