منتدى الكتاب العلمي بمكتبة قطر يسلط الضوء على تاريخ السيول في قطر

398 ‎مشاهدات Leave a comment
منتدى الكتاب العلمي بمكتبة قطر يسلط الضوء على تاريخ السيول في قطر
 نظمت مكتبة قطر الوطنية ندوة علمية بعنوان “القصة المذهلة لتسونامي وفيضانات قطر”، قدمتها الدكتورة علا عمروني، أستاذة الجيولوجيا البحرية في المعهد الوطني للعلوم والتقنيات البحرية في جامعة قرطاج بتونس، بحضور أكثر من 250 من الطلاب والمعلمين وعشاق العلوم.
وجاءت هذه الندوة ضمن الفعاليات الشهرية لمنتدى الكتاب العلمي، إحدى مبادرات مكتبة قطر الوطنية، الذي يرأسه الدكتور عصام حجي وهو باحث متخصص في علوم الأرض والكواكب وعضو في العديد من المهام والبعثات الاستكشافية في الفضاء، ويهدف لتشجيع الشباب والجمهور على الاهتمام بالعلوم وقراءة الكتب العلمية.
وقالت الدكتورة علا عمروني خلال المحاضرة :” إن السيول والفيضانات وموجات التسونامي من أعنف الكوارث الطبيعية التي قد يتعرض لها أي بلد في العالم، إذ لها تأثير شديد على النظم البيئية والسواحل والتضاريس الجغرافية، وعلى الرغم من أن قطر في معظمها منطقة صحراوية قاحلة، كان لموجات التسونامي الصغيرة والمتكررة والسيول العديدة دورٌ جوهري في تشكيل شواطئها الساحلية وبيئتها الطبيعية في العصور السحيقة.. مشيرة إلى أن هذه القوى الطبيعية رغم أنها حدثت في الماضي البعيد لكن لا يزال تأثيرها حاضرًا في النظم البيئية في قطر.
“وتناولت عمروني خلال المحاضرة تأثير الظواهر المناخية المتطرفة على التطور الجغرافي لدولة قطر وهويتها الثقافية، فضلا عن الاشارة إلى أسباب التغييرات الساحلية وأوجه الشبه في المناطق القاحلة مثل قطر وتونس قائلة :” لقد تشكلت ملامح السواحل في قطر بفعل العديد من العمليات الجيولوجية والبحرية، وتأثرت بشكل خاص بفعل العوامل الطبيعية مثل موجات التسونامي العنيفة والعواصف العارمة”.. لافتة إلى أن السمات الجيولوجية لمنطقة الخليج العربي قد تأثرت بتاريخ طويل من الزلازل التي أدت إلى موجات متتالية من التسونامي التي أغرقت المنطقة كلها منذ آلاف السنين، داعية كل من يعيش في دول الخليج إلى التعرف على تاريخ التغييرات الساحلية، وكيفية حماية المنظومة البيئية بصورة أفضل.
بدوره علق الدكتور عصام حجي الذي أدار الندوة، قائلًا :” تتميز قطر بسواحل ذات طبيعة فريدة متغيرة، إذ شهدت قطر تحولات مستمرة في تضاريسها البرية عبر آلاف السنين، الأمر الذي حوَّل قطر من منطقة برية حبيسة إلى شبه جزيرة، وذلك ضمن التغييرات الجوهرية التي تعرضت لها السواحل الشرقية لشبه الجزيرة العربية بسبب غمر الماء لمناطق واسعة واضطرار السكان للنزوح والهجرة من مكان لآخر، وقد أثر ذلك بدوره على الحياة الاجتماعية من آلاف السنين حتى الوقت الحالي، مثل نشأة المجتمعات القبلية واكتساب السكان لمهارات حياتية خاصة تعينهم على البقاء والتكيف مع بيئة متغيرة باستمرار”.
جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية أنشأت في 2018 منتدى الكتاب العلمي، لتشجيع القراءة في المجالات العلمية في العالم العربي، وتكمن أهداف المنتدى في تشجيع الأجيال الجديدة على دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال إذكاء جذوة الفضول العلمي ومهارات التفكير النقدي عبر قراءة الكتب العلمية، إضافة إلى تنظيم مناقشات عامة حول القضايا والكتب العلمية التي لها تأثير جوهري على التطور الفكري الإنساني، خاصة في المجالات ذات الصلة بالمنطقة العربية.
;