انطلاق فعاليات درب الساعي غدا (جدول الفعاليات ومواعيد الدخول)

518 ‎مشاهدات Leave a comment
انطلاق فعاليات درب الساعي غدا (جدول الفعاليات ومواعيد الدخول)
الفعاليات تنطلق تحقيقاً لرؤية اليوم الوطني بتعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية القطرية

مشاركة مايقارب 50 جهة حكومية وقطاع خاص في هذه النسخة بزيادة عن العام الماضي

قناة الريان تغطي وتبث نهائيات القطاع التعليمي

الفعاليات تتواصل على فترتين صباحية ومسائية وتستمر حتى 20 ديسمبر 

مواقف للسيارات.. وخدمات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة 

تخصيص 9 بوابات لدخول درب الساعي.. وتوفير 12علامة إرشادية للزائرين

تخصيص مسجدين بمساحات أكبر للرجال والنساء 

توفير مواقف لحافلات المدارس ومراعاة معايير سلامة دخول وخروج الطلاب 

توفير خدمات طبية وإسعافية عبر مقرات مخصصة 

منافسات القطاع التعليمي بمسرح درب الساعي تشهد تنافساً بين الطلاب مشفوعاً بروح الوطنية 

مشاركة جديدة لوزارة الداخلية.. ومساحة أكبر لكلية الشرطة 

زيادة مساحة خيمة الدوحة.. والاتحاد القطري لكرة القدم .. وفعالية مواتر

موقع مستقل لكل من جامعة قطر وكهرماء هذا العام  

وزارة الداخلية وهيئة تنظيم الأعمال الخيرية تشارك لأول مرة .. 

زيادة مساحة فعالية الليوان النسائية إستجابة لرغبة الجمهور.. 

تغيير موقع فعاليات الشقب والعزبة لموقع يبرز جماليتها بشكل أكثر

تنطلق غدا (الأربعاء) فعاليات اليوم الوطني 2018 بدرب الساعي، وسط أجواء مفعمة بالشعور الوطني والفخر والإعتزاز بالهوية القطرية.
وتقام الفعاليات هذه السنة تحت شعار اليوم الوطني 2018، وهو “فيا طالما قد زيّنتها أفعالنا” .. “قطر ستبقى حرّة”، والذي يجمع بين أحد أبيات المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، رحمه الله، وبين النشيد الوطني.
ومن المقرر انطلاق الفعاليات عقب الافتتاح مباشرة، حيث تنطلق عند الساعة الرابعة عصراً، وتمتد إلى الساعة 11 مساءً، وذلك برفع العلم في الساحة الرئيسية،  في إفتتاحية تشارك بها الفعاليات الثقافية والتراثية والجهات الرسمية بالدولة. وستتواصل هذه الفعاليات حتى يوم 20 من الشهر الجاري. 
ويستقبل درب الساعي جمهوره (عام) في الفترة الصباحية يوم 13 ديسمبر، وتمتد من الساعة 9 صباحاً إلى 1 ظهراً ، بينما تمتد الفترة المسائية من 3.30 عصراً إلى الساعة 10 مساءً في أيام الأسبوع، وتمتد إلى الساعة 11 مساء في أيام الخميس والجمعة. وسيتم تخصيص يوم الجمعة 14 ديسمبر للعائلات في الفترة المسائية إبتداء من الساعة 2:00 ظهراً، فيما سيتاح يوم السبت 15 ديسمبر للعائلات على فترتين ، الصباحية والمسائية.
وستتاح فعاليات درب الساعي يوم 16 ديسمبر للجميع خلال الفترة الصباحية، بينما سيتم تخصيص الفترة المسائية للعائلات.
أما يوم 17 ديسمبر، فسيتم تخصيص الفترة الصباحية من 9 صباحاً إلى 1 ظهراً للعائلات، بينما سيتم تخصيص الفترة المسائية للنساء، وتمتد من  3.30 عصراً إلى 10 مساءً.
وفي يوم 18 ديسمبر، ستتاح الفعاليات خلال الفترتين الصباحية والمسائية للجميع، وذلك خلال الفترتين الصباحية من 9 صباحاً إلى 1 ظهراً، والمسائية من 3.30 إلى 10 مساءً .
وفي يوم 19ديسمبر سيتم إتاحة الفترة الصباحية للنساء ، وتمتد  من 9 صباحاً إلى 1 ظهراً، بينما سيتم تخصيص الفترة المسائية للعائلات، وتمتد من 3.30 عصراً إلى 10 مساءً.
أما في اليوم الأخير، الموافق 20 ديسمبر، فسوف تتاح الفترة الصباحية للعائلات، وتمتد من 9 صباحاً إلى 1 ظهراً،  بينما ستتاح الفترة المسائية للجميع، وتبدأ من الساعة 3.30 عصراً ، ليتم إسدال الستار على الفعاليات عند الساعة 11 مساءً.
وتأتي الفعاليات تحقيقاً لرؤية اليوم الوطني، وذلك بتعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية ، وهو ما تجسده احتفالات اليوم الوطني للدولة يوم 18 ديسمبر من كل عام، إحياءً لذكرى تولي مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، رحمه الله، حكم البلاد.

