قس مصري يزور السعودية.. ويكشف عن إقامة أول قداس للمسيحيين بالمملكة

491 ‎مشاهدات Leave a comment
قس مصري يزور السعودية.. ويكشف عن إقامة أول قداس للمسيحيين بالمملكة
كشف قس مصري عن إقامة أول قداس لطائفته الأرذوكسية في السعودية ضمن زيارته الحالية للمملكة بناء على دعوة تلقاها من ولي العهد السعودي. 

وقال الأنبا مرقس، مطران إيبارشية مدينة شبرا الخيمة وتوابعها، إن زيارته الأولى للمملكة العربية السعودية تأتي لتفقد الأقباط المصريين والاطمئنان على أحوالهم في بلدهم الثاني.. حسب تعبيره.

وأضاف مطران شبرا الخيمة الموجود حاليا في السعودية، إنه استمع إلى العديد من المواطنين الأقباط، بشأن القضايا الخاصة بهم، مؤكدا “تم بالفعل إقامة أول قداس إلهي في السعودية، وتحديدا في العاصمة الرياض؛ حيث تم توفير قاعة بأحد الشاليهات بالمدينة وإقامة القداس بها بحضور عشرات الأقباط” في حين نفى وجود كنيسة على الأراضي السعودية حتى الآن.

وذكرت صحيفة “أخبار اليوم” القومية المصرية أن الأنبا المذكور قال في تصريح خاص لها، إن “زيارته جاءت بدعوة من الديوان الملكي السعودي؛ حيث تستمر الزيارة حتى 17 من الشهر الحالي”.

وكانت الكنيسة أعلنت أن الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، زار المملكة العربية السعودية وكان في استقباله بالعاصمة الرياض الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، كما حضر اللقاء وفد من السفارة المصرية بالسعودية.

وأوضحت الكنيسة أن زيارة مطران شبرا الخيمة تأتي بعد زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لقداسة البابا تواضروس الثاني بالكاتدرائية المرقسية بالقاهرة مارس الماضي.

وكانت صحيفة “إيكونوميست” البريطانية، نقلت عن مستشار في الديوان الملكي (لم تسمه)، قوله إن “مدينة نيوم هى أحد الأماكن المحتملة لافتتاح كنيسة، وذلك أقصى شمال غربي السعودية”.

وفي سياق متصل قال أمير بارز —رفض الكشف عن اسمه- إن بناء الكنائس “يمكن في أي مكان آخر، لكن وجود دينين لا يمكن أن يكون له مكان في شبه الجزيرة العربية”، في حين قال المستشار إن مدينة نيوم “خارج شبه الجزيرة العربية”، وهو ما يؤدي “تفادي تفسيرات متشددة حول تحريم وجود دين ثان فيها”.

وذكر المستشار إن السلطات في المملكة تعتبر مسألة افتتاح كنيسة في المملكة العربية السعودية مسألة وقت.. وفق قوله.

;