“أشغال” توقع 5 عقود إنشائية لمشاريع أراضي المواطنين والبنية التحتية

77 ‎مشاهدات Leave a comment
“أشغال” توقع 5 عقود إنشائية لمشاريع أراضي المواطنين والبنية التحتية
عقدت هيئة الأشغال العامة يوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 لقاءً صحفياً لاستعراض خطة مشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين في 2018 والمشاريع التي يجري تنفيذها حالياً، وتوقيع خمسة عقود إنشائية لمشاريع أراضي المواطنين والبنية التحتية في مناطق مختلفة، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 2.7 مليار ريال قطري، وذلك لخدمة أكثر من 5,192 قسيمة سكنية.

وقد عُقد اللقاء الصحفي بحضور سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، وكل من المهندس محمد مسعود المري مدير شؤون البنية التحتية، والمهندس سعود علي التميمي مدير إدارة مشاريع الطرق في “أشغال”، وعدد من مدراء ومسؤولي الهيئة، بالإضافة إلى ممثلي الشركات المنفذة للمشاريع الجديدة، وعدد من أعضاء المجلس البلدي المركزي.

وبهذه المناسبة، صرّح سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس “أشغال” بأن الهيئة قامت بترسية أكثر من 75 مشروع بقيمة 12 مليار ريال قطري منذ بداية عام 2018 لمشاريع بنية تحتية وصرف ومبان عامة ومخطط أن تصل إلى 20 مليار مع نهاية عام 2018. حيث سيتم طرح 8 مشاريع أخرى لأراضي المواطنين قبل نهاية العام الحالي في مناطق الخريطيات وإزغوى، والعب ولعبيب، وجنوب المشاف وجريان نجيمة.
 
وأضاف سعادة رئيس الهيئة: “نشكر معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية على دعمه الغير محدود وإعطائه الأولوية لمشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين وتسهيل توفير الميزانيات اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع ولدعم خطة أشغال لما بعد 2030 والتي تهدف إلى تغطية كامل مناطق الدولة بالبنية التحتية وشبكات الصرف الصحي.”

كما أضاف سعادة الرئيس: “نحن في هيئة الأشغال العامة نفخر بأن جميع المقاولين الموقعين للعقود الخمسة الجديدة اليوم هم مقاولين محليين.”

ومن جانبه قال المهندس سعود التميمي: “تولي أشغال أهمية كبيرة لمشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين في المرحلة القادمة، وستكون الأولوية للمناطق التي يرتفع فيها منسوب المياه الجوفية، وكذلك المناطق الخالية من شبكات الصرف.”

وقدمت المهندسة فاطمة صلات من إدارة مشاريع الطرق عرضاً تقديمياً حول خطة مشاريع أراضي المواطنين لعام 2018، بالإضافة إلى مشاريع أراضي المواطنين والبنية التحتية التي يجري تنفيذها حالياً في مناطق متفرقة تشمل شمال بني هاجر وروضة اقديم وازغوى والفروش والخريطيات وشمال الناصرية وجنوب الوكير وغرب معيذر ومدينة الشمال، والتي من المقرر أن يكتمل معظمها ما بين الربع الرابع من عام 2018 والربع الثالث من 2019. وتخدم هذه المشاريع  أكثر من 11 ألف قسيمة سكنية.

هذا وقام كل من سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، وممثلي الشركات المنفذة بتوقيع العقود الخمسة لمشاريع تطوير البنية التحتية لأراضي المواطنين، والتي سيتم من خلالها تطوير إجمالي 137 كيلومتر من الطرق و90 كيلومتر من شبكات الصرف الصحي.

العقود الجديدة

العقد الأول: مشروع البنية التحتية لأراضي المواطنين الجديدة في الخريطيات وازغوى (الحزمة الثالثة) وقد تمت ترسيته على ائتلاف شركة الغانم الدولية للتجارة العامة والمقاولات والشركة الوطنية الصناعية للمقاولات بقيمة حوالي 671 مليون ريال قطري.
يخدم المشروع 1,355 قسيمة سكنية، وسيتم من خلاله تنفيذ 40 كيلومتر من أعمال الطرق، وتوفير أكثر من 4200 موقف للسيارات وحوالي 69 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية، بالإضافة إلى توفير شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والمياه المعالجة. 

