ناشطة عراقية وطبيب كونغولي يفوزان بجائزة نوبل للسلام

647 ‎مشاهدات Leave a comment
ناشطة عراقية وطبيب كونغولي يفوزان بجائزة نوبل للسلام
فازت الناشطة الحقوقية العراقية نادية مراد ، والطبيب الكونغولي دينيس موكويجي، بجائزة نوبل للسلام هذا العام.

وأعلنت جائزة نوبل للسلام، بمقرها في العاصمة النرويجية أوسلو اليوم، أنه تم منح نادية مراد ودينيس موكويجي ، الجائزة مقابل “جهودهما لإنهاء استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحروب والصراعات المسلحة”. 

ونادية مراد ناشطة حقوقية ، فضحت الاسترقاق الجنسي على يد تنظيم الدولة في العراق، بينما موكويجي طبيب أمراض نساء يعالج ضحايا العنف الجنسي في الكونجو الديمقراطية.

وهذه سادس مرة يفوز فيها العرب بجائزة نوبل للسلام، بعد الرئيسين الراحلين المصري أنور السادات والفلسطيني ياسر عرفات، والدبلوماسي المصري الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، والناشطة الحقوقية اليمنية توكل كرمان، والرباعي الراعي للحوار الوطني في تونس المؤلف من أربع منظمات مجتمع مدني.

يشار إلى أن جائزة نوبل للسلام ، يتم تسليمها خلال حفل يقام في العاصمة النرويجية أوسلو، ويتم اختيار الفائزين بها من قبل لجنة يعينها البرلمان النرويجي..أما جائزة نوبل في الفروع الأخرى: الآداب والكيمياء والفيزياء والطب والاقتصاد، فتمنحها الأكاديمية السويدية ، ويتم تسليمها خلال حفل يقام في العاصمة ستوكهولم.. وتبلغ قيمة كل جائزة نحو مليون دولار ، ويتم تسليمها في العاشر من ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى وفاة صاحب الجائزة المخترع السويدي ألفريد نوبل.

;