درب الساعي .. تاريخ عريق
يُعرف أن درب الساعي هو الطريق الذي استخدمه ( المناديب) الذين ائتمنهم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني رحمه الله على رسائله وتوجيهاته الداخلية والخارجية، وقد عُرف هؤلاء الرجال بالولاء والطاعة والشجاعة والفطنة للقيام بهذا الدور الحساس جدًا في أصعب الأوقات، وما كان لهؤلاء (المناديب ) الشجعان أن يؤدوا مهمتهم الخطيرة إلا على ظهور الهجن القطرية النجيبة، ويأتي على رأس هؤلاء (المناديب) الشيخ علي بن جاسم (جوعان) الذي انتدبه الشيخ جاسم في مهام حساسة ودقيقة.
وتهدف فعاليات درب الساعي إلى تعريف الجيل الحالي بالمواصفات غير العادية للنديب الذي اختير لأداء هذه المهمة الخاصة التي يتوقف عليها أمور جليلة وقرارات هامة، فالنديب يتحلى بالشجاعة والصبر والجلد والقوة والقدرة على التعامل مع الظروف الشاقة في الصحراء ، وضرورة التحرك بسرعة لإيصال الرسائل في الوقت المناسب، وهذه الظروف دفعته ألا يحمل الكثير من الزاد، ويستعيض عن ذلك بقدراته على الصيد، فضلاً عن المهارة في ركوب الخيل والهجن ومعرفة طبيعة الدرب الذي يسير فيه، إذا أن الفراسة وتحليل الآثار والأصوات وفهم حركة الرياح والغيوم وغيرها من الظواهر الطبيعية، قد تكون عوامل تزيد من حظوظ أدائه لمهامه بأكبر قدر ممكن من النجاح والفاعلية كاختيار مطيته أو دابته والإحسان في تربيته.

خدمات الجمهور 
خصصت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني هذا العام زيادة في مواقف السيارات للزائرين، منها لذوي الاحتياجات الخاصة، مقسمة بالتساوي على مختلف بوابات درب الساعي، مع توفير خدمات الكراسي المتحركة لهم، بالتعاون مع مركز تمكين ورعاية كبار السن (احسان) لتقديم خدمة العناية بكبار السن. كما تم توفير متطوعين لمرافقتهم أثناء تجوالهم في درب الساعي. بالإضافة إلى توفير مواقف لحافلات المدارس مع مراعاة معايير السلامة عند دخول وخروج الطلاب ، وإعداد مسارات مرورية كافية للدخول والخروج من المواقف. 
وتم تخصيص 9 بوابات لدخول درب الساعي. كما تم توفير العلامات الإرشادية اللازمة لإرشاد الجمهور بتحديد 12 علامة جرى توزيعها في مواقع مختلفة بدرب الساعي، لتوفير كافة سبل الراحة للزائرين.
كما وفرت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني أربعة أقسام كبيرة لدورات المياه، تم إعدادها بمساحات أكبر عن العام الماضي، تيسيراً على الزائرين. وتحقيقاً للمسؤولية الاجتماعية والاهتمام بالعمالة في قطر خصصت اللجنة المنظمة نقاط تجمع للعمال لتنظيم عملية الخروج والدخول إلى الموقع مع تقديم كافة التسهيلات والخدمات لهم لتوفير سبل الراحة للعاملين في درب الساعي.
وحرصت اللجنة على توفير الخدمات الطبية والإسعافية للجمهور عبر مقرات طبية وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الطبية لتعزيز قيمة المشاركة المجتمعية في هذه المناسبة الوطنية. 
ولتحقيق أعلى معايير الجودة في التنظيم دربت اللجنة المئات من المنظمين للتعامل مع الجمهور، وتسهيل حركة الزائرين من خلال تحويلهم إلى مسارات أخرى لتخفيف الازدحام وتحقيق انسياب في حركة تنقل الزوار بدرب الساعي، ومساعدة الأطفال المفقودين من خلال روض تم تخصصيها من قبل اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، والتي قامت بدعم مختلف الفعاليات من حيث التنظيم.
وخصصت اللجنة فريقاً مدرباً للعلاقات العامة لاستقبال كبار الزوار وتنظيم جولات ميدانية لهم في درب الساعي. كما خصصت مسجدين بمساحات أكبر للرجال والنساء، إلى جانب تخصيص استراحات للجمهور بمساحات مناسبة وذلك من أجل راحة العائلات، وخصصت بدالة مركزية وخطوط أرضية للفرق المساندة والداعمة. كما وفرت مداخل للعارضين في فعالية سوق واقف، ومداخل لمرتادي المطاعم والأكشاك.

فعالية رفع العلم
هذه الفعالية، تعد نبض درب الساعي ويشارك فيها الكبير والصغير المواطن والمقيم ليمثلون ركيزة التكاتف والولاء. حيث حدد وقت رفع العلم في تمام الساعة 6:40 مساء بإستثناء يوم الافتتاح.
فعاليات مسرح  درب الساعي الرئيسي:
تشهد العديد من الفعاليات والعروض المقدمة للجمهور، ومن أبرزها فعاليات القطاع التعليمي المقامة على مسرح درب الساعي، منافسات قوية بين الطلاب المشاركين، مدفوعاً بروح الوطنية، والشعور بالفخر في هذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوب جميع أهل قطر من مواطنين ومقيمين، حيث تشمل هذه الفعاليات: عرضة أهل قطر، مناظرات قطر، لمراداة، عد القصيد، سند قانوني، إعلامي المستقبل، وعيالنا على المسرح.

