الكويت تمنع إسناد أعمال نفطية لأي شركة تتعامل مع إسرائيل

499 ‎مشاهدات Leave a comment
الكويت تمنع إسناد أعمال نفطية لأي شركة تتعامل مع إسرائيل

أفادت صحيفة الرأي الكويتية اليوم الثلاثاء أن مؤسسة البترول الكويتية طلبت من الشركات التابعة لها مراجعة قوائم الشركات المؤهلة للعمل لديها بغرض عدم إسناد أي أعمال لأي شركة تتعامل مع إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن مؤسسة البترول أصدرت “تعليمات للشركات النفطية التابعة لها بضرورة مراجعة وفلترة قوائم الشركات المؤهلة لديها ومراجعة أي تعاملات لها  في إسرائيل”.

وصرحت مصادر نفطية للصحيفة بأن هناك صعوبات عملية في فلترة القوائم “نظرا للتشابك الكبير بين الشركات العالمية وتلك التي قد تنشأ عنها بأسماء مختلفة”، لكنها أكدت أنه “لا تراجع عن قرار عدم إسناد أعمال لأي شركة تتعامل مع إسرائيل”.

وأضافت “ثمة شركات عالمية مؤهلة في الكويت لديها شركات تابعة منفصلة لا علاقة لها بتلك المؤهلة في البلاد، وهذه الشركات تملك تكنولوجيا متشابكة حول العالم ومن الصعوبة الفصل بينها”.

وتابعت المصادر “لكن لدينا ضوابط ومحاذير يتم الحفاظ عليها والعمل بها لضمان عدم التعامل مع تلك التي لديها نشاط في إسرائيل”.

وأشارت المصادر إلى أن الشركات العالمية التي تملك التكنولوجيا المؤهلة في الكويت هي نفسها التي تعمل في مختلف الدول الخليجية والعربية، وفق الصحيفة الكويتية.

وتنتج الكويت في الوقت الحالي نحو 3.2 ملايين برميل نفط خام يوميا، في حين تصل صادرات البلاد إلى 2.1 مليون برميل.

المصدر : الصحافة الكويتية,رويترز