العقد الثاني: مشروع البنية التحتية لأراضي المواطنين الجديدة في العب والعبيب (الحزمة الأولى) وقد تمت ترسيته على المجموعة القطرية للتجارة والمقاولات بقيمة حوالي 645 مليون ريال قطري.
يخدم المشروع 1,007 قسيمة سكنية، وسيتم من خلاله تنفيذ 26 كيلومتر من أعمال الطرق، وتوفير أكثر من 3400 موقف للسيارات و49 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية، بالإضافة إلى توفير شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والمياه المعالجة. 

العقد الثالث: مشروع البنية التحتية لأراضي المواطنين الجديدة في غرب معيذر – المناصير (الحزمة الثانية) وقد تمت ترسيته على ائتلاف شركتي أورباكون للتجارة والمقاولات و إنفرارود للتجارة والمقاولات بقيمة حوالي 551 مليون ريال قطري.
يخدم المشروع 1,548 قسيمة سكنية، وسيتم من خلاله تنفيذ 30 كيلومتر من أعمال الطرق، وتوفير أكثر من 11 ألف موقف للسيارات، و120 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية، بالإضافة إلى توفير شبكات تصريف مياه الأمطار والمياه المعالجة. 

العقد الرابع: مشروع البنية التحتية لأراضي المواطنين الجديدة في غرب معيذر – المناصير (الحزمة الثالثة) وقد تمت ترسيته على شركة بوم للإنشاءات بقيمة حوالي 489 مليون ريال قطري.
يخدم المشروع 733 قسيمة سكنية، وسيتم من خلاله تنفيذ حوالي 22 كيلومتر من أعمال الطرق، وتوفير حوالي 90 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية، بالإضافة إلى توفير شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والمياه المعالجة. 

العقد الخامس: مشروع البنية التحتية لأراضي المواطنين الجديدة في المعراض وجنوب غرب معيذر (الحزمة الأولى) وقد تمت ترسيته على شركة بن عمران للتجارة والمقاولات بقيمة حوالي 356 مليون ريال قطري.
يخدم المشروع 509 قسيمة سكنية، وسيتم من خلاله تنفيذ حوالي 18 كيلومتر من أعمال الطرق، وأكثر من 3100 ألف موقف للسيارات، وحوالي 35 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية، بالإضافة إلى توفير شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والمياه المعالجة. 

من جانبه أشاد السيد محمد مصطفوي، من المجموعة القطرية للتجارة والمقاولات، بالجهود التي تقوم بها الدولة عامة وهيئة الأشغال العامة بشكل خاص في إنجاز المشاريع وإشراك القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع البنية التحتية للدولة، مشيراً إلى أن المجموعة القطرية لا تتكاسل عن المشاركة في المناقصات الخاصة بمختلف المشاريع، ووقعنا اليوم مع “أشغال” عقد إنشاء البنية التحتية لأراضي المواطنين في العب ولعبيب بقيمة 650 مليون ريال قطري.

وأعرب السيد محمد علي العذبة، عضو المجلس البلدي المركزي عن دائرة معيذر عن شكره سعادة رئيس الهيئة ولجميع المسؤولين في “أشغال” وقال: “إن الأعمال التطويرية التي نفذتها “أشغال” في منطقة معيذر عادت بالكثير من الفوائد على سكان وزوّار هذه المنطقة الحيوية التي تشهد نمواً سكانياً كبيراً، لذا فإن تنفيذ مشاريع جديدة بالمنطقة هو خطوة هامة تعكس حرص الهيئة على توفير البنية التحتية والخدمات لكامل المنطقة بما يلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية.”

وقال السيد مبارك فريش، عضو المجلس البلدي المركزي عن دائرة الغرافة وجنوب الخريطيات وازغوى: أتوجه بالشكر والتقدير إلى الأخوان في هيئة الأشغال العامة وعلى رأسهم سعادة الرئيس على جهودهم المستمرة في تطوير الطرق والبنية التحتية في مختلف مناطق الدولة والتي لا زالت نتائجها تتضح للجميع يوماً بعد يوم، ونحن على ثقة بأن الهيئة ستنجز هذه المشاريع الجديدة وفق أعلى المعايير كما عهدناها.”

ومن جانبه، أثنى السيد مشعل عبدالله النعيمي، عضو المجلس البلدي المركزي عن الخيسة والعب والعبيب على التعاون بين “أشغال” وبين أعضاء ولجان المجلس البلدي المركزي، وقال: “تشرفنا بحضور حفل توقيع عقود 5 مشاريع بنية تحتية جديدة في مناطق مختلفة، لقد شهدنا هذا العام إنجاز الكثير من المشاريع والإعلان اليوم عن بدء 5 مشاريع جديدة ما هو إلا دليل على أن عجلة الإنجازات لن تتوقف بإذن الله.”

;