عرضة هل قطر
تعتبر العرضة من أساليب الاحتفال بالمناسبات الوطنية والاجتماعية بأسلوب يحوي قيم الفخر والاعتزاز، وسيشهد مسرح درب الساعي عرضة ملحمية يشارك فيها 84 طالب يمثلون أفضل 3 مدارس للتنافس على تحديد المراكز الثلاثة الأولى خلال الفترة المسائية في أولى أيام أفتتاح فعاليات درب الساعي على المسرح الرئيسي.

مناظرات قطر
من المقرر إقامة نهائي هذه الفعالية يوم 13 ديسمبر الجاري. وتعتبر المناظرات فن من الفنون البلاغيّة التي تقوم بين متحدّثين أو أكثر حول موضوع محدّد، وتعتمد على أساليب الحجج قصد الإقناع، ولها أصول وقواعد تمنح المتناظرين حقوقا وواجبات ممّا يجعل المناظرة منظّمة.

فعالية عيالنا على المسرح
تقام هذه الفعالية 14 ديسمبر، حيث تعرض في اليوم الأول مسرحية “عبرية” ، وتمثلها مدرسة حليمة السعدية للبنات، وبعدها سيتم عرض مسرحية “أبشروا بالخير”، والتي تمثلها أكاديمية المها للبنين. وتستهدف الفعالية تنمية الذائقة الفنية لدى المجتمع وبث القيم الإنسانية النبيلة والتي تعبر عن اهتمامات الناس. وتقدم العروض المسرحية الأعمال الفائزة بالمركز الأول بنين وبنات على المسرح المكشوف في درب الساعي.

عد القصيد
يقام نهائي هذه الفعالية يوم 15 ديسمبر، وتستهدف استقطاب طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في جوٍ تنافسي حول فن إلقاء الشعر الشعبي، بما يعزز روح الانتماء لديهم بتراث أجدادهم، مما يمكن الأجيال الناشئة من تعلم إلقاء القصائد بشكل سليم، وخاصة القصائد الوطنية التي تعزز ولائهم للوطن، وتزرع الثقة في نفوسهم. 

سند قانوني
يقام نهائي هذه الفعالية يوم 16 ديسمبر، وتهدف إلى توعية المجتمع بدور المحكمة وترسيخ مبادئ العدل واحترام القانون، مع زيادة الوعي القانوني. وتقوم الفعالية على فكرة المحكمة الصورية حيث يتبارى الطلبة امام هيئة قضائية تمثل هيئة المحكمة من قضاة ومستشارين مكونة من ثلاث قضاة ويتكون كل فريق من 5 طلاب على أن يكون 3 منهم يمثلون هيئة الدفاع للمدعي أو المدعى عليه. 

إعلامي المستقبل
تقام نهائي هذه الفعالية يوم 16 ديسمبر، وتستهدف خلق جيل واعد من الاعلاميين في المستقبل متسلح بالمعرفة والثقة وقادر على تحمل المسئولية من خلال إكسابهم المعرفة بأخلاقيات مهنة الإعلام وقواعد التعامل مع وسائل الاعلام وتعزيز قدرات المشاركين في كافة مسارات الإعلام. وسيقدم الطلاب والطالبات أصحاب المركز الأول من كل فئة حلقة خاصة تعرض مهارتهم الإعلامية في بث حي أمام الجمهور

لمراداه
ويقام نهائي هذه الفعالية يوم 17 ديسمبر. وتعد لمراداه جزءاً من التراث الشعبي القطري، وهي عبارة عن احتفال نسائي يقام في المناسبات الاجتماعية والأعياد، حيث تصطف الفتيات في صفين متقابلين لأداء رقصة وغناء جماعي دون وجود أدوات موسيقية، وتهدف الفعالية إلى إحياء التراث القطري وتعريف النشء به.  
                            
فعاليات خيمة الدوحة
تحمل فعاليات هذا الجناح اسم عاصمة دولة قطر، والتي تتيح الفرصة لجميع مؤسسات الدولة بكافة القطاعات المشاركة بأجنحتها لتعرض أنشطة تثقيفية وتوعوية وتفاعلية مع الجمهور، وإبراز ما لدى كل جهة فكرتها الإبداعية المميزة، والتي تندرج ضمن رؤية موحدة واضحة للتعبير عن الوطنية والهوية القطرية سعيًا إلى تحقيق رؤية قطر 2030. 
وتستقطب الفعالية في أنشطتها الصباحية طلبة المدارس وتشمل برامجها كل أفراد الاسرة خلال الفترة المسائية. وتشارك في فعالية الدوحة قرابة 16 مؤسسة هي: بنك قطر الوطني ، الهيئة العامة للجمارك ، وزارة التجارة والصناعة ، أستاد ، القبة الفلكية ،النادي العلمي القطري ، مركز التربية الخاصة آي كان  ، سهيل سات ، كلية شمال الاطلنطي ، وزارة العدل ( معهد الدراسات القانونيه والقضائيه)، وزارة التعليم والتعليم العالي ، اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ، بيوت الشباب القطريه ،  جهاز التخطيط التنموي والإحصاء ، كتاتيب التعليميه، والهلال الأحمر القطري. 
وتشهد الفعالية تقديم فقرة وطنيات: وهي عباره عن فقره تفاعليه مع الجمهور تقدمها فعاليه الدوحة وتتميز بطابع وطني ، وتتسم بعنصر المفاجاة، دون الارتباط بوقت محدد، ويستمتع بها جميع الحضور على مختلف فئاتهم وأعمارهم وشرائحهم.

