مصدر مقرب من ترامب: الرئيس يخشى المحاكمة

696 ‎مشاهدات Leave a comment
مصدر مقرب من ترامب: الرئيس يخشى المحاكمة

مع تزايد الحديث في الولايات المتحدة عن احتمالات عزل الرئيس دونالد ترامب، نقلت شبكة سي.أن.أن عن مصدر -وصفته بأنه قريب من الرئيس- قوله إن ترامب أبدى خشيته من “احتمال واقعي” لمحاكمته في الكونغرس.

وألقت وسائل الإعلام الأميركية الضوء على احتمالات محاكمة الرئيس في الكونغرس، بعدما قدم مدعون أميركيون وثائق تشير لأول مرة إلى أن مايكل كوهين المحامي السابق لترامب كان يتصرف بتوجيهات منه حين دفع أموالا لشراء صمت امرأتين زعمتا أنهما أقامتا علاقات مع ترامب، وهي وقائع تنطوي على مخالفة لقوانين الحملات الانتخابية.

ونقلت السي.أن.أن عن مصدر آخر قوله إن ترامب يرى -رغم احتمال محاكمته في مجلس النواب عندما يسيطر عليه الديمقراطيون في دورته المقبلة- أنه لن يدان في مجلس الشيوخ، لأن الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه سيحتفظ بسيطرته على المجلس.

وقد أوضح أعضاء في الحزب الديمقراطي خلال الأيام الأخيرة أنهم يرون أن ترامب ارتكب مخالفة تستدعي المحاكمة، وأن مصيره قد يكون السجن بعد أن تنتهي مدته في البيت الأبيض.

وقال الرئيس المقبل للجنة القضائية بمجلس النواب جيري نادلر الأحد الماضي إنه إذا ثبتت الاتهامات بحق ترامب فستمثل مخالفات توجب محاكمته في الكونغرس. وقال العضو الديمقراطي بمجلس الشيوخ كريس كونز أمس الاثنين إن ترامب قد يحاكم بعد مغادرته منصبه.

التنحي قبل انتهاء الرئاسة بعشر دقائق
وفي هذا السياق، وضعت الكاتبة في صحيفة واشنطن بوست جنيفر روبن افتراضا لما يمكن أن يفعله ترامب لحماية نفسه، فقالت في حديث لقناة “أم.أس.أن.بي.سي” إن الرئيس سيتنحى عن منصبه قبل انتهاء مدة رئاسته بعشر دقائق ليسمح لنائبه مايك بنس بإصدار عفو عنه، إذا تبين أن الرئيس المقبل لن يكون جمهوريا.

وجاء حديث الكاتبة تعليقا على احتمال توجيه وزارة العدل الأميركية اتهاما رسميا لترامب بعد مغادرته منصبه.

من جهة أخرى، قال مراسل صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” إيلي ستوكولز في حديث لقناة “أم.أس.أن.بي.سي” إن أعضاء جمهوريين في الكونغرس يفكرون في التخلي عن ترامب بعدما ضاقت عليه دائرة التحقيقات.

المصدر : الصحافة الأميركية