«الصحة» تنظم ورشة عمل لممرضى المدارس حول تعزيز صحة العيون للطلاب

490 ‎مشاهدات Leave a comment
«الصحة» تنظم ورشة عمل لممرضى المدارس حول تعزيز صحة العيون للطلاب
نظمت وزارة الصحة العامة مؤخراً ورشة عمل لممرضى المدارس الحكومية والخاصة حول تعزيز صحة العيون لطلاب المدارس، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

جاءت الورشة في إطار حرص وزارة الصحة العامة على تطبيق برنامج فحص حدة الابصار لدى جميع طلاب المدراس، وبما يسهم في تمتع الطلاب بنظر سليم. وشارك في الورشة التى تم اعتمادها من المجلس القطري للتخصصات الصحية التابع لوزارة الصحة العامة 110 ممرضين وممرضات في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الجاليات.

وتم خلال الورشة تقديم محاضرات من قبل فريق برنامج مكافحة العمى بوزارة الصحة العامة حول أمراض واصابات العيون الأكثر شيوعا بين الطلاب وكيفية التعامل معها وتحويلها للطبيب المختص ومتابعة هذه الحالات بعد ذلك. 

وقالت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة خلال كلمتها في افتتاح الورشة: إن تعزيز صحة عيون الطلاب يمثل ضرورة مهمة، حيث أنّ تطبيق فحص النظر أصبح إلزاميا بجميع مدارس الدولة، ويتم تحويل الطلاب الذين يعانون من نظر أقل من الطبيعي الى الطبيب المختص ليتم تشخيصهم وعلاجهم بصورة صحيحة.

وأضافت الدكتورة خلود المطاوعة : أنه بتعاون الجميع باستطاعتنا تقليل نسبة ضعف الإبصار والوقاية منه في هذه الفئة العمرية الهامة.

يذكر أن نتائج المسح السنوي لحدة الابصار لعام 2017-2018 والذي شمل ما يزيد على 96 ألف طالب وطالبة أظهرت أن حدة الإبصار لدى 14 % من طلاب المدارس الحكومية و25% من طلاب للمدارس الخاصة أقل من المستوى الطبيعي 6/6 ، مما يسبب لديهم إعاقات بصرية وصعوبة في تحصيلهم العلمي.

;