فعالية الميز: 
تتكون فعالية الميز من 18 مطعم رئيسي، والعديد من الأكشاك المتوزعة في درب الساعي إضافة إلى توفير مساحة لعربات الأكل المتنقلة في هذه النسخة. وتهدف هذه الفعالية إلى دعم المشاريع الناشئة والريادية ويتم تعزيز ابداع الشباب القطري من خلال مشاركتهم المتنوعةمن جانب، وتوفير خيارات عديدة للجمهور من جانب أخر.

فعالية المقطر
هي بيوت الشعر المتقاطرة بخط مستقيم، وكانت تبنى بهذه الطريقة حتى لا يكشف أحد الأخر وتكون جميعها مقابلة للجنوب، ويكون بيت الشعر الذي يستقبل الضيوف على نفس الخط وفي الجانب الشرقي لبيوت الشعر ولكنه يرجع للخلف بمساحة 15 متراً تقريباً ليكون معروفاً للزوار بأنه المجلس. وتحاكي نمط حياة البادية قديماً حيث يستطيع الزائر التعرف على حياة الأجداد عن قرب وكذلك الأنشطة المصاحبة للفعالية مثل الطيور وحيوانات البيئة القطرية والألعاب الشعبية القديمة. وتتنوع هذه الفعالية في كل من : بيت العقيد، بيت الحياة اليومية، بيت الحياة البرية، المسابقة الثقافية، بيت الحياة البرية، الركوب واقف، العكس.

فعالية الريل
عبر هذا الجناح، يُجرى تقديم نموذج مصغر لمترو الريل، وهي فعالية مخصصة للعائلات والأطفال لخوض هذه التجربة. ويأتي مشروع الريل متوافقاً مع سعي دولة قطر إلى تحقيق التنمية الشاملة والتي تقتضي توفير وسيلة نقل جديدة ومستدامة في كافة أرجاء الدولة.
فعالية المسير
يشارك في هذه الفعالية الخيول، الهجن، بالإضافة إلى مسير للسيارات الكلاسيكية والقديمة والحديثة، علاوة على مشاركة الجهات الحكومية .

فعالية البدع
تعتبر من أهم الفعاليات التي تقام سنوياُ في احتفالات الدولة في درب الساعي، وتعتبر موروثاً قطرياً أصيلاً ينعكس إيجابيا على جميع من يقوم بزيارة البدع، ففريج البدع يُعتبر بيئة تراثية بحرية مصغرة تجمع في فعالياتها الفريج القديم المجاور للبحر، وتظهر في هذا الفريج مشاعر الألفة والتراحم التي تجمع بين أهل الفريج.
وتتضمن الفعالية كلاً من: مجلس النوخذة، مسابقة التجديف، مسابقة سؤال ومعلومة، مسابقة شد الحبل، مسابقة خطف الشراع.

فعالية العزبة
يُشير معنى العزبة إلى بيت الشعر يحتوي علي معدات القنّاص التي يحتاجها في القنص والصيد، وفيها كل ما يخص الهجن والخرج وأدوات ركوب الهجن، ومسمياتها وتركيبها. كما تعكس العزبة بيت الشعر القديم لاستقبال الضيوف من الرجال، وتقديم فعاليات لتعليم الاطفال كيفية طرق شد الذلول بالطريقة الصحيحة للرجال والنساء. وتوضح هذه الفعالية كل ما يتعلق بتعليم الأطفال كيفية طرق شد الذلول بالطرق الصحيحة وتعليم الاطفال والكبار على ركوب الهجن.

فعالية الشقب
تأتي هذه الفعالية للتعــرف عــن قرب عــلى التراث القطــري في ما يخــص الخيــل العربية واســتخداماتها المتنوعــة القديمــة، كما تشــمل فعاليات وأنشــطة متنوعة. وتدور محاور الفعالية حول كل من: ميدان الشقب التعليمي، ميدان الشقب للسيدات، بنات الريح “مجموعة من الخيل العربية في الميدان الخارجي”، عرض جمال الخيل، خيالة الشقب. كما تقدم الشقب فعاليات “سرد القصص، تلوين الحصان الرقمي، ركوب الخيل، محطة الصور”.

فعالية الليوان النسائية

تستمد هذه الفعالية من الليوان، وهو اسم من اللهجة القطرية القديمة، ما زال يُستخدم, ويُعني: المنطقة الوسطى بين الغرف في حوش المنزل. وهى فعالية خاصة للنساء وتتضمن العديد من الأنشطة النسائية المختلفة، وتستهدف جمهور درب الساعي من النساء والفتيات،  وذلك لتوفير الحرية في ممارسة كافة الانشطة النسائية. وتم تخصيص مساحة اكبر لهذه الفعالية بناء على الاقبال الكبير لهذه الفعالية العام الماضي، وتحقيقاً لطلب الجمهور.
وتشمل هذه الفعالية كلاً من: التجديف، قوس وسهم، غرفة الألغاز، بوث طين، امشتل الليوان، بوث رسم، الشخصيات، غرفة الليزر، مضمار خيل، مضمار السياكل.

