تخريج عدد من الدورات بمعهد تدريب الشرطة

21 ‎مشاهدات Leave a comment
تخريج عدد من الدورات بمعهد تدريب الشرطة
اختتم معهد تدريب الشرطة صباح الخميس (6/12/2018م) دورة مفاوضات إطلاق سراح الرهائن والتي عقدت بنادي الضباط بالإدارة العامة للدفاع المدني والتحق بها (22) ضابطاً من رتبة الرائد والنقيب والملازم أول من منتسبي وزارة الداخلية وقوة لخويا بمشاركة محاضرين من مكتب المساعدة في مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الامريكية.

حضر التخريج اللواء مهندس/عبد العزيز عبد الله الانصاري مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الداخلية. كما حضره الرائد/علي سعود الحنزاب مدير معهد تدريب الشرطة.

وقام اللواء مهندس/عبد العزيز ا?نصاري بتكريم المشاركين بالدورة وتسليمهم شهادات التخريج، كما قام بتكريم مدير ا?من الاقليمي بالسفارة الامريكية بقطر اندرو سيمسون والمحاضرين المشاركين بالدورة.
 
وقال الرائد/ علي سعود الحنزاب إن الدورة تأتي في إطار التعاون بين إدارتي معهد تدريب الشرطة والتعاون الدولي لتنفيذ دورات عالية المستوى تحقيقا ?ستراتيجية الوزارة واستمرت الدورة لثلاثة اسابيع بمشاركة (22) ضابطا من منتسبي الوزارة وقوة لخويا، وهدفت لتعزيز قدرات المشاركين في استراتيجيات التفاوض لتحرير الرهائن وإجادة تنفيذ هذا النوع من العمليات، مؤكدا ان المعهد يعمل على ا?عداد الشامل لمنتسبي الوزارة وا?ستعانة بأفضل جهات التدريب داخليا وخارجيا.

وهدفت الدورة الى تمكين المشاركين تطبيق مبادئ ومفاهيم التفاوض لتحرير الرهائن، وتضمنت محاضرات حول تعريف المشاركين بكيفية إجراء المفاوضات ضمن الأطر القانونية، وتعزيز مهارات التواصل الفعال المستخدمة في عملية التفاوض بهدف تعزيز فرصة نجاح المفاوضات،  وكيفية تشكيل وتنظيم وإدارة فريق للتفاوض والمعدات وأجهزة الاتصال المستخدمة في عمليات التفاوض ، الى جانب تنفيذ تمارين وسيناريوهات واقعية خلال الدورة لتدريب المشاركين 

كما اختتمت بإدارة أمن المنشآت والهيئات دورة (التصاريح الأمنية ودورها في تأمين الفعاليات) بمشاركة (14) ضابطاً من رتب النقيب والملازم اول والملازم، وهدفت الدورة تزويد المشاركين بالمعارف الأساسية المتعلقة ببيان أهمية التصاريح الأمنية وأنواعها وشروطها ودورها الحيوي في تأمين الفعاليات. 

وتضمن المحتوى العلمي للدورة التي استمرت لأسبوع محاضرات شملت مفهوم التصاريح الأمنية ودورها في تأمين الفعاليات، الشـروط والمواصفات الواجب توافرها للتصاريح الأمنية، السياسيات والإجراءات المتبعة في الفعاليات، والإجراءات الأمنية في الفعاليات، والأنظمة التمثيلية والبرامج العقلية للأخرين، وقدمت خلال الدورة أمثلة تطبيقية على أنواع التصاريح الأمنية في بعض الفعاليات بجانب التطبيقات العملية والميدانية والعمل الجماعي وتمثيل الأدوار.

وفي السياق اختتمت يوم الثلاثاء الرابع من ديسمبر الجاري بمعهد تدريب الشرطة ورشة عمل (الإطار القانوني للحماية في الأزمات) التي نظمها المعهد بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بمشاركة (12) ضابط من رتب النقيب والملازم أول والملازم.

وتضمنت الورشة التي استمرت ليومين محاضرات حول الحماية في المخيمات وأماكن تجمع اللاجئين والنازحين، وحماية اللاجئين والنازحين في القانون الدولي الإنساني، والمفاوضات الإنسانية، والفئات الأكثر عرضة للخطر واحتياجات الحماية الخاصة، والتسجيل كوسيلة للحماية، والحلول الدائمة لقضايا اللاجئين والنازحين، وآلية النقاش فيما بين المفوضية وشركائها، وشهدت الورشة نقاشات عامة ومداخلات من المشاركين.
;