“الأوقاف” تفتتح ثلاثة مساجد جديدة تتسع لـ (1290) مصلياً

821 ‎مشاهدات Leave a comment
“الأوقاف” تفتتح ثلاثة مساجد جديدة تتسع لـ (1290) مصلياً

في إطار خطتها التوسع في أعداد المساجد لمواكبة النمو العمراني في مناطق الدولة

المساجد الجديدة على مساحات كبيرة أو من طابقين لاستيعاب الزيادة السكانية

 بناء مساجد جديدة مع ملحقاتها محل المساجد المصنعة في مناطق الدولة

افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ثلاثة مساجد جديدة مع بيوت للأئمة وسكن للمؤذنين خلال شهر سبتمبر والنصف الأول من شهر أكتوبر الجاري، وذلك في الخور والثمامة ومدينة خليفة الجنوبية، وتتسع المساجد الثلاثة لـ 1290 مصليا ومصلية، ويأتي ذلك في إطار خطة الوزارة الرامية إلى التوسع في أعداد المساجد وتطويرها بجميع المناطق، ولمواكبة النمو العمراني والزيادة السكانية، تماشياً مع الرؤية الوطنية للبلاد 2030.

ويتسع مسجد مدينة الخور وهو مسجد جامع ورقمه (م.س/217) لنحو (570) مصلٍ، حيث يضم قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد 500 مصل، وقاعة للنساء تتسع لـ  70 مصلية، وملحق بالمسجد بيتين للأئمة وسكن للمؤذن مع ملحقاتهم. وقد أقيم المسجد محل المسجد المصنع رقم (م.ص/ 182) ضمن خطة الوزارة بناء مساجد جديدة وكبيرة بدلاً من المساجد المصنعة. 

أما مسجد منطقة الثمامة فهو مسجد فروض ورقمه (م.س/ 540) فهو يتسع لعدد (360) مصلٍ، حيث يضم قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد 300 مصلٍ وأخرى للنساء تتسع لـ 60 مصلية، وملحق بالمسجد بيت للإمام وسكن للمؤذن مع ملحقاتهم.

ويتسع مسجد الفروض المكون من طابقين في منطقة مدينة خليفة الجنوبية ورقمه (م.س/ 852) أيضاً لعدد (360) مصلٍ، حيث يضم قاعة رئيسية للصلاة تتسع لنحو 220 مصلٍ، و 100 مصلٍ في الميزانين، وقاعة للنساء تتسع لـ  40 مصلية، وملحق بالمسجد وملحق بالمسجد بيت للإمام وسكن للمؤذن مع ملحقاتهم، وقد أقيم المسجد من طابقين محل المسجد المصنع رقم (م.خ/ 154) تماشياً مع خطة الوزارة ولمواكبة النمو العمراني والزيادة السكانية في مناطق الدولة المختلفة.

وتشتمل المساجد الثلاثة على متوضأ متسع بالإضافة إلى مواقف عامة خُصص عدد منها لخدمة ذوي الإعاقة مع تنظيم المداخل والمخارج.

يشار إلى أن إدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تختص بتحديد احتياجات المناطق في الدولة من المساجد والمصليات، وتزويد المناطق بالمساجد المؤقتة والإشراف على حفظها، وإعداد الخطة السنوية لصيانة المساجد ومساكن الأئمة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، والإشراف على إعداد وتنفيذ أعمال الإنشاء والصيانة للمساجد، والإشراف على مشاريع تشييد المساجد ومساكن الأئمة المملوكة للوقف من حيث التصاميم والمواصفات الفنية والهندسية والتنفيذ، وإعداد قاعدة بيانات عن المساجد والمصليات والعاملين فيها.

وتراعي خطط الوزارة لبناء المساجد خريطة الكثافة السكانية والمواصفات الهندسية والمعمارية والجانب التراثي في إطار رعاية بيوت الله لأداء العبادة وخدمة المصلين.

ويتيح موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على شبكة الإنترنت خاصية البحث عن مواقع المساجد جغرافيا وفق نظام الملاحة العالمي من خلال خرائط دقيقة ومحددة تسهّل الوصول إلى مواقع المساجد بجميع المدن داخل الدولة.

;