فعالية سوق واقف
تنطلق هذه الفعالية من رؤية قطر الوطنية 2030، وتنبع من اهتمام الدولة بالمشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة. وحرصت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة على انشاء منصة لعرض وبيع المنتجات القطرية وهي سوق واقف ويحاكي في تصميمه سوق واقف القديم الذي طالما كان بداية لانطلاق المشاريع ومسقط التجارة في قطر. 
وتستهدف الفعالية اتاحة الفرصة لأكبر عدد من أصحاب هذه المشاريع من المواطنين للمشاركة في هذا العرس الوطني، وتم تخصيص منطقة سوق واقف في درب الساعي بالكامل لأصحاب هذه المشاريع كمنفذ تسويقي لهم، ولإطلاع الزائرين على الدعم الذي تقدّمه الدولة لهم. وتتنوع هذه الفعالية بين “التاجر الصغير”، و”المزاد”.

الجهات المشاركة 
تأتي مشاركة الجهات المختلفة بفعاليات درب الساعي هذه السنة في إطار من التنوع، إذ تحمل جديداً في الشكل والمضمون، بما يعكس قيمة المناسبة الوطنية، وحجم الانجاز الذي تشهده الدولة على كافة المستويات. وفي هذه النسخة شهدت مشاركة مايقارب 30 جهة حكومية وقطاع خاص. وفي هذا الإطار تشارك بعض الجهات في موقع إحتفالات درب الساعي التي أجهدت فيه اللجنة المنظمة لإحتفالات اليوم الوطني بالدولة لتقديم مساحات أكبر للجهات المشاركة هذا العام، وذلك لتقديم الفرصة في إنطلاق هذه الجهات بتقديم الفعاليات الهادفة والتوعوية لكافة فئات جمهور درب الساعي. وترتكز هذه المشاركات في نقاط رئيسية تتقاطع مع رؤية اللجنة المنظمة في المبادئ والقيم الوطنية علاوة على تثقيف وتوعية الجيل الناشئ والجمهور بشكل عام.

وزارة الدفاع
وتأتي هذه المشاركة عبر مديرية التوجية المعنوي بوزارة الدفاع وهي المديرية المسؤولة عن جميع فعاليات وزارة الدفاع، والجهة المنظمة لفعاليات وزارة الدفاع في درب الساعي، حيث تشارك جميع القوات المسلحة القطرية في الفعاليات و الأنشطة بعروض عسكرية حية، وعروض كتيبة الموسيقى والنزول المظلي ، و عروض القتال بالأيدي .كما سيتضمن الجناح على آليات قديمة و حديثة، و أجهزة محاكاة عسكرية بحرية و جوية، بالإضافة إلى معرض القوات المسلحة، و الذي يعتبر معرض تفاعلي حيث يتعايش الجمهور أحداث متنوعة في غرف مختلفة لكل وحدة منها القوات البرية والبحرية والجوية الإغاثة و القوات الخاصة . كما سيتم تشييد قلعة مصغرة للقيادة العامة تحتوي على ممر زمني للقوات المسلحة القطرية منذ عام 1948 إلى وقتنا الحالي، و عرض لمقتنيات أثرية و أسلحة. ويمكن للأطفال تجربة تدريبات القوات الخاصة المشتركة من خلال المشاركة في مضمار الحواجز و النزول من البرج والتي تعتبر آمنة كلياً للأطفال. كما سيتوفر جناح للتصوير و غرفة مخصصة للأطفال مادون سن الخامسة، كما أن جناح وزارة الدفاع مهيأ كلياً ليتوافق مع معايير الراحة و السلامة لذوي الإحتياجات الخاصة .

وزارة الداخلية
تعتبر مشاركة وزارة الداخلية من المشاركات الجديدة لهذا العام، والتي تضمنت مشاركتها عبر 8 إدارات مختلفة. وتتمثل في الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود، إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية، إدارة الدفاع المدني، الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، إدارة العلاقات العامة، الإدارة العامة للجوازات، إدارة شرطة الاحداث، وإدارة الأمن الوقائي (العضيد). وتتنوع الفعاليات المقدمة من وزارة الداخلية ومنها لعبة السلوكيات الالكترونية، لعبة البلاغات، برنامج شوت، كاونتر الجوازات، البوابة الالكترونية لمطار حمد الدولي، لغة الإشارة، خدمة الطوارئ 992، موقع الطفل الالكتروني، معدات وعهدة الدوريات والافراد، دورية الفزعه الكهربائية، التوعية بالسلامة المنزلية والأماكن المغلقة والمخيمات البرية، وتحدي الثواني الذهبية، ومكافحة الحريق، وعرض سيارة الدفاع المدني، قيادة الزورق، ومسابقة الزوارق، لعبة الرتب العسكرية، والعديد من المسابقات التراثية والألعاب التفاعلية التثقيفية. 

كلية الشرطة
تتوزع هذه الفعالية على فعاليات: مرشح كلية الشرطة، ميدان الرماية، ميدان حرب الليزر، كرة كأس العالم، معرض وزارة الداخلية، بجانب فعالية العرض العسكري. وتستهدف فعالية مرشح كلية الشرطة طلاب المدارس، حيث يحصل الطلاب على تدريب عملي مشابه نوعا ما لتدريب طلاب كلية الشرطة. أما فعالية “ميدان الرماية”، فهى عبارة عن ميدان رماية بسلاح هوائي به عشرة حارات، بينما تعتبر فعالية “ميدان حرب الليزر”، عبارة عن ميدان ينقسم إلى قسمين (تحت 9 سنوات، فوق 9 سنوات). أما فعالية “كرة كأس العالم”، فهي فعالية كسر الرقم القياسي في تركيب أكبر كرة قدم بمساعدة الجماهير. فيما يُعرض بـ “معرض وزارة الداخلية” آخر التطورات في التكنولوجيا الأمنية لوزارة الداخلية. أما فعالية “العرض العسكري”، فهى عبارة عن عروض عسكرية يومية في الدفاع عن النفس، ويتم تقديمها في ميدان المشاة وسط ميدان خدمة الوطن من قبل مدربي الدفاع عن النفس.

الإدارة العامة للمرور
تقدم فعاليات: أبطال المرور، اختبر معلوماتك المرورية، السلوكيات الآمنة، غرفة العاكس، نادي الأطفال، المتحف المروب، غرفة العكاس، السلامه في البر، السلوكيات الآمنة، غرفة الرخص، الواقع الافتراضي (VR). 

جامعة قطر
تعــد جامعــة قطــر إحــدى المؤسســات الرائــدة في مجــال التميــز الأكاديمــي والبحثــي في المنطقــة. وتوفــر الجامعــة برامــج عاليــة الجــودة عــى مســتوى البكالوريــوس والدراســات العليــا، والتــي تعــد الخريجــين المؤهلــين، الذيــن سيســاهمون في تشــكيل مســتقبل قطــر. تســعى الجامعــة لخدمــة ودعــم المجتمــع القطــري بقــوة، وتلبيــة احتياجاتــه، عــر إعــداد الأبحــاث والدراســات الفعالــة التــي تتصــدى للتحديــات المحليــة والإقليميــة، وتعمــل عــى دعــم تحقيــق رؤيــة قطــر الوطنيــة، التــي تســعى لبنــاء اقتصــاد قائــم عــى المعرفــة. وهناك العديد من الفعاليات التي تقدمها الجامعة للجمهور ومن ابرزها، غرفة الليزر، مختبر الجامعة، قسم الإبداع، غرفة التضاريس، والمنطقة الرقمية، ومزرعة الجامعة.

وزارة البلدية والبيئة
وزارة خدمية تتصل إتصال مباشراً بالجمهور، لتلبية جوانب عديدة من متطلبات حياتنا اليومية، وتساهم من خلال الإدارات والبلديات والمراكز التابعة لها في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر بما يواكب رؤية قطر الوطنية 2030 الرامية إلى وضع الدولة في مصاف الدول المتقدمة. وتختص الوزارة بمجالات الشؤون البلدية والتخطيط العمراني ومجالات الشؤون الزراعية والبيئية، وحماية البيئة وتوازنها الطبيعي من خلال التنمية الشاملة المستدامة لمصلحة الأجيال القادمة. وتقدم العديد من الفعاليات في هذه النسخة مثل”أبني مدينتي، التسوق الآمن، فعاليات القطاع الزراعي، فعالية النظافة العامة، فعاليات القطاع البيئي”.

المؤسسة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”
وتعد من المشاركات التي أستقلت في مواقع خاصة بها بعد أن كانت متواجدة في خيمة الدوحة في السنوات السابقة. وتعد المؤسسة المالــك والمشــغل الوحيــد لمنظومــة شــبكات نقــل وتوزيــع الكهربــاء والميــاه في دولــة قطــر، أنشــئت كهرمــاء في  مــن أجــل تنظيــم وتأمــين الكهربــاء والميــاه لجميــع المشــتركين بدرجــة 2000يوليــو عــام عاليــة مــن الكفــاءة. وتتــولى كهرمــاء شراء وتوزيــع وبيــع الكهربــاء والميــاه، كما أنهــا تتولى إعــداد وإبــرام اتفاقيــات شراء الكهربــاء والميــاه مــن المنتجــين المســتقلين وتوفــر الدعــم ــك َُلَ الفنــي والمؤســسي لإنشــاء مشــاريع محطــات توليــد الكهربــاء وتحليــة الميــاه، وتم يل شــبكات نقــل وتوزيــع الكهربــاء والميــاه في دولــة قطــر، وإعــداد خطــط ِوإنَشــاء وتْشــغ وبرامــج تطويــر شــبكات نقــل وتوزيــع الكهربــاء والميــاه، ووضــع القواعــد المنظمــة لأعــمال التوصيــات الكهربائيــة وتمديــدات الميــاه لمختلــف المبــاني والمنشــآت، وتقديــم الخدمــات والاستشــارات في مجــال الأنشــطة التــي تقــوم بهــا. وتبرز أهداف مشاركة كهرماء من خلال عدة فعاليات هى: المهندس الصغير، غرفة الألغاز، السيارات الخضراء، وذلك بهدف التعريف بدورها ورسالتها وأهدافها في تنظيم وتأمين الكهرباء والمياه لجميع المشتركين بدرجة عالية من الكفاءة. 

مؤسسة قطر
تقدم جامعة تكساس إي أند أم في قطر فعاليات: “رسم ثلاثي الأبعاد للوجه، تغيير الصوت، الجسور الورقية، كرة القدم بمشاركة “سفيرو”، محطة الخط العربي، مبنى المنارتين من الليجو”. 
وتقدم  جامعة جورجتاون في قطر فعالية “خريطة العالم”. بينما يقدم مركز سدرة للطب فعاليات منها “معرض أطفال سدرة للطب، متاهة”. بينما تقدم  جامعة نورثوسترن في قطر فعاليات “مختبر الابتكار الإعلامي، معرض نجوم العلوم، معرض نجوم العلوم: عقد من الابتكار العربي”.

بنك قطر للتنمية
تهدف مشاركة بنك التنمية إلى تعريف الجيل الصاعد على اختلاف أعمارهم بطريقة ترفيهية تفاعلية مسلية عن ريادة الأعمال، وتوسيع أفق إدراكهم بالمبادئ الأساسية والفرص الكبيرة المتوفرة في مجال الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ لتبقى راسخة في ذهنهم في سن مبكر، وتسليط الضوء على بنك قطر للتنمية وما يقدمه من خدمات كبيرة للمواطنين وما تحتاجه الدولة والاقتصاد القطري من خدمات ومنتجات، من أجل تحقيق التنمية المستدامة والأمن الاقتصادي ضمن رؤية 2030. حيث يساعد وضع مثل هذه المهارات في الأطفال  بشكل إيجابي على اكتساب الثقة بالنفس و يؤهلهم للبدء والنجاح في عالم ريادة الأعمال في المستقبلية. ومن أهمها رحلة رائد الأعمال، وهى عبارة عن نشاط ترفيهي تعليمي للفئات العمرية من 6 – 18 سنة، يهدف إلى تعريف الجيل الصاعد بمراحل إنشاء المشروع التجاري، بداية من تطوير فكرة المشروع وصولاً إلى ترويج وتصدير المنتج عالمياً.

اللجنة العليا للمشاريع والإرث
وتتمثل مشاركة اللجنة العليا للمشاريع والإرث لعكس التقدم الملحوظاً في وضع الخطط التفصيلية للعمليات التشغيلية لدولة قطر كدولة مستضيفة لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، كما تحقق تقدماً كبراً في بناء الاستادات ومشاريع البنية التحتية الأخرى، وضمان إسهام البطولة والمشاريع المرتبطة بها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى دولة قطر لتحقيقها. وتتواصل جهود اللجنة العليا وشركائها لتنفيذ مشاريع الاستادات التي ستصنع تاريخاً جديداً لكرة القدم في قطر والمنطقة، بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية، ومرافق الإقامة، ووسائل النقل، وغيرها، لضمان جاهزية قطر لاستقبال العالم في 2022. وتتطلع اللجنة إلى إبراز هوية قطر المميزة من خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، إذ ستربط بين الشعوب وتجمعهم للاحتفاء معاً بكرة القدم وبالوطن العربي الذي سيستضيف البطولة للمرة الأولى. سيحظى كل مشجع في قطر بتجربة استثنائية ستظل محفورة في ذاكرته، حيث سيشعر كما لو أنه في وطنه، وسيخوض مع عائلته وأصدقائه عالماً من التجارب المبهرة التي تحمل في طيّاتها كل ميزات الثقافة والضيافة العربية الأصيلة. أما الإرث المستدام الذي تعمل على تركه من خلال استضافة البطولة، فقد بدأت آثاره تظهر جليةً في مختلف المجالات، وذلك من خال بناء بنية تحتية مستدامة، وتفعيل دور الرياضة في دعم العملية التعليمية، ومبادرات كرة القدم من أجل التنمية، ودعم الابتكار في المنطقة، والالتزام بتحسن مستوى رعاية العمال، وذلك إسهاماً في رسم مستقبل أفضل لبلادنا قطر، ومنطقتنا، وآسيا، والعالم أجمع. وتقدم العديي من الفعاليات ومنها: ضربات الجزاء التفاعلية، حائط الجرافيتي الرقمي، ملعب النيون لكرة القدم، منطقة التصوير، منطقة عرض الاستادات، شاشات اللمس، استاد لوسيل، كرة قدم الطاولة الافتراضية، ضربات الجزاء التفاعلية، منطقة اللعب بالكرة الافتراضية، منطقة الأشغال اليدوية للأطفال.

الاتحاد القطري لكرة القدم
تاتي مشاركة الإتحاد لعرض الدور المحوري المهم في إرساء دعائم رياضة كرة القدم بالدولة، ولا تزال الجهود مستمره من أجل النهوض باللعبة وأستمراريتها في قطر التي باتت تسجل حضوراً فعالاً في المحافل الإقليمية والدولية لكرة القدم. وتعتبر المسؤولية الوطنية والاجتماعية من الأولويات الأساسية لدى الإتحاد القطري لكرة القدم والذي شرع في وضع استراتيجية تمتد حتى 2021، وتحتل المسؤولية الاجتماعية مرتبة أولية، كونها من أهم الأنشطة والفعاليات المهمة لدى الإتحاد لفتح قنوات التعاون مع جميع مؤسسات المجتمع المدني. وذلك من خلال وضع إطار عام يحقق هذا الأمر على أكمل وجه، حيث قام الاتحاد بوضع أساسٍ راسخٍ بالتواصل مع المجتمع المحلي من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية والتي تسير جنباً إلى جنب مع رؤية الاتحاد في هذا الصدد. لاسيما وأن مثل هذه الشراكات والاتفاقيات التي يبرمها الاتحاد مع العديد
من المؤسسات والجهات من شأنها أن ترسخ للعديد من القيم التي تتضمنها رؤية الاتحاد والتي تهدف إلى تحويله بحلول عام 2021 إلى اتحاد يتميز بالريادة والتقدم، قادر على تحفيز المجتمع، بقطاعاته كافة، للتشجيع على المشاركة في اللعبة الأكثر شعبية في العالم وما يسهم في توسيع القاعدة الشعبية للعبة وتعزيز مبادئ اللعب النظيف والتنافس الأخلاقي.و هناك العديد من الفعاليات التي يقدمها الاتحاد ومن ابرزها “التمبه، ملعب كورة تايم، أسرع تسديدة، دقة إصابة الهدف، زاوية التصوير الفوري، الحارس الإلكتروني، إعلام، متحف مال لول / مجلس، لعبة الواقع الإفتراضي، شاشة العرض، منطقة الأطفال، الرسم”.

المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي
تقدم فعالية “الأجنحة الخاصة بالمؤسسة والمراكز”، وتحتوي على مسابقات ترفيهية تعليمية عن طريق استخدام الشاشات الذكية للزوار، بجانب فعالية ” سينما 9D “، وفعالية “أطفال قطر”، وهى  مسابقات يومية تتخلل فقرات المسرح،  عبارة عن أسئلة تاريخية وطنية وعامة مع توفير جوائز للفائزين. كما سيتم تقديم “فقرة ترشيد”، و”فقرة نوماس”، “فقرة العرضة”، “الدانه للفتيات”، وفقرات من مركز دريمة، و”فقرة الشفلح”، و”فقرة احسان”، و”فقرة وفاق”، و”فقرة نماء”، بجانب مشاركة بست باديز  قطر.

هيئة تنظيم الاعمال الخيرية
وتعد مشاركة الهيئة من المشاركات الجديدة بالتعاون مع قطــر الخريــة، التي تعتبر منظمــة غــر حكوميــة دوليــة إنســانية وتنمويــة أسســت ســنة المنظمــة للعمــل الخــري في دولــة قطــر. أنشــئت قطــر الخريــة كتعبــر مؤســسي لإرادة أهليــة تســتمد مقوماتها من القيــم والمبــادئ والموروث الثقــافي والحضــاري للمجتمــع القطــري مــن أجــل عمــل الخــر والمشــاركة في مسلســل التضامــن الدولي بفعاليــة وكفــاءة في التصــدي لأهــم التحديــات الإنســانية والإنمائيــة التــي تواجههــا الشــعوب الفقــرة والمحتاجــة عــر العــالم، حيــث كان في مقدمــة هــذه الأولويــات مســاعدة الأطفــال ضحايــا الأزمــات والكــوارث، قبــل أن تتوســع مجــالات عمــل قطــر الخريــة لتشــمل قطاعــات إنســانية وإنمائيــة متنوعــة رؤيــة قطــر الخريــة “قطــر الخريــة منظمــة تنمويــة وإنســانية رائــدة تنهــل مــن مختلــف التجــارب البشريــة المثــى لتحقيــق أقــوى تأثــر مــن أجــل أبلــغ أثــر”. وتقدم العديد من الفعاليات ، منها : المسرح، ركن الأطفال التفاعلي، محطات العمل الإنساني، معرض العمل الإنساني، جناح قطر الخيرية، جناح هيئة تنظيم الأعمال الخيرية.

فعالية قناة الريان : 
في ظل حرص قناة الريان الفضائية على مواكبة فعاليات الدولة، وخاصة الفعاليات الخاصة باليوم الوطني. وكما دأبت القناة في كل عام، فإنها ستخصص دورة برامجية كاملة خاصة بفعاليات اليوم الوطني، وكما جرت العادة، فقد خصصت قناة الريان الفضائية عدة استديوهات مميزة صممت خصيصاً لهذه المناسبة، وستكون الإستديوهات هى محور التغطية اليومية لكافة فعاليات اليوم الوطني، سواء في درب الساعي أو مناطق الاحتفالات الأخرى. 
كما سيكون هناك برنامج خاص للأطفال على مسرح درب الساعي الرئيسي في تمام الساعة الرابعة عصراً يومياً طيلة أيام فعاليات درب الساعي. كما ستكون هناك تغطيات وبث مباشر خاص بنهائيات القطاع التعليمي المختلفة.
وسينتشر مناديب قناة الريان الفضائية داخل الفعاليات المقررة في درب الساعي والكورنيش ومختلف مناطق الدولة لمواكبة تلك الفعاليات ونقلها بالصوت والصورة إلى كافة أنحاء العالم عبر شاشة قناة الريان الفضائية.                                   
                     
;